عاجل

البنك المركزي: اطلاق شبكة المدفوعات اللحظية للمواطنين العام الحالي

كشف المهندس أيمن حسين، وكيل محافظ البنك المركزى المصرى عن اطلاق شبكة المدفوعات اللحظية التى تمكن المواطنين من تنفيذ معاملاتهم البنكية بشكل رقمى طوال أيام الاسبوع العام الجارى .
اشار فى تصريحات صحفية خلال مؤتمر الأهرام للتكنولوجيا المالية الذي يعقد اليوم بأحد فنادق القاهرة تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وطارق عامر محافظ البنك المركزى المصرى إلى اطلاق صندوق التكنولوجيا ودعم الابتكار براسمال 1.3 مليار جنيه والذى تشارك فيه بنوك مصر والأهلى المصرى والقاهرة.

وأوضح حسين أن القطاع المصرفي يدرك أهمية التكنولوجيا المالية لقدرتها على تحقيق طفرة في تقديم الخدمات المالية، مشيرا  أن عدد الشركات العاملة في قطاع التكنولوجيا المالية زاد من شركتين في 2014 إلى 112 شركة فى 2019.

أشار  أن البنك المركزى وجه البنوك بالتوسع فى تأسيس البنوك الرقمية التى تقدم كافة انشطتها المصرفية عبر انظمتها التكنولوجيا الحديثة.

ويأتي اهتمام البنك المركزي برقمنة الخدمات المالية في ضوء التكامل مع أهداف ورؤية المجلس القومي للمدفوعات برئاسة فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي للتحول لمجتمع أقل اعتمادًا على أوراق النقد، وقد كان من أبرز إنجازات المجلس هو انشاء منظومة الدفع الوطنية ميزة التي تُعد أول منظومة محلية من نوعها مستقلة وقادرة على تقديم نفس خدمات شبكات الدفع الأجنبية بفاعلية وكفاءة تامة، بما يجنب الاقتصاد القومي أي تأثيرات قد تنتج عن تعطل هذه الشبكات الخارجية لأي حدث طاريء.

لقد مكنتنا التكنولوجيا المالية من تحويل التحديات إلى فرص، فقد وجه البنك المركزي البنوك للتوسع في تقديم المزيد من الخدمات المصرفية الرقمية، مما عزز من قدرة القطاع المصرفي على التغلب على العديد من المعوقات التي كانت تواجهه لتقديم الخدمات المصرفية، والوصول لكافة فئات المجتمع، الأمر الذي كان له عظيم الأثر في زيادة قدرة القطاع المصرفي على الاستجابة السريعة والمرنة لمتطلبات فترة جائحة فيروس كورونا المستجد، حيث تم تنفيذ أكثر من 1 مليار معاملة إلكترونية بقيمة 2.8 تريليون جنيه مصري خلال العام الماضي.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى