مقابلات

شادي سمير رئيس مجموعة سيليكت انترناشونال : قياس أداء الحكومة وقت الأزمة الحالية ….قرار مُجْحِف

شخص هاديء الطباع ، يعمل دون ضجيج لكن النتيجة دائما يكون هناك طحين لاعماله ، بدأ يعلو نجمه خلال السنوات العشر الماضية بعد قراره الحكيم بضرورة الاستثمار في السوق المصرية وتوسيع اعمال الشركة وتأكيده على العمل في عدة مجالات .

ICTBusiness التقته خلال مؤتمر صحفي واستمعت لإجاباته والتي لم يصادر فيها على أي سؤال بل  أجاب بشفافية تحسب له ، السطور التالية ترصد ما قاله لنا.

أكد المهندس شادى سمير، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة شركات سيليكت إنترناشونال أن الشركة حققت حجم أعمال بنهاية عام 2021 بلغ 2.5 مليار جنيه متوقعًا زيادة قدرها 20% خلال العام الحالي 2022 .

أضاف في مؤتمر صحفي دعيت له ICTBusiness أن الشركة تعمل في أربعة مجالات رئيسية هي البنية التحتية التكنولوجية ، قطاع المياه ، القطاع الاستثماري ، Big Data .

يذكر أن سيليكت انترناشونال كانت قد تأسست قبل 16 عاما في مصر وفي عام 2007 تم تأسيس فرع الخليج بالمملكة العربية والسعودية وفي عام 2011 اتجهت الشركة للاستثمار خارجيا في القارة الأوروبية ، كما تمثل سيليكت 26 شركة عالمية تعمل حول العالم في مجالات عمل مختلفة ، ويبلغ عدد موظفي الشركة حول العالم إلى 1000 موظف .

شادي سمير
شادي سمير

أضاف سمير، أن الحراك السياسي في مصر الذي شهدته البلاد منذ عام 2016 ساعد في لم شمل قوى الدولة المصرية سواء كانت حكومة أو قطاع خاص او منظمات مجتمع مدني فالكل اصبح متجه نحو استراتيجية وطنية وروؤية واحدة ، مشيرا أن الشركة في مصر كانت تمثل 16% حتى عام 2016 من حجم اعمال المجموعة واليوم بلغت النسبة 57%  ، خاصة وأن  عام 2021 سحب جزء كبير من الاستثمارات المالية والإئتمانية في مشروعات كثيرة تعمل فيها .

2.5 مليار جنيه حجم أعمالنا في 2021 ونتوقع زيادة بنسبة 20% خلال العام الحالي

وتابع أننا نفذنا مشروعات ضخمة في مجال تكنولوجيا المعلومات في المملكة البريطانية وتبلغ الحصة السوقية للشركة في انجلترا من المشروعات التي تمت في الجامعات هناك إلى 60% كما أننا نفذنا 70% من الشمروعات في الجامعات في المنطقة العربية في مجال التكنولوجيا والبنية التحتية .

واستطرد قائلًا إن الشركة اتجهت في عام 2018 إلى الاستثمار في مجال المياه وتحلية المياه وفي عام 2019 فوزنا بمشروع ضخم واستمر عملنا في هذه المشروعات ، كما تبلغ حصة الشركة في مشروعات المياه في مبادرة “حياه كريمة” قرابة 30% .

وعن اتجاه الشركة للعمل في مجال ريادة الأعمال والشركات الناشئة أوضح أن هذا الاستثمار في محله خاصة في ظل دعم البنك المركزي المصري لشركات التكنولوجيا المالية “الفينتك” ، مشيرا إلى أن دعم الدولة المصرية والقيادة السياسية لرواد الأعمال كان السبب الرئيسي الذي دفع الشركة للاستثمار في هذا المجال ، مشيرا إلى أنه قد قام باستثمار 1.5مليون دولار مع صناديق تمويل في شركة “كيش” والتي يبلغ اليوم قيمته السوقية 8.5 مليون دولار أميركي واصفًا الشركة الجديدة بأنها ستصبح مثل “فوري” ولكنها مخصصة للشركات فقط .

الاستثمار في شركات التكنولوجيا المالية في “مَحَلَّه” وننفذ مشروعات بقيمة 600 مليون جنيه في “حياة كريمة”

وأوضح أن حجم المشروعات المطروحة في السوق المصرية حاليا وسابقا دفعتنا إلى إعادة توجيه استثماراتنا الخارجية الى السوق المصرية مرة اخرى ولا نفكر في الوقت الحالي الى التوسع في اي دولة جديدة خاصة في ظل الفرص العظيمة الموجودة في السوق ، وعن الازمة المالية العالمية بعد قرار البنك الفيدارلي الأميركي برفع الفائدة وارتفاع سعر العملة في مصر أكد أن الأزمة ماهي إلا أزمة عالمية وليست أزمة مصرية او محلية مشيرا أن السوق المصرية شهد تطورا كبيرا في خطة الدعم التي وضعتها الدولة المصرية في عام 2016 وما تقوم به مصر حاليا هي محاولة جادة لعدم الرجوع للخلف ، ودعني أؤكد لك أنه لايمكن قياس أداء الحكومة وقت الأزمة الحالية فهذا حُكم مجحف .

وعن الاتجاه إلى الإقراض من البنوك والتمويلات الخارجية أوضح رئيس مجموعة سيليكت انه يتعامل مع عدد من البنوك الخاصة في مصر ولم يتجه حتى اليوم الى العمل مع البنوك الحكومية رغم كفائتها مشيرا إلى أنه يعتمد على التمويلات من البنوك بنسبة 30% من استثمارات الشركة بواقع 300 مليون جنيه .

نعمل في مجال سيارات النقل الجماعي بالغاز الطبيعي ولن نتجه في الوقت الحالي إلى السيارات الكهربائية

وعن استثمار الشركة في مجال النقل الجماعي أوضح سمير، أننا مستمرون في هذا الاستثمار ولدينا 400 سيارة في منظومة النقل الجماعي تعمل بالغاز الطبيعي ولا نفكر حاليا في العمل في السيارات الكهربائية ، واوضح ان الشركة تخطط للطرح في البورصة المصرية من خلال طرح 40% من أسهم الشركة وسيستغرق هذا الامر 18 شهرا لتجهيز الاوراق وإعادة هيكلة الشركة ماليا .

وعما إذا كان هناك مستثمرين سيقومون بالتخارج أو بيع حصتهم أكد أنه سيقوم ببيع جزء من حصته التي تمثل حصة الأغلبية وبعد إتمام عملية البيع سيظل هو صاحب النسبة الأكبر ايضا .

نخطط لطرح جزء من أسهم الشركة في البورصة المصرية وسأظل صاحب حصة الأغلبية

وأكد أن الشركة تنفذ 33% من مشروعات مبادرة “حياة كريمة” حيث يصل اجمالي الشمروعات التي تنفذها في هذا الصدد 81 مشروع في كل ربوع مصر وتصل حجم تعاقدات الشركة في هذه المبادرة إلى 600 مليون جنيه .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى