أخبار

“سير” أول علامة تجارية سعودية لصناعة السيارات الكهربائية في المملكة

كتبت: رشا غانم

أعلن صندوق الاستثمارات العامة في السعودية اليوم الخميس أن المملكة ستصنع السيارات الكهربائية بموجب مشروع مشترك مع شركة فوكسكون التايوانية.

ووفقًا لبيان رسمي من الصندوق، فإن العلامة التجارية السعودية للسيارات ستحمل اسم “سِير” Ceer، وهي ستنتج السيارات الكهربائية محليًا، وستُصمم مجموعة من المركبات وتصنعها وتبيعها في المملكة العربية السعودية، ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ويشمل ذلك: سيارات السيدان، والسيارات الرياضية.

وقال الصندوق: إن سيارات سير الكهربائية ستُطرح في الأسواق اعتبارًا من عام 2025، مضيفًا أنها ستجذب أكثر من 150 مليون دولار من الاستثمار الأجنبي المباشر، وتوفر ما يصل إلى 30 ألف وظيفة مباشرة وغير مباشرة، ومن المتوقع أن تساهم بنحو 8 مليارات دولار في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة بحلول عام 2034.

أما عن التقنية التي ستُستخدم في عملية تطوير السيارات الكهربائية السعودية، فقد أوضح صندوق الاستثمارات العامة في بيانه أنه سيرخص تقنية المكونات الخاصة بشركة بي إم دبليو الألمانية. وأوضح أن فوكسكون ستعمل على تطوير الهندسة الكهربائية للمركبات.

ومن المتوقع أن تجذب “سير” استثمارات أجنبية مباشرة بقيمة 562 مليون ريال سعودي لدعم الاقتصاد الوطني، وأن تصل مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي بشكل مباشر إلى 30 مليار ريال سعودي، مع توفيرها لـ 30 ألف وظيفة بشكل مباشر وغير مباشر بحلول عام  2034. وستعمل “سير”  ضمن استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة، حيث ستقوم الشركة بتصميم وتصنيع وبيع السيارات الكهربائية المزودة بأنظمة تقنية متقدمة، كخاصية القيادة الذاتية، في المملكة ومنطقة الشرق الأوسط، بما في ذلك سيارات السيدان وسيارات الدفع الرباعي .
وتُعد شركة “سير” مشروعاً مشتركاً بين صندوق الاستثمارات العامة وشركة “فوكسكونFoxconn “، حيث ستحصل “سير”  على تراخيص تقنية المكونات المتعلقة بالسيارات الكهربائية من شركة “بي أم دبليوBMW ” لاستخدامها في تطوير المركبات ، فيما ستُطوّر شركة “فوكسكونFoxconn ” النظام الكهربائي للسيارات، والتي سيتم تصميمها وتصنيعها بالكامل داخل المملكة، وستخضع السيارات لفحص الجودة وفق أعلى المقاييس العالمية، ومن المقرّر أن تكون سيارات شركة “سير” متاحة للبيع خلال عام  2025.
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى