مقابلات

 الرئيس التنفيذي للشركة: OPay حققت 1.7مليار جنيه إجمالي المتحصلات الإلكترونية ..(حوار)

نجحت السوق المصرية في التحول إلى سوقٍ جاذبة للشركات العالمية في مجال الدفع والتحصيل الإلكتروني لعدة أسباب أبرزها البنية التحتية والتكنولوجية ودعم القيادة السياسية لمنظومة التحول الرقمي بالإضافة للتعداد السكاني الكبير ، هذا ما أكد عليه محمد يحيى الرئيس التنفيذي لشركة OPay مصر ، والذي شارك في معرض القاهرة الدولي للتكنولوجيا CairoICT . سألناه عن بدايات الشركة والسبب في التواجد في مصر ، ومستقبل عمليات الدفع والتحصيل الإلكتروني .

إلى نص الحوار

 في البدايةهل يمكن أن تحدثنا بالمزيد من التفاصيل عن OPay ؟

شركة OPayمصر هي فرع مجموعة OPay في مصر و مجموعة أوباي هي مجموعة متخصصة في التكنولوجيا المالية وتقدم حلولاً تكنولوجية في مجال التكنولوجيا المالية و تم إنشاء أول فرع للشركة في نيجيريا سنة 2019 وأحدثت تطوراً كبيراً في مجال التكنولوجيا المالية في نيجيريا و أصبحت OPay الشركة الأولى في نيجيريا  وقامت  المجموعة بإنشاء شركة OPay مصر إيماناً بالتطور الاقتصادي الذي حدث في مصر منذ يناير 2021 و بدأت الشركة أعمالها منذ ذلك التاريخ و تقوم مجموعة OPay بإنشاء فروع عدة في منطقة الشرق الأوسط و إفريقيا كمثال في الإمارات المتحدة و باكستان و السنغال.

تشاركون للمرة الأولى في معرض القاهرة الدولي للتكنولوجيا – هل يمكن أن تحدثنا بالتفصيل عن طبيعة هذه المشاركة ؟

نشترك في معرض Cairo ICT هذا العام كأول ظهور للشركة لتعريف السوق المصرية بالشركة و تأصيل الدور الذي تقوم به الشركة في السوق حيث أن معرض Cairo ICT يعتبر من أهم المعارض و المؤتمرات التي تعقد في جمهورية مصر العربية وأفريقيا و كذلك مؤتمر pafIx الذي يهتم بالتكنولوجيا المالية و التحول الرقمي.

 لدينا 65 ألف نقطة بيع على مستوى الجمهورية حتى أكتوبر الماضي ومستمرون في زيادة الأعداد

تشاركون في سوق المدفوعات والمتحصلات الإلكترونية كلاعبين جدد – فما هي القيمة المضافة لوجودكم في السوق ؟ وهل تستوعب السوق لاعبين جدد ؟

السوق المصرية سوق كبيرة من حيث تعداد السكان والتطور المعرفي و التكنولوجي لدى أفراد المجتمع و هو ما يخلق الجو المناسب للشركات المحلية و العالمية للاشتراك و الاستثمار في جميع المجالات وخاصةً بعد تبني الدولة للتحول الرقمي والدفع الإلكتروني و الدور الذي يقوم به البنك المركزي في مجال التكنولوجيا المالية من خلال القواعد التي يصدرها بما يضمن التطور الاقتصادي ، و تهدف شركة OPay إلى تقديم خدمات جديدة و متطورة في مجال التكنولوجيا المالية والتحصيل والدفع الإلكتروني ملتزمة بجميع القواعد و القوانين المصرية و نظم الأمان ، و من خلال التجربة الناجحة التي ظهرت في نيجيريا يمكن تكرار نفس النجاح هنا مع تطويره في هذه البيئة الصحية للاستثمارات التي ترعاها الدولة.

ماهو تقييمك لحجم سوق المدفوعات الإلكترونية سواء للحكومة أوالأفراد ؟

منذ سنة 2005 و منذ نشأة المدفوعات الإلكترونية في مصر و السوق المصرية تشهد قفزات في هذا المجال مما أدى إلى تشجيع الاقتصاد المحلي والدولي للاستثمار في هذا المجال  مع تبني الحكومة لمنظومة الدفع الإلكتروني حتى في الخدمات الحكومية من خلال تطور وعي المجتمع بالدفع الإلكتروني و زيادة عدد المستخدمين لخدمات الدفع الإلكتروني.

أنتم تابعون لشركة عالمية فكيف يمكن الاستفادة من خبرات هذه الشركة ونقلها للسوق المصرية ؟

شركة OPay العالمية هي شركة تكنولوجيا متخصصة في مجال التكنولوجيا المالية و تمتلك من الخبرات الفنية والتكنولوجية ما يمكنها من تقديم حلول متطورة في هذا المجال و تعتمد الشركة سياسة نقل الخبرات للدول التي تعمل فيها بهدف زيادة مهارات العاملين و تكوين خبرات جديدة وتحرص الشركة على تطوير المهارات لدى العاملين فيها و كذلك تبني الأفكار و الابتكارات التي يطرحها العاملون فيها و هو ما يفيد مجتمع الأعمال بشكل مباشر.

 OPayتهدف إلى تقديم خدمات جديدة ومتطورة في مجال التكنولوجيا المالية والتحصيل و الدفع الإلكتروني

ماهي استراتيجية Opay في مصر في ظل رؤية ودعم القيادة السياسية للتحول الرقمي والشمول المالي ؟

كما ذكرت فإن دعم القيادة السياسة للتحول الرقمي و الشمول المالي هو أهم دوافع الشركة للاستثمار المباشر في جمهورية مصر العربية حيث أن هذا الدعم خلق البيئة الآمنة و الصالحة للاستثمار و كذلك كان تبني الدولة للشمول المالي داعماً أساسياً لنجاح صناعة التكنولوجيا المالية في مصر. و لهذا اتبعت الشركة استراتيجية طموحة في هذا الصدد.

هل يمكن أن تحدثنا بالأرقام عن الشركة من حيث نسب النمو التي حققتها منذ انطلاق أعمالها وحتى اليوم وعدد المعاملات التي أتمتها أيضاً في مصر ؟

بدأنا التشغيل الفعلي للشركة و التواجد في السوق المصرية منذ أول مارس 2021 وخلال هذه الفترة استهدفت الشركة التوسع في شبكة التجار التي تقدم خدمات التحصيل من خلال نقاط البيع جغرافياً ووصل عدد مراكز خدمة التجار حتى نهاية أكتوبر 65000 نقطة خدمة منتشرة في جمهورية مصر العربية  و هو إنجاز غير مسبوق في مصر خلال تلك المدة القصيرة ووصل إجمالي المتحصلات ما يزيد عن 1.7 مليار جنيه و تخطط الشركة لإطلاق تطبيق المحمول الخاص بها.

رغم مميزات السوق المصرية وأنها قريبة الشبه بالسوق النيجيرية التي حققتم فيها نجاحات إلا أن المنافسة فيها ضارية – هل تتفق معي ؟

المنافسة أمر صحي وفي صالح العملاء والسوق .

نخطط لاطلاق خدماتنا عبر تطبيق إلكتروني متميز

أين المحافظات المركزية على أجندتكم التوسعية خاصةً وأن الشركات في مصر عادةً ما تركز على القاهرة والجيزة والأسكندرية فقط؟

شبكة التجار الحالية متواجدة في جميع المحافظات المصرية و جميع التجار يقدمون خدمات أوباي من خلال نقاط البيع المتواجدة لديهم و كما ذكرت تجاوزت 65000 نقطة في نهاية شهر أكتوبر كما تتوسع الشركة في التعاقد مع تجار جدد و شبكة الشركة تزيد بشكل سريع يومياً .

 

 

 نقلا عن النسخة الورقية من مجلة ICTBusiness

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى