أخبارتقارير

الحرب الروسية الأوكرانية تجبر الشركات العالمية على تصنيع المحمول بمصر في 2022

تقرير يكتبه : محمد لطفي

مصائب قوم عند قوم فوائد …هذا هو الشعار الذي رفعته الشركات المصنعة لأجهزة الهواتف المحمولة خلال عام 2022 ، فرغم التحديات التي شهدها عام 2022 إلا أنه كان عاما حقيقيا لإثبات الوجود والتحدي على البقاء ، فما لبست أن تضع الحرب الروسية الأوكرانية اوزارها وكذلك أزمة نقص الرقائق الإلكترونية الحدثان الأبرز خلال العام المنصرم إلا أن الشركات المصنعة للهواتف الذكية بدأت بأفكار خارج الصندوق من خلال خيار التصنيع في مصر باعتبارها الملاذ الآمن لها في الفترة الحالية في ظل ما تعانيه كبريات الشركات العالمية من نقص شديد في استيراد الأجهزة مما جعل البعض يتخذ قرارات جادة نحو التصنيع وبدا البعض بالفعل خلال عام 2022  في ذلك.

وسجلت مبيعات الهواتف المحمولة في مصر أكثر من 15 مليون هاتف في 2021 بحسب مؤسسة الأبحاث GFK، وذلك مقارنة بـ 13.3 مليون هاتف في عام 2020.

وتراجعت قيمة واردات مصر من هواتف المحمول بنسبة 50.7%، لتصل إلى 299.1 مليون دولار خلال أول 4 أشهر من العام الحالي، مقابل 607 ملايين دولار في الفترة المقارنة من العام السابق.

بداية التصنيع في مصر كان بماردة رئاسية أطلقت في معرض Cairo ICT وهي مبادة تصنيع الالكترونيات التي بادرت فيها شركة سيكو بالتصنيع في احدى المناطق التكنولوجية بصعيد مصر ورغم التحديات التي واجهتها وماتزال تواجهها الا انها كانت خطوة على الطريق تبعتها اكثر من خطوة رغم المطالب المتكررة للمصنعين بحوافز تشجيعية لحماية الصناعة الوطنية.

حتى ان شركة انفنيكس استغلت خطوط انتاج الشركة المصرية وبدأت تصنع في مصر حيث اعلنت فيفو في يوليو الماضي عن انها تستثمر في مصر 20 مليون دولار تصل الي 30 مليون خلال عام لتصنيع هواتفها الذكية بمصنع العاشر من رمضان  والذى تم إنشاؤه على مساحة 11 ألف متر مربع، كما يسهم المصنع فى توفير 1500 فرصة عمل خلال عام، ويستخدم أحدث التقنيات العالمية فى خطوط انتاج وأجهزة التركيب السطحى والتجميع والمعايرة والاختبار.

وفي أكتوبر الماضي أعلنت نوكيا عن طرحها رسميا لهاتفين جديدين يحملان شعار ” صنع في مصر” بعد أن وقعت كل من شركة اتش ام دي العالمية المالكة للعلامة التجارية Nokia العالمية، وشركة اتصال للصناعات المتطورة EAI فى مصر، اتفاقية تعاون بمقر وزارة الاتصالات بالقرية الذكية بهدف تصنيع مليون جهاز محمول مختلفة الطراز ما بين هواتف تقليدية Feature Phone وهواتف ذكية Smart Phone، وذلك خلال العام الجاري مع تضاعف الإنتاج خلال الفترة المقبلة.

وقامت ايضا شركة سامسونج بإطلاق هاتفها الذكى من فئة A13 من مصنعها فى مدينة بنى سويف، وبذلك يكون أول هاتف محمول سامسونج صُنع فى مصر، إذ طرحت الشركة الدفعة الأولى من هواتفها الذكية المصنعة فى مصر بالسوق المحلية.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى