أخبار

“اليونسكو” تخطط لإصدار نسخة أطلس باللغة العربية

تخطط منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، المعروفة اختصارًا باليونسكو، لإصدار نسخة جديدة من أطلس لغات العالم باللغة العربية، الذي يأتي في إطار مبادرة المنظمة لإصدار نسخة جديدة من أطلس لغات العالم.
وتُعد النسخة الجديدة بمثابة سجل لغوي مفصل وأكبر مستودع للتنوع اللغوي في العالم، حيث ستركز على تنوع اللغات وأنواعها وهيكلها وانتمائها وحالتها ومستخدميها وطرق استخدامها. وتعتمد النسخة الجديدة على نهج متعدد الأبعاد والذي يسمح بإظهار التنوع اللغوي بطرق متعددة، مع الاستفادة من التطورات التكنولوجية والعلمية الحديثة.
وستسهم النسخة الجديدة من أطلس لغات العالم، والتي ستتوافر بلغات متعددة، في حفظ التراث اللغوي والثقافي والوثائقي المتنوع في العالم، خاصة للعالم العربي والدول العربية الأعضاء في اليونسكو، كما ستتيح النسخة الجديدة أيضًا الوصول إلى بيانات موثوقة حول المواقف اللغوية في جميع أنحاء العالم، من أجل صنع السياسات والقرارات المستنيرة وتعزيز التعاون الدولي وتبادل المعرفة وإنشاء شراكات بين مجموعة من المؤسسات الحكومية والأكاديمية والمجتمعية والأفراد.
وتأتي المبادرة في إطار تعزيز التنوع اللغوي وتعدد اللغات، لا سيما لدعم تنفيذ توصية اليونسكو بشأن تعزيز التعدد اللغوي واستخدامه وتعميم الانتفاع بالمجال السيبراني (2003). هذا وستسهم النسخة العربية في تعزيز الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية، بهدف رفع الوعي حول أهمية البيانات المتعلقة باللغات لدي عدد كبير من أصحاب المصلحة.
جدير بالذكر أن اليونسكو هي وكالة متخصصة تابعة للأمم المتحدة، تهدف إلى نشر السلام والأمن في العالم من خلال التعاون الدولي في مجالات التعليم والعلوم والثقافة. وتضم المنظمة 193 دولة عضوًا و11 عضوًا منتسبًا، بالإضافة إلى شركاء في القطاع غير الحكومي والحكومي الدولي والقطاع الخاص. ويقع المقر الرئيسي لليونسكو في باريس، فرنسا، كما أن لديها 53 مكتبًا ميدانيًا إقليميًا و199 لجنة وطنية والذين يسهمون في تحقيق رسالة المنظمة على مستوى العالم.
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى