أخبار

قريبا….طرح أسهم جوميا في بورصة نيويورك

تبلغ قيمتها 1.5 مليار دولار

أكدت مصادر عالمية مسئولة أنه بعد ادراج شركة جوميا في بورصة نيويورك ستصبح أول شركة أفريقية ناشئة يتم إدراجها في بورصة نيويورك ،وتقدم الشركة ، التي حصلت على تقييم بقيمة مليار دولار في عام 2016 ،وتبلغ اليوم قيمتها 1.5 مليار دولار  مجموعة من السلع عبر الإنترنت وتفرعت إلى خدمات توصيل الأغذية وحجز الفنادق والطيران وتعريفات الأجهزة المحمولة ، كما أن لديها أربعة ملايين مستهلك نشط في نهاية عام 2018.

وتأسست شركة البيع بالتجزئة عبر الإنترنت في لاجوس على يد اثنين من رواد الأعمال الفرنسيين في عام 2012 وهي تقدم الآن خدمات لمعظم السكان الأفارقة ، في بلدان مثل جنوب إفريقيا وتنزانيا ومصر وساحل العاج ، ويعد أكبر مساهم فيها هو MTN ، أكبر شركة اتصالات في إفريقيا.

فلقد تأسست شركة «جوميا» في عام 2012 بمشاركة كلٍّ من ساشا بوينونيك وجيريمي هودارا، وهما مواطنان فرنسيان كانا يعملان من قبل لدى شركة «ماكينزي وشركاه» الاستشارية، وهما متخصصان في أعمال تجارة التجزئة، والتعبئة، والتغليف، والتجارة الإلكترونية. وهما لا يزالان في العقد الثالث من عمرهما، ويأتيان من خلفيات فرنسية تقليدية فيما يتعلق بالإدارة التنفيذية الفرنسية لدى كليات التجارة وإدارة الأعمال في باريس. وكانا قد افتتحا متجراً في نيجيريا عام 2012، جنباً إلى جنب مع توندي كيهندي (نيجيري الجنسية)، ورافائيل كوفي أفادور (غاني الجنسية) اللذين غادرا الشركة في عام 2015.

 

 

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى