مقابلات

  المدير العام لشركة CIENNA: تعاونا مع المصرية للاتصالات يصب في مصلحة العملاء..(حوار)

ICTBusiness- خاص

أعلنت الشركة المصرية للاتصالات، عن تعاونها مع شركة سيينا لاستخدام أحدث تقنياتها البصرية WaveLogic 5 Extreme لتوفير المزيد من السعات على الشبكة الدولية للشركة المصرية للاتصالات داخل مصر وكابل مينا البحري عبر قطاع البحر المتوسط الخاص به، ولهذا التقت ICTBusiness مع بيت هول، المدير العام لدى شركة سيينا في الشرق الأوسط وأفريقيا وروسيا؛ والمدير العام للكابلات البحرية في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا ليحدثنا عن تفاصيل هذا الاتفاق والقيمة المضافة التي ستجنيها الشركة المصرية للاتصالات وعملائها.

السطور التالية ترصد ملامح الحوار

ما هي أبرز الفوائد المباشرة التي تعود على المواطنين  من خلال  التعاون الثنائي بين المصرية للاتصالات وشركة سيينا Ciena  ؟

لقد تعرضت شبكة الاتصالات في مصر لضغوط شديدة بسبب زيادة معدلات استهلاك الإنترنت مع تفشي جائحة كوفيد-19. وشهد قطاع الاتصالات نموًا كبيرًا على مدى السنوات القليلة الماضية، مستقطباً عددًا من المؤسسات الجديدة في نظام الاتصالات الإيكولوجي، منها مؤسسات تشغيل  الهاتف المحمول وخدمات القيمة المضافة والبنية التحتية السلبية وتصنيع المعدات.

هذا وقد ارتفعت ساعات استخدام الإنترنت في أوقات الذورة من 7 ساعات إلى 15 ساعة يومياً،  مسجلة زيادة نسبتها 99٪. ووفقًا لتقرير صادر عن الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات حول أداء مزودي الشبكات في مصر، فقد نما حجم التسويق عبر الإنترنت عبر شبكات الهاتف المحمول بنسبة 59 %، بينما ارتفع استخدام منصات البريد الإلكتروني ومنصات الخرائط بنسبة 63 و 146% على التوالي. كما شهد مؤشر مشاهدة المقاطع الترفيهية على التطبيقات عبر الإنترنت منحى تصاعدي بما في ذلك تطبيقات TikTok و Likee، بنسبة 733% في عام واحد، وفي الوقت نفسه فقد زاد بث الفيديو المباشر بنسبة 278%. علاوة على ذلك، حفز المواطنون المصريون الطلب المتزايد على اتصال أفضل جودة وعرض نطاق ترددي مطوّر، الأمر الذي زاد من الضغط على مزودي خدمات الاتصالات.

ومن خلال نشر تقنيات WaveLogic 5 Extreme البصرية المتماسكة المقدمة من شركة سيينا Ciena، ستكون المصرية للاتصالات قادرة على زيادة قدرتها لكل طول موجي وزيادة كفاءة الطيف مع تقليل بشكب كبير من كلفة كل بايت Bit، بالإضافة إلى توفير أفضل كفاءة في فئتها لاستخدام المساحة والطاقة؛ مما يسمح للمستخدمين بالاتصال بالشبكات بشكل أسرع وأكثر أمانًا واستدامة في كافة أنحاء الدولة. بالإضافة إلى ذلك، فهي تتيح ميزة مراقبة الشبكة في الوقت الفعلي لإنشاء سلالة جديدة من الشبكات يمكنها تلبية متطلبات زيادة الاستخدام بشكل كبير وتحسين السعة عبر أي مسار بسرعة.

  • ما هي الدول والشركات التي تقدمون فيها نفس الخدمات؟

تتوفر تقنية WaveLogic Extreme من سيينا على المستوى العالمي. وتدعم تقنيات شركة سيينا 85٪ من أكبر مزودي خدمات الاتصالات في العالم، فضلاً عن مزودي الخدمات الإقليميين ومشغلي الشبكات البحرية ومشغلي البيانات والسحابة والمؤسسات والقطاع العام وجميع مستويات التعليم. بالإضافة إلى المصرية للاتصالات، نحرص على دعم عدد من العملاء منهم: AT&T و Amazon و Bell Canada و Bharti Airtel و BT و Comcast و Deutsche Telekom و Google و Verizo، بالإضافة إلى خدمات تعزيز بعض الكابلات البحرية والاتحادات وغيرها.

  • كيف تعمل شركة سيينا Ciena على تجاوز التحديات التي تواجهها المصرية للاتصالات؟

في شهر يونيو 2020، أطلق الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات خدمة إمكانية نقل رقم الهاتف المحمول (MNP) والتي تمكن مشتركي الهاتف المحمول من الاحتفاظ بأرقام هواتفهم عند التحول  لمزود خدمة آخر؛ الأمر الذي يحسن كفاءة الشبكة ويوفر للعملاء مجموعة واسعة من الخدمات؛ كل ذلك يسهم في جعل سوق الاتصالات في مصر أكثر تنافسية.

ومن أجل البقاء في صدارة المنافسة، سيسمح قرار المصرية للاتصالات بنشر تقنيات شركة سينا WaveLogic 5 Extreme على كابل الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بزيادة قدرات شبكتهم وتزويد عملائهم بحلول لا مثيل لها للشبكة. وفي سياق متصل، ستسمح تقنية شركة سيينا بمزيد من اقتصاديات الشبكة والوصول وكفاءة الطاقة، مما يجعل عمليات تشغيل المصرية للاتصالات أكثر استدامة.

  • ولماذا يعد نشر هذه التقنيات أمراً مهماً؟

لاشك أن نشر هذه التقنيات سوف تمنح الشركة المصرية للاتصالات أعلى سعة لكل طول موجة ويزيد من كفاءة الطيف، مما يقلل بشكل كبير من التكلفة لكل بت Bit، ويوفر أفضل كفاءة في استخدام المساحة والطاقة ، خاصة وأن الكابل البحري الذي يتم نشره في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يبلغ طوله 8,800 كيلومتر ويربط بين إيطاليا ومصر والمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان والهند ويعمل بمثابة جزء حيوي من البنية التحتية التي تنقل حركة الاستخدام الدولي. وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها طرح الطول الموجي 800 جيجابت في الثانية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

  • وما الذي دفعكم لنشر هذه التقنيات؟

تنتهج الحكومة المصرية سياسات استباقية يسودها رؤية واضحة طويلة الأجل وتهدف إلى جعل قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات قطاعًا رئيسيًا في اقتصاد الدولة، من خلال المشاركة الفعالة للقطاع الخاص. يتطلع وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور عمرو طلعت إلى رفع مساهمة قطاع الاتصالات في الناتج المحلي الإجمالي لمصر إلى 8٪ خلال السنوات الثلاث المقبلة. وتأمل الوزارة في رفع كفاءة الإنترنت من خلال خطتها التي باشرت بها من عامين باستثمارات تصل إلى نحو 30 مليار جنيه مصري.

وفي إطار دعم رؤية مصر 2030 وتحقيق طموحات وزارة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الخاصة؛ واستيعاب الاحتياجات الرقمية المتزايدة للشركات والمستهلكين في مصر والشرق الأوسط وشمال أفريقيا؛ والتوسع السريع في استخدام الشبكة؛ يحتاج مشغلو الاتصالات إلى العمل باستمرار نحو تحسين عملياتهم وتحسين جودة الشبكة مع بناء أسس لشبكة قابلة للتطوير والبرمجة. بالإضافة إلى ذلك، ستدعم تقنيات شركة سيينا طلبات الشبكة المتزايدة للسحابة الهجينة على مستوى المنطقة.

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى