أخبار

جنيف تستضيف مركزًا دوليًا للابتكار الرقمي بالتعاون مع دولة الإمارات

وقّع الاتحاد الدولي للاتصالات وهيئة تنظيم الاتصالات (TRA) في الإمارات العربية المتحدة، اتفاقاً لإنشاء مركز دولي للابتكار الرقمي يُعرف باسم I-CoDI.

وسيساعد مركز I-CoDI أعضاء الاتحاد وأعضاء القطاعات وغيرهم من أصحاب المصلحة الرئيسيين في إدماج الابتكار في برامجهم وأنشطتهم الإنمائية الوطنية. وسيكون للمركز الذي سيوجد مقره في جنيف بسويسرا، مكون افتراضي أيضاً.

وقال هولين جاو، الأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات، “إن الابتكار يقع في صميم الثورة الرقمية وهو جزء أساسي من نسيج الاتحاد”. وأضاف قائلاً “ونرحب بقرار هيئة تنظيم الاتصالات، وهي شريك عريق للاتحاد، بإنشاء مركزها الدولي للابتكار مستقبلاً في جنيف. وسيساعد ذلك على تحفيز الجهود لتحويل الثورة الرقمية التي يشهدها العالم اليوم إلى ثورة إنمائية للجميع.”

وقالت دورين بوغدان-مارتن، مديرة مكتب تنمية الاتصالات بالاتحاد “إن الفجوة المتنامية في مجال الابتكار الرقمي تقع في صميم الفجوة الرقمية”. وأردفت قائلة “ومن المعترف به أن الابتكار محرك قوي لتعزيز التنمية، والتصدي للتحديات الاجتماعية والاقتصادية وزيادة القدرة التنافسية العامة للبلدان. وأتطلع إلى العمل عن كثب مع هيئة تنظيم الاتصالات لإنشاء مركز I-CoDI والمساهمة في وضع استراتيجيات الابتكار لتسريع التحول الرقمي وتحقيق خطة التنمية المستدامة لعام 2030”.

وستُستكمل مرحلة تصميم مركز I-CoDI بحلول نهاية 2020.

وقال  حمد عبيد المنصوري، المدير العام لهيئة تنظيم الاتصالات “إن هذه التجربة تجسد نجاح سياسات الابتكار والإبداع التي تنتهجها الإمارات العربية المتحدة، والتي أسفرت عن مئات المشاريع والمبادرات التي ساهمت في تبوؤ الإمارات العربية المتحدة مركز الصدارة في مجال الابتكار. ولم تعد الإمارات العربية المتحدة بلداً يستورد الأفكار بل هي مصدر للابتكار والنجاح في مختلف القطاعات”.

ويستند I-CoDI إلى مركز CoDI وهو مركز الابتكار الرقمي (CoDI) الذي أطلقته الإمارات العربية المتحدة في 2013، كجزء من جهودها في مجال التحول الرقمي وتعزيز الرحلة الرقمية لمواطني الإمارات العربية المتحدة وحكومتها، من خلال البحث والابتكار والتعليم والتدريب وتنمية المهارات وضمان الجودة والخدمات الاستشارية.

وأكد المهندس ماجد المظلوم، مدير مركز CoDI بهيئة تنظيم الاتصالات أهمية هذه المبادرة وأضاف قائلاً “إن هدف الاتحاد المتمثل في نقل تجربة مركز CoDI يشير إلى طابعه الفريد وأهميته في خدمة أهداف المجتمعات العالمية الرامية إلى تحقيق التنمية المستدامة والتحول الرقمي. ونحن فخورون بإنجازاتنا حتى اليوم، وسنواصل العمل لتحقيق المزيد من النجاح.”

كلّفت الدول الأعضاء مكتب تنمية الاتصالات بالاتحاد، في المؤتمر العالمي لتنمية الاتصالات لعام 2014 (WTDC-14)، بتعزيز قدرات أعضاء الاتحاد على إدماج الابتكار الذي يرتكز على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في برامجهم الإنمائية الوطنية وتعزيز ثقافة الابتكار من خلال تعزيز الشراكات والتعاون مع أصحاب المصلحة المتعددين في النظام الإيكولوجي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات المتقاربة.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى