أخبار

“الاتصالات” تشارك في منتدى باريس للسلام

تشارك مصر، مُمثلة في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، في النسخة الثالثة من منتدى باريس للسلام والمنعقدة في الفترة من 11 إلى 13 نوفمبر عبر الإنترنت.

وينعقد منتدى باريس للسلام كل عام بهدف وضع الحوكمة العالمية على رأس الأجندة العالمية، حيث يناقش أصحاب المصلحة قضايا الحوكمة العالمية ويتعاونون لإيجاد حلول وذلك من خلال ثلاث مساحات يتضمنها المنتدى وهي: مساحة الحلول، مساحة المناقشات، مساحة الابتكارات.

وتضم نسخة المنتدى هذا العام مئات المتحدثين، بما في ذلك العديد من رؤساء المنظمات الدولية والإقليمية الرائدة في العالم وقادة الأعمال والمؤسسات الخيرية والجامعات ووسائل الإعلام وممثلي المجتمع المدني الدولي.

هذا وتخصَص النسخة الثالثة من المنتدى للمشاريع والمبادرات من جميع أنحاء العالم، التي تهدف إلى توفير حلول مبتكرة للأزمات الصحية والاجتماعية والاقتصادية. وفي هذا الصدد، تم اختيار مشروع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وعنوانه “ترشيد المياه وزيادة كفاءة الري باستخدام الذكاء الاصطناعي” من بين أفضل 100مشروع (من أصل 850مشروع) ليتم عرضه خلال المنتدى.

ويمثل المشروع شراكة فريدة بين القطاعين العام والخاص، والممثلة في التعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزارة الزراعة وشركة مايكروسوفت العالمية وشركة “إزري”، لتشغيل نموذج تجريبي للاستفادة من تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في تحسين توزيع المياه واستخدامها في القطاع الزراعي.

ويعتمد المشروع على مزيج من التكنولوجيات منها تعلم الآلة ونظم المعلومات الجغرافية وخبرات في المجال الزراعي، ذلك لبناء نموذج لاكتشاف أنواع مختلفة من المحاصيل عبر منطقة سيدي سالم والتي يتم تنفيذ المشروع بها بصورة تجريبية، ذلك لحساب الكمية المناسبة من المياه اللازمة للري.

ويهدف المشروع ليس فقط إلى توفير المياه بل أيضًا إلى المساعدة في الحفاظ على صحة التربة وتحسين غلة المحاصيل، كما يسهم في إنشاء خريطة كاملة للأراضي والمحاصيل الزراعية في مصر، مما يسهل عملية التخطيط والتنبؤ.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى