أخبار

تقارير دولية: سهم “اي فاينانس” الحصان الأسود للبورصة المصرية

كتبت: دعاء الجزار

تم الإعلان على شاشات البورصة البورصة يوم الاثنين الماضي نتيجة المراجعة الدورية النصف سنوية (مايو ونوفمبر من كل عام) للشركات المدرجة فى مؤشر MSCI للأسواق الناشئة، والذي تصدره مورجان ستانلي هي أحد أكبر المؤسسات المالية فى العالم، والذي يضم أسواقاً من 23 دولة تمثل 10% من القيمة السوقية للأسواق العالمية. وترتكز معايير الانضمام لمؤشر MSCI على السيولة ، القيمة السوقية، وسهولة الاستثمار والشفافية للشركة ويضم المؤشر 3 أسواق عربية هي: مصر، والإمارات، وقطر.
خلال المراجعة الثانية لهذا العام، استوفى أغلب الاسهم بالمؤشر على معايير السالف ذكرها، ومنها السهم الذي نعتبره الحصان الأسود للبورصة المصرية القادم هو سهم شركة “إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية”، والذي على رغم من الظروف الاقتصادية العالمية الصعبة، يعتبر من الأسهم القليلة جدًا بالبورصة المصرية التي تحقق معدلات ربحية قياسية ونموذج أعمال فريد من نوعه، وهو ما جعله من أكثر الأسهم بالبورصة المصرية جاذبية للصناديق الاستثمارية الأجنبية والتي مازال أغلبها محتفظ بالسهم ضمن محفظته بالرغم من الظروف التي تمر بها البورصات المحليه والعالمية. والجدير بالذكر بأن سهم شركة إي فاينانس اول سهم في تاريخ البورصة ينضم لهذا المؤشر العالمي بعد 6 أشهر من قيده بالبورصة.
، يضم أسواقاً من 23 دولة تمثل 10% من القيمة السوقية للأسواق العالمية، وترتكز معايير الانضمام لمؤشر إم إس سي أي على السيولة وسهولة الاستثمار والشفافية، ، علماً بأنه يخضع إلى مراجعة نصف سنوية في مايو ونوفمبر من كل عام.
ويعتمد المستثمرون الأجانب على مكونات المؤشر في اتخاذ قراراتهم الاستثمارية؛ حيث يقومون بتركيز استثماراتهم في الأسواق بناءً على انتقاء الأسهم المقيدة به، وبالتالي يؤدي حذف أسهم منه إلى خروجها من حسابات المستثمر الأجنبي وصناديق الاستثمار الكبرى مباشرة.
وكشفت المراجعة النصف سنوية لمؤشر إم إس سي أي للأسواق الناشئة -مورجان ستانلي سابقاً- للأسهم الصغيرة، يوم الجمعة خروج شركة مدرجة بالبورصة المصرية مقابل إضافة شركة أخرى مدرجة أيضا بالبورصة المصرية.
وبحسب بيانات المراجعة النصفية الحديثة، فإنه قد تم إضافة سهم شركة أبوقير للأسمدة المدرج بالبورصة المصرية إلى مؤشر الشركات الصغيرة، كما تم خروج سهم شركة جهينة للصناعات الغذائية المدرج أيضا بالبورصة المصرية من مؤشر الشركات الصغيرة، على أن تدخل تلك التعديلات حيز التنفيذ في نهاية تعاملات جلسة 30 نوفمبر الجاري.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى