مقابلات

خالد فوزي مدير فورتينت لـICTBusiness: الأمن السيبراني يساهم في الإسراع برحلة التحول الرقمي

 أكد المهندس المهندس خالد فوزي المدير الإقليمي لشركة فورتينت مصر وليبيا والسودان أن زيادة الوعي بالامن المعلوماتي والامن السيبراني يجب ان يبدأ من مراحل التعليم المختلفة ، وهذا ما تقوم به الشركة بالعاون والشراكة مع عدد من الجهات المؤسسات التعليمية ، مشيرا ان رحلة التحول الرقمي تواجه حزمة من التحديات يمكن التغلب عليها وحلها من خلال تسخير حلول الامن السيبراني لاجتياز هذه التحديات .

فوزي استعرض خلال مشاركة فورتينت بمؤتمر أمن المعلومات والامن السيبراني Caisec”24 أبرز الحلول والتقنيات التي تتبناها الشركة ، السطور التالية ترصد محاور اللقاء .

تشاركون للعام الثاني على التوالي في مؤتمر Caisec ماذا عن طبيعة المشاركة هذا العام؟ وماهي أبرز الحلول التي سيتم الاعلان عنها ؟

من اهم استثمارات وأهداف فورتينت في السوق المصرية هي زيادة الوعي بالأمن السيبراني  وتدريب الموارد البشرية لسد احتياجات سوق العمل المحلي والعالمي ويأتي مؤتمر بقوة المؤتمر والمعرض الدولي للأمن السيبراني Caisec ليمثل نقطة وعي هامة جداً للأمن السيبراني، ولذلك حرصت “فورتينت” على المشاركة كراعٍ أمني.

وسيقوم خبراء فورتينت خلال المؤتمر باطلاع عملائنا ووكلائنا بأحدث حلول فورتينت وكيفية الاعتماد عليها لتغطية تحديات الأمن السيبراني التي تتزايد بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة.

لاشك أن معرض ومؤتمر مثل Caisec فرض نفسه على الساحة من خلال التركيز على قضايا الإرهاب المعلوماتي والاستخباراتي والأمن السيبراني كيف ترى انعكاس أهمية هذا الحدث على السوق والشركات ؟

مصر تشهد طفرة في التحول الرقمي، خصوصا مع التوجه  لزيادة الاعتماد علي الخدمات الرقمية والزيادة الواضحة في فكرة “العمل من أي مكان” منذ ظهور كوفيد19 وما بعدها، وهناك استثمارات كبيرة  في مشاريع التحول الرقمي، ولها نتائج  إيجابية نستفيد منها جميعا في جميع القطاعات، مثل قطاعات الصحة والخدمات الحكومية  والبنوك والتكنولوجيا المالية و التعليم، وهذا يخلق تحديات كبيرة  وظهور توجهات جديدة  للأمن السيبراني مما أدى إلى وجود استثمار كبير ملحوظ  في الأمن السيبراني في السوق المصرية. لذلك نحن سعداء بوجود مؤتمر بهذه الأهمية بحجم الاستثمارات الكبيرة وجودة الحضور من صناع القرار والمؤثرين في السوق المصرية .

تدريب الكوادر البشرية وسد الفجوة باتت قضية أزلية للملائمة بين احتياجات سوق العمل والتعليم – كيف يمكن التغلب عليها؟

عن طريق تطوير و تعديل المناهج التعليمية في المدارس و الجامعات و الجهات التعليمية المختلفة  بناءً علي متطلبات سوق العمل المحلي والعالمي وأيضا من أهم الوسائل التي يمكن الاعتماد عليها لسد هذه الفجوة هي وجود  شراكات بين الجهات التعليمية المختلفة والشركات العالمية الرائدة في مجال الأمن السيبراني لتدريب أكبر عدد ممكن بآحسن جودة.

ما هي المبادرات التي تقدمها فورتينت لتدريب وتأهيل الكوادر المصرية في مجال الأمن السيبراني؟

Fortinet  كشركة رائدة في مجال الأمن السيبراني مهمتها حماية الأشخاص والأجهزة والبيانات في كل مكان،ملتزمة ايضا بتعزيز الوعي بالأمن السيبراني من خلال إنشاء مسارات تعليمية جديدة تعمل على سد فجوة مهارات الأمن السيبراني و كما ذكرت سابقا أن من أهم استثمارات وأهداف فورتينت في السوق المصرية هي زيادة الوعي بالأمن السيبراني وتدريب الموارد البشرية لذلك لدينا شراكات كبيرة مع كيانات تعليمية وتدريبية وأولها شراكاتنا مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات حيث لدينا شراكات معها من خلال مبادرات عديدة مثل DEBI وعلاقات استراتيجية مع  ITI و  NTI ، وكذلك شراكتنا الناجحة مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري حيث نساعد في تدريب الآف المهندسين للإرتقاء بمستواهم في مجال الأمن السيبراني  فشهادات فورتنيت تمكن هؤلاء المهندسين من المنافسة في السوق المحلية والدولية.

من وجهة نظرك هل تغير مفهوم الشركات عن التأمين أم بات الجميع ينفق بحذر ويستثمر بصورة بسيطة؟

التحول الرقمي أصبح شيئا أساسيا يمكن أن يساعد الشركات في أن تدخل أسواق جديدة وتصل لعملاء جدد وتحقق إيرادات أكبر، فأي كيان خارج هذا السباق لن يكون موجودا بالسوق، والتحول الرقمي يواجه تحديات كثيرة وبدون الامن السيبراني يمكن أن تخسر الشركات الأموال أو السمعة أو لا تستطيع تقديم خدماتها، فكل مؤسسة يجب أن تكون جزءا من التحول الرقمي، والأمن السيبراني عامل أساسي وتحدي كبير في رحلة التحول الرقمي، فالأمن السيبراني ليس رفاهية، وأصبح هناك وعي كبير جدا بهذا المجال. و هناك زيادة ملحوظة في الاستثمار في حلول الأمن السيبراني والاهتمام بالتدريب والعمل علي زيادة الوعي بالأمن السيبراني.

كيف تتعامل فورتينت مع التحديات التي تواجهها في السوق المحلية؟

فورتينت تقدم حلول رئيسية تأتي تحت منصة Security Fabric Fortinet، وهي المنصة التي تتسم بالتغطية الواسعة والتكامل بين الحلول والاعتماد علي الذكاء الصناعي و الآتمتة. ومن أهم هذه الحلول هي حلول التقارب بين الشبكات والأمن السيبراني، و التي بدأت بـ NGFW مرورا بـ     SD-WAN  و  SD-Branch والآن نتحدث عن FortiSASE، والذي يقدم تكامل بين حلول SD-WAN  و حلول التامين عن طريق الشبكات السحابية وهذا بالإضافة إلى  حلول مراكز عمليات الأمن السيبراني  SecOps. والتكنولوجيا التشغيلية (OT)،  فورتينت تقدم حلول تأمين الشبكات عن طريق هاردوير أو السحابة، والهدف الرئيسي من التقارب بين الشبكات والأمن السيبراني أن نقدم شبكات لديها وعي بالمستخدم والتطبيقات والاجهزة والمكان تستطيع سد الثغرات الأمنية وتبسيط عمليات التشغيل و تسريع رحلة التحول الرقمي.

ما هي النصائح التي تقدمها للشركات الصغيرة والمتوسطة في مصر لحماية نفسها من التهديدات السيبرانية خاصة وأن البعض منها ليس لديه الميزانيات الكافية للانفاق ؟

ننصح الشركات والمؤسسات أن تبني نهج أمني يشمل المجالات الرئيسية الثلاثة: الأفراد والعمليات والتكنولوجيا. وللحد من المخاطر ننصح أيضا بعقد شراكات مع منصات للأمن السيبراني مثل منصة فورتينت لتعزيز الأمان وتسريع رحلة التحول الرقمي.

بالنسبة للأفراد: يجب ضمان أن الموظفين على دراية بالأمن السيبراني وتثقيفهم في أساسيات سلامة الأمن الإلكتروني

– العمليات: تعزيز المرونة من خلال العمليات المصممة لضمان حماية الأصول الهامة والبيانات، وفي حالة حدوث مشكلة، تضمن المؤسسة استعادة الخدمات والأنظمة الهامة واستمرار تشغيلها.

-توظيف تقنيات الأمن السيبراني لمنع اختراق البيانات والهجمات الإلكترونية ، كما يجب أن تكون المؤسسات منفتحة بشأن المخاطر الأمنية وأن تقوم بتثقيف عملائها  حول كيفية حماية بياناتهم.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى