مقابلات

طارق شبكة رئيس الشركة المنظمة لـ FDC: مراكز البيانات صناعة للمستقبل … واهتمام القيادة السياسية بملف التكنولوجيا واضح للجميع

بصراحته المعهودة ورؤيته الثاقبة نحو الاستثمار في المستقبل ، ورغم التحديات المحيطة والتي تتمثل أبرزها في ازمة الدولار وانتشار فيروس كورونا ، قرر طارق شبكة رئيس الشركة المنظمة لقمة مستقبل مراكز البياتات FDC المقرر انعقاده يومي 22-23 مايو الحالي إلقاء الضوء على مستقبل هذه الصناعة وتحدياتها ، جمع المتخصصين سوءا خبراء او شركات لوضع النقاط فوق الحروف على مستقبل مراكز البيانات التي باتت تحظى باهتمام كبير من القيادة السياسية وايضا الحكومة المصرية.

ICTBusiness التقت “شبكة” بمكتبه في ضاحية القاهرة الجديدة عن الاستعدادات الاخيرة للمؤتمر قبل انطلاقه بساعات.

في البداية هل يمكن أن تحدثنا بالمزيد من التفاصيل عن قمة مستقبل مراكز البيانات المقرر انعقادها قريبا في القاهرة؟

قمة مستقبل مراكز البيانات تنطلق خلال الفترة من 22-23 مايو الحالي في نسختها الرابعة وتتضمن القمة 4 مؤتمرات فرعية هي مؤتمر التحول الرقمي ومؤتمر الذكاء الإصطناعي والبيانات الكبيرة ومؤتمر نجوم المستقبل للإبتكار وريادة الأعمال ومؤتمر الأمن السيبراني.

ودعني اؤكد لك أننا نراهن خلال الدورة الرابعة من القمة على تقديم نموذج متكامل للصناعة يقوم على أساس بحث مستجدات مختلف المحاور الأساسية مثل دور الإبتكار وريادة الأعمال في الدفع بقاطرة التحول الرقمي نحو المستقبل وأهمية الذكاء الإصطناعي وإدارة وتحليل البيانات في رسم ملامح المستقبل لإدارة مختلف القطاعات الأساسية بالدولة والإتجاهات الحديثة للأمن السيبراني ، خاصة وأن القمة أصبحت الحدث الأكبر في مصر وإفريقيا الذي ينعقد تحت رعاية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وبالشراكة مع عدد من الهيئات المحلية والشركات العالمية المتخصصة في هذه الصناعة ، وهو ماينعكس دون أدنى شك على مكانة مصر على الخريطة العالمية لصناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وقدرتها على الريادة الإفريقية.

ماهي توقعات المشاركة من جانب الحضور؟

أعتقد أننا نتوقع حضور لن يقل عن 3 ألآف متخصص خاصة وأن عدد الشركات العالمية المشاركة معنا هو الأكبر في تاريخ المؤتمر ومنهم جونيبر ، F5 ، ايفنتي ، تريند مايكرو ، مايكروفوكس ، ستريكس،جيجامون ،MANDIANT ،  Trelix ، Forcepoint ، SubsBase ، جودادي، بالو التو ، تاليس بالإضافة لعدد من الشركات المحلية والاقليمية أبرزهم مجموعة بنية الراعي الرئيسي للحدث واورنج الراعي البلاتيني.

إلقاء الضوء على النجاحات التي تتم على مستوى الشركات الصغيرة والناشئة من خلال FDC Stars يحسب لكم – هل يمكن أن تحدثنا عنها بالتفصيل ؟

على هامش قمة مراكز البيانات هناك معرض ومؤتمر متخصص للشركات الناشئة في هذا المجال وتم دعوة الشركات الصغيرة على المشاركة والتواجد معنا خاصة وأن صناعة مراكز البيانات تعتبر صناعة واعدة في مصر وهناك تركيز حكومي عليها كبير في مصر هناك 5 مراكز ميجا داتا سنترز ولذلك دعني اؤكد لك أن طموحاتنا في هذه الصناعة لم تنهتي بعد.

ويشارك في هذا المعرض 48 شركة ناشئة فيما يسمى بالـ Tec athon  واطلقنا لهم مسابقة بمشاركة الكثير من رواد الاعمال المشاركين خلال أيام المؤتمر.

كما يوجد ايضا مسابقة خاصة بالأمن المعلوماتي يشارك فيها عدد من البنوك علاوة على عدد من المؤسسات والشركات المتخصصة .

إذا انتقلنا للحديث عن MCS القابضة والتي أعلن عن انطلاقها وإعادة هيكلتها في دورة العام الماضي -ما الجديد ؟

الحمد لله ننمو بمعدلات نمو جيدة سنويا تتراوح مابين 60-70%  كما ان حجم أعمالنا في القطاع البنكي يتضاعف ووصل اليوم 50% من حجم السوق الذي يقدر بـ 1.5 مليار دولار في مجال الشبكات وتأمين البيانات .

كما أن الشركة لديها اعمال في القارة الإفريقية خاصة في شرق إفريقيا ويمثل فيها حجم الأعمال 5% من حجم أعمال الشركة الأم ونتطلع للوصل إلى 40% حجم أعمال في إفريقيا خلال العامين المقبلين خاصة وأننا قد قمنا العام الماضي بتنفيذ 12 مشروع اغلبهم في القطاع المصرفي في مجال تأمين البيانات وتتواجد MCS في كل من نيروبي ، تنزانيا وايضا أوغندا.

دائما ما نسمع أن مصر ستصبح مركزا اقليميا لهذه الصناعة – كيف ذلك رغم التحديات؟

التحديات قد تكون بسيطة إلا أن المميزات كبيرة وضخمة خاصة مع اهتمام القيادة السياسية بملف التحول الرقمي والتكنولوجيا بالإضافة لموقع مصر الجغرافي المتميز ومرور قرابة 18 كابل بحري لدينا علاوة  على البيئة الاستثمارية الجاذبة للاستثمارات وتوافر العقول البشرية المدربة والمؤهلة.

رغم كل ذلك هناك بعض المحذرين من انتشار مراكز البيانات بسبب التاثير البيئي الضار؟

إذا نظرت إلى التأثير البيئي الأكثر ضررا لمصانع الأسمنت والحديد والصلب ورغم ذلك هذه المصانع موجودةوقائمة إلا أن تأثير مراكز البيانات لايقارن بتاثير هذه المصانع .

 

طارق شبكة
طارق شبكة

 

 

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى