أخبار

(صور) … باستثمارات 1.5 مليون جنيه … “طلعت” و”صقر” يفتتحان معمل مصر لإنترنت الأشياء بـITI

افتتح صباح اليوم الإثنين د. عمرو طلعت، وزير الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ود. محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا معمل مصر لإنترنت الأشياء بالقرية الذكية وقد تبنت الاكاديمية مشروع إنشاء معمل مصر لإنترنت الأشياء والذى تم التعاقد عليه في 2017 بتمويل من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا يزيد على مليون ونصف جنيه كما ساهم معهد تكنولوجيا المعلومات التمويل بما يزيد على 500 ألف جنيه، وبعد ما يقرب من 3 سنوات من العمل المتواصل ومع استكمال جميع المحاور بالمشروع أصبح باكورة هذا المجهود هو هذا المعمل الذى أصبح جاهزاً لاستقبال الدراسين من الخريجين و الطلبة والشركات العاملة فى مجال تطبيقات إنترنت اللأشياء بمقر معهد تكنولوجيا المعولمات بالقرية الذكية.

dav

وفي كلمته أوضح رئيس أكاديمية البحث العلمي الدكتور محمود، أن الأكاديمية تتبني مشروعات بحوث وتطوير وابتكار وبحوث تطبيقية وحلول تكنولوجية اقتصادية قابلة للتطبيق لمجابهة التحديات والمشاكل الملحة في المجالات المختلفة، وذلك ضمن الخطة التنفيذية لأكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا والمعتمدة من مجلس الأكاديمية وتنفيذا لاستراتيجية مصر للعلوم والتكنولوجيا والابتكار 2030 ورؤية مصر للتنمية المستدامة 2030، وكان النداء الأول قد أعلن في 2015، وقد تم تنفيذ معظم مشروعاته وحققت بعض الأهداف المرجوة وخاصة فى مجال تكنولوجيا المعلومات.


والجدير بالذكر ان المعمل يهدف إلى فهم وتعلم وممارسة مهارات إنشاء برامج وتطبيقات إنترنت الأشياء باستخدام الأجهزة المادية المكونة لأنترنت الأشياء بما في ذلك من حساسات (sensors)، بوابات نقل معلومات الأشياء (gateway)وأجهزه تحكم في الأشياء وما يحتاجه تنفيذ تطبيقات انترنت الأشياء من فهم لمبادئ عمل شبكه إنترنت الأشياء وادواتها وبروتوكول الاتصال (الاتفاقيات الفنية للاتصالات) فيما بين الحساسات و أجهزة التحكم المتصلة بالشبكة.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى