مقالات

المناطق التكنولوجية …دعوة للبناء و الإيجابية

زادت وتيرة النقد للمناطق التكنولوجية هذه الأيام بعد فترات وجيزة من تصنيفها كأحد أهم إنجازات قطاع تكنولوجيا المعلومات في الماضي القريب جداً.. طبعا سبحان مغير الأحوال و سبحان من له الدوام !!

و كأن الاستثمار في تطوير بنية تكنولوجيه مناسبة لجذب الإستثمارات الأجنبية و تهيئة بيئة مناسبة لتوفير فرص عمل جديدة للشباب هي من الأعمال الجديدة و التي لا مثيل لها من ذي قبل سواءاً في مصر أو في الدول الأفريقية او العربية .

علي سبيل المثال في كينيا حيث قامت الحكومة الكينية في عام ٢٠١٦ بتدشين مدينة تكنولوجية خارج نيروبي العاصمة سُميت بمدينة كينزو علي مساحة ٢٠ كم مربع بتكلفة استثمارية ١٤.٥ مليار دولار كجزء من رؤية كينيا ٢٠٣٠ لتنمية الاقتصاد باستخدام تكنولوجيا المعلومات و ذلك لتوطين صناعة التعهيد و مراكز البيانات و تطوير البرمجيات و مراكز مواجهة الكوارث و خدمات الحوسبة السحابية و غيرها ..
https://en.m.wikipedia.org/wiki/Konza_Technology_City

و في تونس دشنت الحكومة التونسية في عام ٢٠١٤ المدينة الإقتصادية علي مساحة ٩٠ كم مربع و التي تشمل علي مدينة السيليكون و مدينة ثقافية و مدينة لوجيستية و إعلامية و مدينة الرعاية الصحية بتكلفة استثمارية تصل ل ٥٠ مليار دولار لتوفير اكثر من ٢٥٠ الف فرصة عمل و تهدف مدينة السيليكون لتوطين صناعة مراكز البيانات العملاقة و صناعة الألكترونيات و البرمجيات وغيرها ..
https://youtu.be/dpclPGCiU88

نيجيريا قامت بداية من ٢٠١٤ بتطوير ما يقرب من ٢٠ تجمع تكنولوجي او مناطق تكنولوجية بتكلفة استثمارية كبيرة أيضا لتوطين صناعة مراكز البيانات وصناعة البرمجيات
https://techpoint.africa/…/06/list-tech-hubs-across-nigeria/

الخلاصة فيما سبق أن إنشاء المناطق التكنولوجية في ظل التنافسية العالمية و الإفريقية تحديداً لتوطين صناعات تكنولوجيا المعلومات هو شئ هام جداً و لا يمكن الجزم بعدم جدواها و إن كانت هناك بعض الأخطاء من وجهة نظر البعض في سياسات التنفيذ فذلك لا يعني نهائيا عدم جدوي انشاء تلك المدن التكنولوجية و التي إن توفرت لها عوامل الجذب ستكون مصدر كبير لتوفير فرص عمل حقيقية و جذب حقيقي للاستثمارات الأجنبية .

و كما ذكرت سابقا فإن مصر تمتلك معظم المكونات الرئيسيّة لاحتضان و توطين صناعات تكنولوجيا المعلومات و أهمها صناعة مراكز البيانات العملاقة و ذلك من وفرة في الطاقة و كوادر بشرية و بنية تشريعية ذلك بالإضافة لموقع جغرافي مميز يمر من خلاله اكثر من ١٧ كابل بحري للإنترنت .

 

بقلم م/ عمرو فاروق

العضو المنتدب لشركة MCS

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى