مجتمع مدني

“اتصال” تعقد ورشة عمل للشركات الصغيرة والمتوسطة للاستفادة من مبادرة “وظيفة تك”

كتبت: رشا غانم
 إيمانا منها بدورها الرائد لسد الفجوة بين احتياجات سوق العمل واعداد الخريجين ، نظمت “اتصال” نواة منظمات المجتمع المدني لصناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ورشة عمل بمشاركة اكثر من 50 شركة من الشركات الصغيرة والمتوسطة عن مبادرة “وظيفة تك ” التي اطلقتها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي بهدف تدريب وتشغيل الخريجين وبميزانية 100 مليون جنيه في مرحلتها الأولى .

جاءت ورشة العمل بحضور المهندسة هالة الجوهري، القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا” ، الدكتورة هبه صالح،رئيس معهد تكنولوجيا المعلومات ITI ، الدكتورة إيمان عاشور، رئيس المعهد القومي لتنظيم الاتصالات ، أحمد روميش عضو المكتب الفني ببنك ناصر الاجتماعي وعدد من رؤساء الشركات .

أكد الدكتور حازم الطحاوي، رئيس مجلس إدارة اتصال أن هدف اتصال من لقاء اليوم هو المساعدة في تذليل التحديات التي تواجه الشركات في توفير فرص عمل جديدةللموظفين خاصة وأن 65% من سكان جمهورية مصر العربية من الشباب ، مشيرا إلى ضرورة استغلال المزايا التنافسية التي تتميز بها مصرمن توافر الكوادر المدربة.

أضاف أن “مبادرة وظيفة تك”تهدف إلى زيادة أعداد الكوادر المؤهلة للانضمام لسوق العمل في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

 من جانبها أوضحت الدكتورة هبه صالح، رئيس معهد تكنولوجيا لمعلومات ITIأن المتدرب سيحصل في نهاية البرنامج على فرصة عمل براتب مميز، بعد نجاحه في إتمام البرنامج التدريبي الذي تصل مدته إلى ٣ أشهر يقدم فيها بنك ناصر قروض ميسرة بدون فائدة أو مصاريف إدارية، وتتحمل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الالتزامات البنكية والمصرفية للقرض على أن يسدد المتدربون قيمة القرض بعد حصولهم على الوظيفة من رواتبهم على دفعات خلال مدة تصل إلى 3 سنوات على ألا يتم دفع أي قسط إلا بعد تعيين المتدرب في عمله الجديد وبعد أول شهر من عمله .

 أكدت أن المبادرة في مرحلتها الأولى نجحت في توفير 1600 فرصة عمل لشباب الخريجين برواتب شهرية تتراوح بين 4000- 10000جنيه ، وتابعت قائلة : إن هدف المبادرة الوصول بالأعداد سنويًا إلى اكثر من 5 الاف مستفيد  من خلال خلق آليات تمويلية جديدة تقوم بتمويل قروض الشباب من خلال بنك ناصر الاجتماعي .

 وشددت الدكتورة إيمان عاشور، رئيس المعهد القومي للاتصالات أن الحكومة وحدها لن تستطيع حل أزمة البطالة الا بمعاونة شركات القطاع الخاص ومن خلال المبادرات التي تطلقها الحكومة بالتعاون مع الشركات ومنها مبادرة “وظيفة تك” .

 وأكد المهندس أمير شريف، الرئيس التنفيذي لشركة وظف دوت كوم  أن هناك فجوة حقيقية بين احتياجات سوق العمل والخريجين حيث تواجه الشركات الكبيرة والمتوسطة والصغيرة صعوبة بالغة في الوصول إلى الموظفين المدربين والمؤهلين للوظائف خاصة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، مشيرا أن موقع وظف دوت كوم يضم 10 الاف فرصة عمل حقيقية اليوم حيث تواجه الشركات الصغيرة والمتوسطة مشكلة كبيرة في الوصول إلى هؤلاء الموظفين خاصة وأن متوسط التقديم على الوظائف في القطاعات الاخرى تتراوح بين 100- 400 متقدم بينما تصل في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إلى 10 متقدمين فقط خاصة في الوظائف الهندسية والتكنولوجية .

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى