أخبار

بعد تصريحات ايتيدا… IDC تتوقع 13.4% نموا في الصادرات المصرية

في الوقت الذي أكدت فيه المهندسة هالة الجوهري القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا”،بان تنمو الصادرات المصرية في مجال تكنولوجيا المعلومات الى 4.7 مليار دولار بنهاية عام 2019.

توقعت دراسة حديثة لمؤسسة الأبحاث العالمية IDC  أن تخطو مصر بخطى واثقة نحو تحقيق معدلات نمو طموحة من صادرات تكنولوجيا المعلومات والخدمات القائمة عليها حيث بلغت قيمتها أكثر من 3.25 مليار دولار في عام 2017 ليحقق معدل نمو سنوي يقدر بحوالي 13.4 % حتى 2020،

وذكرت المؤسسة أن مصر أدركت الإمكانات الهائلة لقطاع تكنولوجيا المعلومات والخدمات القائمة عليها باعتبارها محركاً استراتيجيًا لتعزيز التنمية الشاملة الاقتصادية والاجتماعية، وذلك من خلال تخصيص استثمارات كبيرة لدعم قدرات البلاد لتصبح رائدة في هذا المجال، والجهود الكبيرة التي تبذلها عدد من الجهات الفاعلة مثل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرية.

وأشارت الدراسة إلى أن صادرات التعهيد لقطاع نظم الأعمال BPO بلغت 1.9 مليار دولار لعام 2017 بنسبة 58%، في حين أن قيمة صادرات التعهيد لخدمات تكنولوجيا المعلومات ITO بلغت 771 مليون دولار خلال العام نفسه، ما يمثل 24% من إجمالي صادرات البلاد في مجال تكنولوجيا المعلومات والخدمات القائمة عليها، وأنه من المتوقع أن يحقق هذان القطاعان معدلات نمو سنوية تقدر ب 16.5%، و8.1 %على التوالي، خلال الفترة من 2017 إلى 2020.

وتوقعت المؤسسة الاستشارية الدولية أن تشهدصادرات التعهيد للعمليات المعرفية KPOمثل خدمات القيمة المضافة والبحوث والتطويرنموًا كبيرًا، من 591 مليون دولار عام 2017 إلى 775 مليون دولار عام 2020، بمعدل نمو سنوي يقدر ب 9.4 %.

وتوقعت «آي دي سي» أن يرتفع عدد العاملين في قطاع تكنولوجيا المعلومات المصري والخدمات القائمة عليها – شاملة خدمات الصادرات وخدمات التعهيد المحلية والداخلية -إلى 378 ألف موظف بحلول عام 2020، وذلك بعد أن قام بتوظيف أكثر من 292 ألف موظف خلال عام 2017.

وتري «آي دي سي» أن معدلات النمو الحالية ستسهم في الارتقاء بصادرات مصر من تكنولوجيا المعلومات والخدمات القائمة عليها بشكل كبير، بشرط استمرار القطاع في تبنى التكنولوجيات الحديثة ونماذج الأعمال المبتكرة

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى