أخبار

“سويفل” تجري مفاوضات للاندماج مع شركة Queen’s Gambit لترتفع قيمتها الى 1.5 مليار دولار

ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال اليوم  أن شركة Swvl الناشئة المصرية التي تتخذ من دبي مقراً لها تجري محادثات متقدمة للاكتتاب العام من خلال الاندماج مع شركة استحواذ ذات أغراض خاصة (SPAC).

ووفقًا للتقرير ، تخطط Swvl للاندماج مع Queen’s Gambit Growth Capital ، وهي شركة SPAC تم إنشاؤها في وقت سابق من هذا العام من قبل فريق من المديرات التنفيذيات. رئيسها التنفيذي فيكتوريا جريس هو مؤسس صندوق رأس المال الاستثماري في نيويورك Colle Capital.

ستكون Swvl ثاني شركة في الشرق الأوسط تسلك طريق SPAC إلى الأسواق العامة. أعلنت منصة بث الموسيقى أنغامي ومقرها أبوظبي في وقت سابق من هذا العام أنها تخطط للاكتتاب العام من خلال الاندماج مع شركة SPAC ، Vistas Media Acquisition Company. تُعرف شركة SPAC أيضًا باسم شركة الشيكات الفارغة ويتم تشكيلها لجمع الأموال من خلال الاكتتاب العام بهدف شراء شركة قائمة وطرحها للجمهور. ستكون أول شركة تكنولوجيا مصرية المنشأ تطرح للاكتتاب العام في بورصة ناسداك (أو خارج مصر) وثاني شركة تكنولوجيا مصرية يتم إدراجها بشكل عام (فوري هي الأولى).

وأشار التقرير إلى أن Queen’s Gambit Growth Capital جمعت 300 مليون دولار في يناير عندما تم تشكيلها و 45 مليون دولار أخرى في وقت لاحق من خلال خيار الاكتتاب الإجمالي. ستشمل الصفقة مع Swvl أيضًا PIPE (استثمار خاص في كيان عام) بقيمة 100 مليون دولار والذي سيتم طرحه من قبل مجموعة من المستثمرين بما في ذلك Agility و Luxor Capital و Zain Group. ما يعنيه هذا هو أن Swvl سيكون لديها 445 مليون دولار من رأس المال الجديد للاستثمار في نموها وتوسعها.

تأسست سويفل في عام 2017 من قبل مصطفى قنديل ومحمود نوح وأحمد صباح ، بدأت Swvl كخدمة للحافلات في مصر ، مما يتيح للمستخدمين السفر داخل المدينة عن طريق حجز المقاعد في الحافلات التي تعمل على طرق ثابتة. قامت فيما بعد بتوسيع الخدمة في كينيا وباكستان ونقل مقرها الرئيسي إلى دبي. تقدم الشركة اليوم أيضًا خدمات السفر بين المدن ، ومشاركة الرحلات بالسيارة ، وخدمات الشركات ، في أسواق مختلفة.

وتضم أسواقها الأولية كل من مصر وكينيا وباكستان ، تخدم كلاً من المستهلكين والشركات من خلال العروض اليومية والسفر والأعمال بينما في بعض الأسواق الجديدة مثل الأردن والسعودية ، حيث تم إطلاق Swvl مؤخرًا ، فإنها تخدم الشركات فقط. تتيح عروض الأعمال الخاصة بها للمدارس والجامعات والشركات تصميم خيارات نقل مخصصة لطلابها أو موظفيها باستخدام برنامج وأسطول Swvl.

لقد جمعت الشركة الناشئة في القاهرة أكثر من 100 مليون دولار حتى الآن بما في ذلك جولة تمويل في وقت سابق من هذا العام (لم يتم الإعلان عنها علنًا). يشمل مستثمروها السابقون Vostok New Ventures Global و Beco Capital و Raed Ventures و Sawari Ventures و MSA Capital و Silicon Badia. كانت آخر جولة تمويل تم الإعلان عنها علنًا تبلغ 42 مليون دولار من السلسلة B-2 في عام 2019 – وبعد ذلك جمعت بهدوء أكثر من 20 مليون دولار في أوائل عام 2020 أيضًا.

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى