أخبار

صندوق النقد العربي يطرح 10 آليات لنمو التجارة الإلكترونية عربيًا

كتبت: سارة سعيد

أوصى تقرير حديث لصندوق النقد العربي حول التجارة الإلكترونية في الوطن العربي بعدد من التوصيات ودعا إلى وجود حاجة ماسة لتطوير القدرات التنافسية للشركات في مجال التجارة الإلكترونية، والقيام بالتدابير والإجراءات التي تساهم في زيادة المبيعات، ذلك بما يشمل:

1. إصدار قانون إحصائي تشريعي ينظم عمليات التجارة الإلكترونية، لمحاربة الغش التجاري.

2.تطوير البنية التحتية الرقمية والمعامالت التجارية الإلكترونية.

3.تبني إستراتيجية ورؤيا وطنية طويلة المدى تهدف إلى رفع صناعة التقنيات الحديثة العالية والمطورة، وتطوير كفاءة الموادر البشرية إضافة إلى أهمية المشاركة في الندوات ومؤتمرات التجارة الإلكترونية التي تقدم العديد من الحلول لمواجهة التحديات المتعلقة بالتجارة الإلكترونية.

4.توفير وتسهيل التمويل من خلال المصارف والمؤسسات المالية في قطاعت التقنيات الحديثة.

5. إختيار التقنيات الحديثة المطورة وأنظمة المعلومات ال ُمتقدمة التي تساهم في تطوير التجارة الإلكترونية، وإختيار أفضل الحلول المناسبة لتطوير أسلوب التسويق وبرامج إدارة المخزون وبرامج البريد الإلكتروني وأنظمة إدارة علاقات العملاء وغير ذلك من الأمور، حيث يمكن أن يؤدي تعيين شركاء أو وكالات خاطئة في تنفيذ المشاريع أو اإلشراف على حمالت التسويق إلى الحد من نمو المبيعات، لذلك يجب اختيار تجار التجزئة بعناية عبر الإنترنت.

6.تطوير القدرة التسويقية للتجارة الإلكترونية، والإستفاد ه من البرامج التسويقية الفعالة عبر الإنترنت والبريد الإلكتروني، والإعلانات الاجتماعية، ومحركات التسوق والشركات التابعة للمساعدة في توجيه الدعايات عبر الإنترنت.

7.تطوير الأعمال التجارية والتجارة الإلكترونية على المدى الطويل ، بهدف تحقيق أكبر عائد وزيادة المبيعات عبر الإنترنت ، ما يتطلب من تجار التجزئة إيجاد طرق تساهم في خفض تكاليف المخزون، وتحسين كفاءة التسويق، وال تقليل من النفقات العامة، وتقليل تكاليف الشحن.

8. تطوير جودة المنتجات المقدم ة للعمالء بهدف زيادة حجم المبيعات في التجارة اإللكترونية، حيث أن تجار التجزئة ينفقون مبلغا كبيرا من المال لتقديم المنتجات عالية الجودة عبرالإنترنت ، لذلك يتطلب منهم بذل الكثير من الجهد لكسب العملاء من أجل تحقيق أقصى استفادة من جهودهم التسويقية.

9. جذب وتوظيف األشخاص المناسبين لتحقيق أعلى عائد في التجارة اإللكترونية والنمو المستدام لتجارة لتحقيق النمو ا لمرغوب فيه عبر اإلنترنت. التجزئة، حيث إن جذب المواهب المناسبة أمرا أساسيا.

10. إيجاد المنتج المناسب، خاصة وأن العديد من المنتجات ي ستحو ذ عليها عدد من الشركات في عالم التجارة اإللكترونية وسوق التجزئة الإنترنتمثل شركة أمازون وغيرها من الشركات الأخرى التي لديها ُمنتجات ضخمة تُمكنها من تقديم الخدمات بمساعدة البائعين التابعين لهم في جميع أنحاء العالم وسهولة وصولهم إلى العملاء.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى