أخبارتقارير

الحصاد المر : 2021 عام بلا صفقات

ضجيج بلا طحين هذا ما يمكن أن نصف به العام المُنصرم 2021 ، فرغم أحداثه التي مرت كلمح البرق إلا أنها لم تحدث رواجا كبيرا في القطاع ربما يعود السبب كما يروج البعض إلى كورونا التي أغلقت وعطلت الأنشطة إلا أنه على الرغم من ذلك هناك تأكيدات حكومية أن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات كان بمثابة فرس الرهان الرابح إذ حقق القطاع نموا بلغ 16% وبلغت نسبه مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي وفقا لتصريحات وزير الاتصالات إلى 5% .

ICTBusiness ترصد أبرز أحداث العام في النقاط التالية :

–         لعل أبرز أحداث العام والتي تلمس حياة المواطنين وشركات المحمول معا هو توافر الترددات اللازمة فى الحيز الترددى 2600 ميجاهرتز وتخصيصها للشركات خاصة مع قرب مرور العام على توقيع خطابات التخصيص ربما يرجع السبب في ذلك إلى ان ترددات المحمول من شأنها ان تساهم في تحسين خدمات الاتصالات .

–         كان طرح أسهم اي فاينانس في البورصة المصرية هو واحدا من أبرز الأحداث بلا منافس خلال عام 2021 فرغم  تأخر عملية الطرح إلا أنها بلاشك أحدثت انتعاشة كبيرة في البورصة المصرية واعتبر يوم 20 أكتوبر من عام 2021 عيدا داخل اي فاينانس بعد نجاح عملية الطرح والذي وصفة رئيس الحكومة بأنه الأكبر في تاريخ البورصة المصرية.

–         ربما كان انعقاد الدورة 25 من معرض القاهرة الدولي للتكنولوجيا Cairo ICT حدثا فريدا من نوعه رغم كونه معرضا تحرص وبشدة شركات القطاع الخاص على المشاركة فيه إلا أن أهمية المعرض تعود إلى الاستمرار في انعقاده رغم التحديات والأزمات التي مرت بها البلاد ليعقد المعرض في ساعته وتاريخه بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية وبمشاركة أقطاب صناعة الاتصالات في مصر والمنطقة وعدد من الشخصيات العالمية.

–         قد تكون أزمة نقص الرقائق الإلكترونية مشكلة عالمية إلا أنها بدون شك اثرت سلبا على السوق المصرية وباتت حديث الجميع سواء مصنعين أو مستوردين لكافة الأجهزة الاستهلاكية والكهربائية ، فهل سيتم حل المشكلة مع بزوغ شمس عام 2022 الإجابة وفقا للتوقعات والتقارير العالمية المتداولة أن هذا أمر صعب المنال.

–         يبدو أن فودافون مصر قد اختارت نهاية كل عام لتصبح محل حديث الجميع هل ستخرج الشركة من مصر ؟ وماهي الأسباب التي دفعتها لذلك ؟ ومن هو الشريك الجديد حديث ذلك في عامين متتالين الاول في عام 2020 مع شركة الاتصالات السعودية STC وحدث ايضا بنهاية عام 2021 مع شركة فوداكوم الجنوب إفريقية ورغم ذلك لا أحد يستطيع قراءة الطالع والتكهن بمستقبل الشركة وحصص المساهمين.

–         كانت قضية موظف فودافون الذي اعتدى بالضرب و الإهانة على أحد عملاء الشركة في ضاحية التجمع الخامس هي حديث السوشيال ميديا وظهر الكثير من الكوميكس التي تحذر عملاء الشركة من تعدي الموظفين وربما كان هذا الفعل هو أول فعل بهذا الحجم على مدار السنوات 23 التي عملت فيها فودافون في السوق المصرية وفي النهاية تم التراضي بين الجميع في الغرف المغلقة.

–         الزيارات المكوكية التي يقوم بها كبار المسئولين بشركة اورنج العالمية  للقاء الحكومة في مصر والتأكيد على ضخ استثمارات جديدة جاءت بنهاية العام بافتتاح اورنج مركز التطوير والابتكار الرقمي والذي يعد الأول من نوعه في مصر .

–          بعد نجاح اوبر في التهام السوق المصرية والاستحواذ على حصة شركة كريم بدأت السوق تستوعب لاعبين جدد منهم الصيني والأخر الروسي وحتى اليوم الجميع يحاول إثبات قدراته على التواجد في السوق والرهان على جيب الراكب هذا ما يتم حاليا في المنافسة مع إن درايفر الروسية وديدي الصينية اللاتي نجحتا في  منافسة اوبر خلال عام 2021 ،ماذا سيحدث في عام 2022؟ هذا ما يمكن ان نطالعه قريبا.

–         لأن خدمة الإنترنت بسرعات عالية أصبحت أمر غير معهود به في مصر مع تردي الخدمة في بعض المناطق وفقا لتقارير الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات إلا أن عدد من المصريين من ركاب القطارات من محطة مصر اشادوا بخطوة توفير إنترنت بسرعات عالية للركاب مجانا – ربما كانت خطوة على الطريق لتحسين خدمات النقل في مصر.

–         دائما هناك رهان على المستقبل هذا ما يمكن أن نصف به المهندس عمرو فاروق الذي غامر بوقته وماله في تأسيس منصة تشاركية للفيديو والإجتماعات المرئية SpaceJAT ومن المقرر أن يعلن عن الإنطلاق الرسمي للتطبيق خلال الشهور القليلة المقبلة ، ولاشك أن هذا التطبيق الذي سيحدث ثورة في السوق المحلية وربما العالمية يحتاج إلى دعم قيادات القطاع ووزارة الاتصالات فهل سيحصل على الدعم أم ستتكرر تجربة سويفل من جديد .

–         كانت حديث الجميع خاصة مجتمع البيزنس إلا أن الحكومة لم تديرها بالطريقة الصحيحة ونجحت دولة الإمارات العربية المتحدة في إثبات ريادتها في ذلك حينما أعلنت سويفل المصرية التي نجحت في الاندماج مع شركة Queen’s Gambit لترتفع قيمتها الى 1.5 مليار دولار وبالتأكيد التحرك الحكومي في هذا الصدد كان بطيئا للغاية لعلنا نتعلم من اخطائنا خلال الفترة المقبلة.

–         إعلان البنك الأهلي المصري خلال الشهور الماضية حول توقيف كشوف الحسابات الورقية اثلجت صدور الجميع خاصة بعد أن أعلن البنك تحويلها لصورة إلكترونية يمكن متابعتها عبر منصته “الاهلي نت”  فرغم مايقوم به القطاع المصرفي من انجازات وأعمال يظل تحرك البنك الأهلي الذي جاء متاخرا خطوة على الطريق وعلى راي المثل المصري ” أن تأتي متاخرًا خيرًا من الا تأتي” .

–         مع مرور 4 سنوات تقريبا على بدء أعمالها ونشاطها في مصر اجتذب مستثمريين وطنيين للاستثمار فيها الحديث هنا على شركة مواصلات مصر صاحبة امتياز أول أوتوبيس ذكي في السوق المصرية الذي نجح البنك الأهلي المصري في الاستحواذ على حصة 20% من الشركة.

–         شهد عام 2021 أول خروج للاستثمار خارج مصر من جانب شركة فوري في دولة السودان من خلال الاستثمار في منصة السوق وتعد هذه الخطوة إجراء محمود لشركة كبيرة في حجم فوري.

–         في سبتمبر الماضي واستمرار لدعم مسيرة الإبداع والابتكار فقد تم إطلاق صندوق لدعم التكنولوجيا المالية والابتكار برأس مال مليار جنيه بالتعاون مع ثلاثة بنوك هي البنك الأهلي المصري وبنك مصر وبنك القاهرة ومن المقرر أن يعمل الصندوق على توجيه الاستثمارات إلى شركات التكنولوجيا المالية الناشئة، سواء كانت هذه الشركات محلية أو دولية تعتزم إطلاق أعمالها داخل السوق المصرية، كما يهدف الصندوق إلي تهيئة البيئة المناسبة لاجتذاب ورعاية المواهب، وتوطينها بالسوق المصرية.

–         في أكتوبر الماضي أعلنت رسميا شركة راية القابضة للاستثمارات المالية عن إنهاء إجراءات بيع إحدى شركاتها وهي شركة بريق في صفقة قدرت قيمتها 570 مليون جنيه .

–         ربما لم تتكرر كثيرا أن تتعطل وسائل التواصل الاجتماعي كما حدث يوم 4 أكتوبر عام 2021 إذ تعطلت تطبيقات الواتس اب وانستجرام والفيس بوك في سابقة هي الأولى من نوعها .

–         ارتفعت أسعار الهواتف المحمولة المستوردة بقيمة 10% ربما كان قرارا في محله الذي جاء في ظاهرة الرحمة بحماية الصناعة المحلية إلا أن باطنه العذاب في أن الصناعة الوطنية في مجال صناعة المحمول ما تزال تحتاج إلى الدعم .

–         بعيدا عن التقارير الدورية التي صدرها الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات إلا أن الجهاز على مدار العام 2021 كان له نشاط واضح لعل أبرزها ما أعلن عنه من إلزام شركات الإنترنت بالسماح بتنقل العملاء مجانا خلال 3 أيام وبدأ الجهاز يضرب بيد من حديد على أيدي المخالفين من الشركات .

–         التواجد الرسمي لشركة أمازون في مصر ربما لاقى استحسان الكثير للسوق في أن يجتذب شركة عالمية مثل أمازون التي وعدت في أغسطس الماضي باستمثار مليار جنيه في مصر وتعيين 3 ألآف موظف – وإلى أن يتحقق هذا الوعد سنعتبره مجرد تصريحات صحفية متفائلة .

–         نجحت منصة مصر الرقمية في أن تجتذب أكثر من 3 ملايين مصري يقومون بطلب الخدمة عليها مع وعد وزارة الاتصالات ان يصبح عدد الخدمات الموجودة على المنصة 200 خدمة – فهل ستفي بوعدها ؟! نتمنى.

–         في يونيو الماضي أعلنت رسميا هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا” عن منح كل من شركة دلتا وفكسيد رخصة للتوقيع الإلكتروني .

–         ومن بين أحداث العام 2021 ، قيام مجموعة “بنية” والعربية للعلوم والتكنولوجيا بتوقيع اتفاقية تأسيس شركة “بنية للخدمات البحرية”.

–         وخلال يونيو الماضي ، وقعت الشركة المصرية للاتصالات اتفاقية مساهمين مُعدلة مع شركة فودافون العالمية تتضمن الاتفاقية تعديل سياسة توزيعات الأرباح لشركة فودافون مصر بحيث تقوم شركة فودافون مصر بدفع توزيعات أرباح استثنائية تقدر بـ 10 مليار جنيه مصري للمساهمين خلال العام الحالي 2021،
وتضمنت الاتفاقية أيضاً حصول مجموعة فودافون العالمية على حق نقل ملكية حصتها في “شركة فودافون مصر” داخل مجموعة فودافون العالمية.  

  • اختتم العام بخبر محزن وهو إقدام أحد موظفي شركة تيلي بيرفرومانس العالمية في مصر بالانتحار بعد خلافات في العمل مما اضطره إلى الانتحار بإلقاء نفسه من الطابق الثالث بشركته وفقا للأخبار المتداولة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى