تقارير

شركات التكنولوجيا تستنكر غياب الجناح المصري في “جيتكس دبي” …و”ايتيدا” ترد

تقرير يكتبه: محمد لطفي

انتقدت عدد من الشركات المصرية المشاركة في فعاليات الدورة 42 من معرض ومؤتمر جيتكس دبي الذي تبدأ فعالياته غدا الاثنين وتستمر حتى الخميس المقبل عدم مشاركة وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بصفة عامة وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات”ايتيدا” بصفة خاصة في فعاليات المعرض بجناح رسمي-كما هو معتاد منها- يمثل الدولة المصرية كباقي الدول المشاركة والتي تصل إلى 170 دولة – وفقا لبيان وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الصادر صباح اليوم الأحد- وأكدت الشركات المشاركة أنها تتواجد في أكثر من قاعة مابين قاعة الشيخ سعيد وقاعة زعبيل وغيرها ولايوجد تمثيل رسمي لمصر كباقي الدول العربية والأجنبية .

خاصة وأن صناعة المعارض تساعد الشركات على زيادة الصادرات-وفقا للشركات- واجتذاب مشروعات خارجية تنفذها شركات محلية بعقول مصرية خاصة وأن  السوق الخليجية ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بشكل عام ضمن الأسواق الرئيسة التي تستهدفها مصر وتتطلع شركاتها إلى تعزيز أفاق التعاون وزيادة فرص الشراكة بين الشركات المصرية ونظيراتها.

وعن السبب في عدم المشاركة بجناح ترى بعض الشركات المشاركة أنه يتردد أن “ايتيدا” كانت تشارك في جناح الحكومات  بالمعرض وهو السبب وراء عدم تحقيق أي نتائج مرجوة في هذا الصدد على العكس من باقي الشركات والحكومات التي تحرص على المشاركة بالقرب من الشركات المستهدفة .

وفي السابق كان يتم اختيار  الشركات المصرية العارضة بناءً على معايير الاختيار المعلنة من قبل الهيئة وتضم خمسة محاور هي القدرة التصديرية للشركة، ومجال تخصص الشركة وعلاقتها بالمعرض، ومدى توافق الشركة مع استراتيجية قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وشهادات الجودة الدولية التي حصلت عليها الشركة فضلاً عن سنوات خبرة الشركة في القطاع.

ويعتبر عام 2019 عاما فارقا في مشاركة مصر في معرض جيتكس دبي والذي شاركت “ايتيدا” فيه لأول مرة بـ 28 شركة  بجناحين يقع إحداهما بقاعة الشيخ سعيد على مساحة 429 مترًا تضم 18 شركة مصرية، بينما يضم الجناح الثاني 10 شركات مصرية ناشئة وذلك ضمن فعالية “جيتكس لنجوم المستقبل” الذي يسلّط الضوء على الشركات الناشئة المبتكرة في في عالم التكنولوجيا يضم حوالي 750 شركة عالمية ناشئة، و1500 من المستثمرين والعملاء.

وعقبت وقتها  هالة الجوهري، الرئيس التنفيذي السابق للهيئة، إن المشاركة المصرية في المعرض تأتي في إطار جهود الهيئة لمساعدة الشركات المحلية على الاختراق والتوغل في الأسواق الخارجية وزيادة صادراتها من منتجات وخدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وزير الاتصالات يشارك في الدورة 42 من جيتكس دبي ويعقد لقاءات ثنائية مع بعض الشركات لتعزيز التعاون المشترك

ورصدر بيان لوزارة الاتصالات صباح اليوم الاحد يؤكد على مشاركة الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على رأس وفد رفيع المستوى متوجها إلى إمارة  دبى بالإمارات العربية المتحدة فى زيارة لمدة يومين للمشاركة فى فعاليات الدورة الـ42 لفعاليات معرض ومؤتمر “جيتكس جلوبال” الذى ينعقد خلال الفترة من 10 وحتى 14 أكتوبر، بمشاركة أكثر من 5000 شركة عارضة، وأكثر من 100 ألف مشارك من أكثر من 170 دولة.

ومن المقرر أن يعقد طلعت على هامش مشاركته فى المؤتمر؛ عددا من اللقاءات مع مسئولى كبرى الشركات العالمية العاملة فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لبحث تعزيز التعاون المشترك، واستعراض القدرات والمزايا التنافسية لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرى، والفرص الاستثمارية المتاحة به.

كما سيشارك أيضا فى إحدى الجلسات الرئيسية ضمن فعاليات المؤتمر يتناول خلالها تطورات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر، وأهم الإنجازات ذات الصلة بصناعة تكنولوجيا المعلومات.

عمرو طلعت: جيتكس يعد فرصة لجذب الشركات العالمية للسوق المحلية

وكان الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات قد أكد في تصريحات سابقة وقت الدورة 41 من جيتكس دبي أن جيتكس يعد فرصة لجذب الشركات العالمية للسوق المحلية وأنه من أهداف التواجد أيضا في هذا المعرض هو مشاركة الشركات العالمية في مختلف المشروعات التي تطرحها بلاده وتنفذها حاليا في مجال ميكنة وأتمتة كل قطاعات الدولة باستخدام أحدث تقنيات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

 

ايتيدا: نركز على اللقاءات المباشرة في المعرض فقط لجذب الاستثمارات الأجنبية

وخلال دورة العام الماضي عقد طلعت عدد من اللقاءات ووقع مذكرات تفاهم كان ابرزها :

  • لقاء مع شركة تاتا الهندية للخدمات الاستشارية لبحث التعاون المشترك في مجالات تكنولوجيا المعلومات والتحول الرقمي، وصناعة خدمات التعهيد في مصر.
  •  لقاء مع سيريرانجا سمبثكومر، نائب الرئيس المدير العام لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا لشركة إنفوسيس Infosysالعالمية المتخصصة في مجال الخدمات والاستشارات الرقمية، وهي شركة هندية متعددة الجنسيات ولها عملاء في أكثر من 50 دولة.
  •  لقاء مع لينو كاتاروزي، العضو المنتدب لشركة «جوجل» العالمية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا؛ تناول الاجتماع مناقشة خطط جوجل والتباحث حول فتح آفاق التعاون في مراكز البيانات والحوسبة السحابية.
  • توقيع اتفاقية تعاون بين الشركة المصرية للإنترنت والبنية الرقمية، والمعروفة باسم “نايل أون لاين”، وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “إيتيدا” للتوسع في أعمال الشركة في مصر وتحفيز نمو خدماتها الموجهة للتصدير في مجالات التعهيد وخدمات تكنولوجيا المعلومات لعملائها في الخارج.
  • توقيع اتفاقية تعاون بين الشركة المصرية للاتصالات، وشركة نوكيا العالمية، بهدف بناء أول بنية تحتية فى مصر حصريا، لتقديم خدمات إنترنت الأشياء عبر شبكةWING) ) العالمية التابعة لنوكيا، وتتيح شبكةWING) ) للمصرية للاتصالات تقديم خدمات إنترنت الأشياء للشركات على نطاق عالمي، بما يمكنها من الاستفادة من سوق إنترنت الأشياء المتنامى بسرعة وفعالية اعتمادا على نموذج نوكيا (WING) متعدد الخدمات، والذى يشمل البنية التحتية العالمية لإنترنت الأشياء، ونموذج أعمال (الدفع أولا بأول ).

من جانب آخر أكدت “ايتيدا” في ردها على عدم مشاركتها بجناح رسمي هذا العام : أن آخر مشاركة للهيئة كانت في دورة عام 2019  قبل انتشار وباء كورونا  ،ومنذ ذلك الوقت وفي اطار التوجه نحو جذب الاستثمارات الاجنبية تقوم الهيئة خلال فترة المعرض بالتركيز على اللقاء بالشركات من خلال اجتماعات مباشرة مع مسؤلي تلك الشركات one to one meetings كبديل عن mass marketing .

وتسعى إيتيدا إلى تعزيز القدرة التنافسية العالمية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مصر من خلال: تطوير صناعة خدمات التعهيد ، زيادة صادرات خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، جذب الاستثمارات الأجنبية.

الجدير بالذكر أن الدورة الـ42 لفعاليات معرض ومؤتمر جيتكس جلوبال تهدف إلى تسليط الضوء على  الابتكار التكنولوجي وعدد من الموضوعات التكنولوجية الهامة  ومنها مجالات التكنولوجيات البازغة مثل الذكاء الاصطناعي،  وعلوم البيانات، والميتافيرس والحلول المالية الرقمية.

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى