أخبار

جارتنر: 600 مليار دولار إنفاق المستخدم النهائي على حوسبة السّحاب العامة خلال 2023

توقّعت شركة “جارتنر” للأبحاث نمو الإنفاق العالمي للمستخدم النهائي على حوسبة السّحاب العامة بمعدّل يصل إلى 21.7% ليبلغ 597.3 مليار دولار خلال العام 2023، لتتخطى حاجز 491 مليار دولار سجّلته في العام 2022، وذلك وفق أحدث التوقّعات الصادرة عن شركة الأبحاث. وتسهم حوسبة السّحاب في دفع المرحلة التالية من الأعمال الرقمية، مع سعي المؤسسات إلى خوض هذه الاضطرابات عبر تقنيات ناشئة مثل الذكاء الاصطناعي التوليدي، والجيل الثالث من الويب Web3، وتقنيات ميتافيرس.

وقال سيد ناغ، نائب الرئيس للأبحاث لدى “جارتنر”:” تتولى الشركات الكبرى لتزويد الخدمات توجيه أجندة حوسبة السحّاب. إذ تنظر المؤسسات اليوم إلى حوسبة السّحاب كمنصة استراتيجية أساسية للتحوّل الرقمي، الأمر الذي يتطلب من شركات تزويد حوسبة السّحاب تقديم وتوفير إمكانيات أكثر تطورا مع استمرار التنافس في ميدان الخدمات الرقمية”.

وأضاف:” على سبيل المثال، يحظى الذكاء الاصطناعي التوليدي بدعم نماذج اللغات الكبيرة LLM، والتي تتطلب إمكانات حوسبة فائقة وقابلة للتطوير لمعالجة البيانات آنيّا. وتوفّر حوسبة السّحاب المنصات والحلول الأمثل. وليس من قبيل المصادفة أن اللاعبون الأساسيون في سباق الذكاء الاصطناعي التوليدي من كبرى شركات حوسبة السّحاب”.

ومن المتوقّع أن تشهد جميع قطاعات أسواق حوسبة السّحاب تسجيل نمو في العام 2023. إذ تشير التوقّعات إلى تسجيل البنية التحتية-كخدمة IssS أعلى معدّل نمو لإنفاق المستخدم النهائي خلال العام 2023 بنسبة 30.9%، يليها المنصات-كخدمة PaaS عند معدّل 24.1%

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى