أخبار

بعد التكييفات.. “راية” تتجه لتصنيع التليفزيونات من مصر

بالتعاون مع Haier

كشف المهندس أسامة زكى،العضو المنتدب بشركة راية هاير اليكتريك إحدى شركات راية القابضة عن توقيع عقد شراكة مع شركة “هاير” الصينية لبدء تصنيع أجهزتها بمصنع “راية القابضة”، مشيرا الى أن “راية “رصدت استثمارات تصل إلى 200 مليون جنيه لخطة التصنيع ، من خلال تأسيس شركة “راية هاير إلكتريك ” المملوكة لمجموعة”راية القابضة” بنسبة 85% وبنسبة 15% لشركة هاير العالمية.

موضحا أن شركة هاير تعد الأولى عالميا فى حجم مبيعات الاجهزة المنزلية لمده 11 عام على التوالي بين الفترة بين 2009 إلى 2020 .

وقال زكي إن الشركة تستهدف تصنيع الأجهزة المنزلية مع هاير ،مؤكدا أن المصنع الجديد المخصص لصناعة التكيفات سيعمل بداية من يناير المقبل بطاقة إنتاجية تصل إلى 300 ألف تكييف سنويًا ،كما يوفر حوالي 150 فرصة عمل خلال العام الأول.

وعن نسبة المكون المحلي في الأجهزة المصنعة أشار زكي الى أن العام الأول سيضم المنتج نحو 60% نسبة المكون محلي و 40% نسبة المكون المستورد مضيفا أن المصنع يتوافق بنسبة 100% مع اشتراطات هاير من حيث دقة التشغيل كما يضم أحدث تكنولوجيا لتصنيع التكييفات فى العالم،مشيرا الى أن الشراكة تستهدف تغطية السوق المصري بجانب التصدير للشرق الأوسط وأفريقيا بنسبة تصل تتراوح بين 25% الى 40% من اجمالي الانتاج خلال العام الأول .

ونوه عن عزم الشركة تدشين مصنع لأجهزة التلفاز بالتعاون مع “هاير” خلال نهاية النصف الأول من عام 2021 بطاقة انتاجية تصل إلى 400 ألف وحدة سنويا بالمنطقه الصناعية الثانية بمدينة 6 أكتوبر .لافتا إلى أن راية ستبدأ خلال النصف الثاني من 2021 دراسة إنتاج الغسالات والثلاجات وذلك على مدار خطة لمدة 3 سنوات.
وتوقع أن يصل اجمالي الخطة الاستثمارية لقطاع تصنيع الاجهزة المنزلية الى مليار جنيه خلال 4 سنوات المقبلة مشيرا الى أنه سيتم تخصيص النسبة الأكبر للتعاون مع هاير .

أضاف أن الشركة تدرس فتح منافذ بيع تحمل العلامة التجارية ل”هاير” لافتاً إلى إن التكييفات هي المنتج الأول للشركة الذي سيتم تصنيعه محليًا على أن يتم تصنيع منتجات جديدة مثل اجهزة التليفزيون والغسالات وغيرها من الأجهزة خلال 4 سنوات المقبلة.
وعن خدمات ما بعد البيع أكد أن “راية” تتمتع بخبرة طويلة في تقديم خدمات الدعم الفني منذ عام 1994 وهو ما جعل هاير العالمية تضع ثقتها في”راية القابضة” ،مضيفا ان هاير شريك ايضا فى خدمات ما بعد البيع.

وتابع زكي أن أحد أهم أهداف “راية القابضة ” الاستراتجية الدخول في مجال تصنيع الاجهزة المنزلية خاصة انه يمثل سوق واعد وكبير بما يتماشي مع خطة الدولة نحو توطين الصناعة المحلية.

ولفت اسامة الى أن الشركة بين راية وهاير تتضمن مجال خدمات مع بعد البيع لكل اجهزة هاير والذي يتم تقديم تلك الخدمات بنسبة 100%عن طريق رايه للتجارة قسم الصيانة منوها أن عملية البيع تتم فى متاجر راية والتي تغطي كافة مناطق الجمهورية موضحا أنه سيتم اتاحة عملية البيع بالتقسيط كما سيتم تقديم الخدمات اللوجستية عن طريق راية تريد.

وكشف اسامة عن المفاوضات التي تتم في الوقت الحالي بين راية وهاير لافتتاح متاجر محلات براند خاص بمنتجات هاير فقط وادارته كلياً بنسبة 100% عن طريق راية.

اسامة زكي
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى