أخبار

لماذا بدأ وزير الاتصالات العام الجديد بزيارة الصعيد؟

في إطار تنفيذ استراتيجية الدولة لبناء الإنسان وتأهيل وتطوير الموارد البشرية، وخطة وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لإنشاء مجمعات للإبداع التكنولوجي داخل جامعات (المنوفية، والمنصورة، والمنيا، وسوهاج، وجنوب الوادي بقنا، وأسوان) بالتعاون مع وزارة التعليم العالي. قام اليوم الدكتور/ عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يرافقه اللواء طارق الفقي محافظ سوهاج بزيارة لمقر جامعة سوهاج الجديد بمنطقة الكوامل، استقبلهما خلالها الدكتور احمد عزيز رئيس جامعة سوهاج. جاء ذلك خلال زيارة الدكتور عمرو طلعت لمحافظة سوهاج لافتتاح وتفقد عدد من مشروعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد في المحافظة.

هذا وقد شهدت الزيارة لقاءا مفتوحا الوزير مع طلبة كلية الحاسبات والمعلومات والمتدربين من الملتحقين بالمنح التدريبية التي يقدمها معهد تكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع جامعة سوهاج؛ حيث اطلع السيد الوزير على البرامج التي يتم تنفيذها حاليا ، وناقش بعض الطلبة من مستفيدى مبادرة سفراء التكنولوجيا من معيدى الكليات ورواد العمل الحر المشاركين في مبادرة مساحات العمل الحر الجديدة وكذلك الطلبة الدارسين في افكارهم ودورهم فى المشاركة وارائهم فيما تقدمه الوزارة واليات تعظيم الاستفادة منها.
وفي كلمته التي القاها خلال اللقاء أكد طلعت على تميز الثورة الصناعية الرابعة بتسارع معدل تبني التكنولوجيا وتصاعد وتيرته على نحو غير مسبوق بالاضافة الى امتزاج التكنولوجيات مع بعضها؛ مشيرا الى ان ما يمكن ان تتيحه تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وحدها مختلف عما ما يمكن ان تتيحه اذا اقترنت بتكنولوجيات الجيل الخامس وانترنت الأشياء والامن السيبراني؛ حيث يمكن لهذا المزيج ان يحقق عناصر لم تكن متاحة من قبل.
واشار الدكتور/ عمرو طلعت الى ان الثورة الصناعية الرابعة ستخلق بعض التحديات اشارت اليها تقارير دولية تمثلت في اندثار نحو 75 مليون وظيفة حول العالم خلال العقد الحالي؛ مؤكدا على ان هذا الامر لا يدعو للقلق خاصة وان التقارير الدولية اشارت الى انه سيحل محلها نحو 133 مليون وظيفة جديدة؛ مشيرا الى اهمية اكتساب المهارات اللازمة للاستعداد لهذه التحولات واقتناص فرص العمل الجديدة التي ستخلقها الثورة الصناعية الرابعة.
واوضح الدكتور/ عمرو طلعت ان بناء مصر الرقمية مسؤولية يتشارك فيها كافة عناصر الدولة من قطاع حكومي وقطاع خاص ومجتمع مدني وقطاع أكاديمي؛ موضحا ان مصر الرقمية ستتيح خدمات حكومية وفرص للعمل والتدريب والتعلم من خلال وسائل رقمية؛ داعيا الطلاب الى التعلم المستمر واكتساب المهارات المتجددة المطلوبة لسوق العمل والتي تتمركز حول القدرة على التعلم، كما دعا الطلاب الى الاهتمام بالانفتاح على السوق العالمي من خلال العمل في المهن المستقلة freelancers وهى التي لا تتطلب الانتقال او السفر.
من جانبها استعرضت الدكتورة/ هبة صالح رئيس معهد تكنولوجيا المعلومات عددا من المبادرات التي يتم من خلالها توفير احدث البرامج والتطبيقات التكنولوجية التى تلبي احتياجات سوق العمل ومن اهمها مبادرة سفراء التكنولوجيا والمقدمة إلى أعضاء هيئة التدريس والخبراء والمدربين في التخصصات الأكثر طلباً وبزوغاً، ومبادرة العمل الحر لدعم أعمال التدريب والتمكين للخريجين داخل مساحات العمل الحر بالمقرات الجديدة، ومبادرة التدريب المكثف والتي تستهدف أبناء الجامعة بالمحافظات القريبة من الخريجين، بالإضافة الى معسكرات التدريب الصيفي للطلبة قبل التخرج، وكذلك مبادرة مسارك للتعريف بالمهن التكنولوجية وتطوراتها والمقدمة لطلبة السنوات الدراسية الاولي. كما استعرضت رئيس معهد تكنولوجيا المعلومات أوجه الشراكات المختلفة المقدمة بالتعاون مع الشركات التكنولوجية، والمشاركة في تقديم الشهادات والمعامل المتخصصة.

وخلال لقائه مع السيد المحافظ وافق الدكتور/ عمرو طلعت على توصيل كابل الياف ضوئية الى مقر جامعة سوهاج الجديد لتقوية الاتصالات بشبكة الانترنت لدعم الاحتياجات المتزايدة للبيئة التعليمية؛ وكذلك انشاء برج محمول لتقوية شبكات الاتصالات؛ ومكتب بريد داخل الجامعة،
بالإضافة الى انشاء معمل خاص بالشبكات لكلية حاسبات والمعلومات بالجامعة.
هذا وقد قام الدكتور/ عمرو طلعت والسيد المحافظ بتفقد مجمع الابداع التكنولوجي الذي تم انشاؤه داخل جامعة سوهاج، حيث اطلعا عن قرب على النواحي الإنشائية والبنية التحتية التكنولوجية التى تم تنفيذها.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى