أخبارتقارير

2022…… عام الصفقات والأزمات

شهد عام 2022 صفات بالجملة رغم مرور عام 2021 مرور الكرام الذي لم يشهد اي صفقة طيلة 12 شهرا قبل الماضية ، ولاشك أن ما تم من صفقات في عام 2022 كان يتم التفاوض عليه خلال عام 2021 ولم يكتب له النجاح إلا في هذا العام .

ولعل أبرز هذه الصفقات هي صفقة “فوداكوم-فودافون” التي انتهت بنجاح كبير بعد قرابة 13 شهرا من المفاوضات والمباحثات والفحص والتمحيص حيث أعلن في الثامن من ديسمبر 2022 عن إتمام مجموعة فوداكوم المحدودة -مقرها جنوب أفريقيا- شراء حصة 55% من شركة فودافون مصر للاتصالات بقيمة بلغت 59.7 مليار جنيه ، وبهذه الصفقة أتمت مجموعة فوداكوم المحدودة الجنوب إفريقية شراء حصة 55% من شركة فودافون مصر للاتصالات.

وتعتبر فودافون مصر أكبر مشغل لشبكة الهاتف المحمول في مصر، حيث تقدم مجموعة من خدمات الاتصالات المتكاملة بما في ذلك خدمات الصوت والبيانات والخدمات المالية الالكترونية إلى 43 مليون عميل من المستهلكين والشركات .

الصفقة الثانية والتي تعتبر هي الأخرى صفقة العام وتعد صك للثقة في بيئة الاستثمار في السوق المصرية وبعد أقل من عام من طرح اسهم مجموعة اي فاينانس للاستثمارات المالية الرقمية لاسهمها في البورصة منذ أكتوبر 2021 ، ففي أغسطس الماضي أعلنت البورصة المصرية عن   شراء 462 مليون سهم في شركة “إي فاينانس” بسعر 15.98 جنيه للسهم، وبقيمة إجمالية نحو 7.5 مليار جنيه وبذلك يستحوذ الصندوق السيادي السعودي على حصة أقلية في أسهم المجموعة بلغت في إجماليها 25% من اسهم الشركة وبذلك يصبح صندوق الاستثمارات العامة السعودي من أكبر المساهمين في المجموعة مما يعكس ثقة المساهمين فى نتائج وأعمال الشركة السابقة والمستقبلية.

صفقة ثالثة تعتبر جزء من قطاع التكنولوجيا في مصر هي صفقة استحواذ الصندوق السيادي السعودي على حصة أقلية من شركة بي تك ، حيث أعلنت شركة بي تك، المتخصصة في مجال بيع الأجهزة المنزلية والإلكترونية وخدمات التمويل الاستهلاكي، في أكتوبر الماضي عن استحواذ الشركة السعودية المصرية للاستثمار والمملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة “الصندوق السيادي” السعودي على حصة أقلية في الشركة مقابل 150 مليون دولار ،وبذلك ستشتري الشركة السعودية المصرية للاستثمار حصة أقلية ذات أهمية في شركة بي تك من صندوق شركاء التنمية الإفريقي الثاني “African Development Partners II” التابع لشركة شركاء التنمية الدولية “Development Partners International”.

صفقة رابعة هي صفقة استحواذSTC السعودية على 89.5% من شركة جيزة سيستمز بقيمة 2.2 مليار جنيه أو بما يعادل 119 مليون دولار وهي الصفقة التي أعلن عنها في أكتوبر  الماضي.

ولم يرحل عام 2022 دون أن يترك لنا اثر أو جرح غائر ما تزال الكثير من الشركات يعانون من اثره حيث أثر سلبا على قطاع الشركات الناشئة وهي أزمة شركة كابيتر الشركة المصرية المتخصصة في مجال التجارة الإلكترونية المتخصصة في خدمة التجار حيث أعلنت في سبتمبر الماضي عن عزل كل من محمود نوح وأحمد نوح من مناصبهم التنفيذية كرئيس تنفيذي للشركة ورئيس تنفيذي للعمليات بقرار يسري مفعوله فوراً وهو الامر الذي آثار لغطًا كثيرًا في السوق المصرية والعربية على آثر هروب ومغادرة الأخوين نوح للسوق المصرية حتى كتابة هذه السطور .

ورغم تأكيدات الاخوين نوح بقرب عودتهما إلا أن هذا لم يحدث ولن يحدث على المستوى القريب إلا بعد إنهاءالخلافات مع الشركاء لكنه بلاشك قد أثر سلبا على الشركة بصفة خاصة وعلى الشركات الناشئة على وجه العموم .

حيث أكد نوح في تصريحات له سابقة أن الـ33 مليون دولار التي تم الحصول عليها في جولة تمويلية تم إنفاقها بالكامل على الشركة.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى