أخبار

علا الديب مديرة لينوفو مصر : لا نتوقع حل مشكلة نقص الرقائق الإلكترونية خلال عام 2021

خاص- ICTBusiness

نجحت شركة لينوفو العالمية من خلال فرعها في مصر إلى تصدر مشهد المبيعات خاصة في أجهزة الحواسيب المتخصصة في الألعاب الإلكترونية وتأتي مصر من ضمن أبرز أربعة أسواق هامة للشركة العالمية في الشرق الأوسط التقينا علا الديب مدير مكتب لينوفو مصر والمسئولة عن القطاع الاستهلاكي والتجاري بمصر والأردن ولبنان  لنحدثها عن استراتيجية الشركة وأبرز إنجازاتها .

ماهي القيمة المضافة لتواجد علامة تجارية كبيرة مثل لينوفو في  Cairo ICT ؟ وماذا ستقدموا لزوار المعرض ؟

تُركّز مشاركة لينوفو في هذه الفعالية على تسويق منتجات العلامة لهذا العام إلى جانب التعريف بمجموعتنا الرائدة من الحواسيب المخصصة للألعاب الإلكترونية، Legion.

كانت لينوفو من العلامات التجارية ذائعة الصيت في السوق المصرية الا اننا لاحظنا اختفاء العلامة التجارية تدريجيا بعد دخول لاعبين جدد السوق – ما هو تفسيركم؟

لينوفو كانت ولازالت متصدرة السوق المصرية؛ تصدرنا لمدة 10 سنوات السوق الاستهلاكى و نستحوذ على المركز الاول فى كل القطاعات على مدار 3 سنوات الماضية.

ماهي استراتيجية لينوفو تجاه السوق المصرية لزيادة حصتها السوقية والبيعية؟

ازداد اهتمام المستهلكين في مصر خلال السنوات القليلة الماضية بالتكنولوجيا واتّخذوا تدابير إضافية من خلال البحث عن طريق الإنترنت ومقارنة مواصفات المنتج وتحديد الأجهزة التي تلبي احتياجاتهم الحقيقية ولتوضيح القيمة، يجب على الجهات المصنعة للحواسيب المحمولة أن تسعى نحو توفير مجموعة متنوعة من الأجهزة التي تستطيع تلبية احتياجات جميع أفراد الأسرة بالإضافة إلى متطلبات العمل.

وتشمل الاعتبارات الرئيسية عند شراء الحواسيب والأجهزة الذكية سهولة الحمل وبطارية تدوم طوال اليوم بحيث تلبي متطلبات نموذج العمل الهجين. وبشكل عام، يبحث المستهلكون عن أجهزة أكثر كفاءةً من حيث التكلفة والمتانة والأمان. لذا نركّز جهودنا على هذه المجالات الرئيسية لضمان تحقيق مستوى معين من الاتساق بغض النظر عن الجهاز، وتشجيع مزيد من المستهلكين على وضع ثقتهم في علامتنا.

وتتمثل رؤية لينوفو في توفير التقنيات الذكية للجميع، ويشمل ذلك تطوير تقنيات مبنية على الابتكار الهادف وتقديمها لجميع أفراد المجتمع، هذا ما يعرف بعملية التحوّل الذكي القائمة على الاستفادة من الأجهزة الذكية وتقنيات الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة والحوسبة السحابية لتحقيق نتائج أفضل على الصعيد الاجتماعي والتجاري والشخصي.

ولتحقيق هذا الهدف، نواصل التعاون مع المواهب والمؤسسات الملهمة التي تساعدنا على تحقيق هدفنا المنشود في مختلف القطاعات، بما في ذلك الألعاب الإلكترونية والتعليم والرعاية الصحية والرياضة وغيرها الكثير.

لينوفو تصدرت القطاع الاستهلاكي في مصر على مدار 10 سنوات الماضية

هل يمكن أن تحدثينا بالأرقام عن الشركة في مصر ؟

تُعد مصر واحدةً من الأسواق الأربعة الرئيسية بالنسبة لنا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وعند تأمل إنجازاتنا في العام الماضي، نجد أن حصة شركة لينوفو الإجمالية في السوق بلغت حوالي 32% في مختلف قطاعات الشركة في الدولة بحلول نهاية الربع الرابع من عام 2020. بينما امتلكت لينوفو الحصة الأكبر في السوق على مستوى مبيعات الإلكترونيات التجارية والاستهلاكية خلال هذه الفترة الزمنية. كما وصلت حصتنا من الأجهزة اللوحية إلى أكثر من 43% من إجمالي حجم حصة السوق، لتكون الفئة الأعلى نمواً.

تعتبر اجهزة لينوفو من الاجهزة الرائدة في مجال الألعاب الإلكترونية هل يمكن أن تلقي لنا الضوء عن هذا المجال من حيث أرقامه ونسب نموه ودور لينوفو فيه؟

يواصل سوق الألعاب النمو بوتيرة هائلة في هذه المنطقة بشكل خاص. لذا حرصنا من موقعنا كعلامة تجارية رائدة على ترقية تشكيلة Legion، وتوفير إصدارات مطورة من حواسيب Legion 5 وLegion 7 لمنح اللاعبين القدرة على التنافس بشكل أفضل على المستوى المحلي والدولي. ويستند تصميم هذه الأجهزة بصورة أساسية إلى التعليقات الواردة من اللاعبين، حيث تقدم ميزات جديدة مثل نظام التبريد الحراري المتقدم (Legion Coldfront 2.0)، وعمر البطارية الطويل ولوحات مفاتيح TrueStrike ذات الاستجابة اللمسية المحسّنة.

كما نبذل جهداً كبيراً لإتاحة دخول مجال الألعاب لأكبر شريحة من المجتمع. ويشمل هذا الإناث والذكور من مختلف الأعمار. فقد قمنا بإجراء أبحاث لفهم تجارب اللاعبات الإناث ووجدنا أن غالبيتهن لا يحصلن على فرص متساوية للتواصل والمنافسة والتطور. ونتيجة لذلك، نعمل على توفير فعاليات وتجارب مخصصة للاعبات في جميع أنحاء المنطقة بهدف إيجاد منصة مثالية تدعم تألقهنّ.

لاشك أن خدمات الصيانة والدعم الفني تعتبر علامة فارقة لدى جميع العملاء ماذا عن خدمات الدعم الفني للشركة وماذا عن التوسع فيها والاستثمار فيها ؟

نعتقد في لينوفو أن عروضنا المتميزة على المنتجات التي نصممها، ترجع إلى أجندة التحوّل التي تتمحور حول خدمة العملاء. كما يميل المستهلكون والشركات إلى مزودي الخدمات التقنية الذين يوسعون نطاق خدمة العملاء إلى ما بعد نقاط البيع، خاصةً في ظل بيئة العمل دائمة الاتصال السائدة اليوم.

وقدمت لينوفو خدمة الدعم المتميز، وتعتبر الميّزة الإضافية الاختيارية التي توفر إمكانية الوصول إلى دعم مخصص على مدار الساعة، ونقطة اتصال موحدة لاستكشاف الأخطاء وإصلاحها ومعالجة الحالات بشكل سريع. كما تُقدم خدمة الرعاية المتميزة للأفراد الذين يديرون أعمالهم باستخدام جهاز واحد وللمستهلكين العاديين. ويمكن لعملاء الشركة باستخدام هذا الخيار الحصول على المساعدة في الأجهزة والبرامج والأجهزة الطرفية لتحقيق أقصى استفادة من استثماراتهم. وفي السياق ذاته، نوفّر فحصاً سنوياً لتفقّد جاهزية الحواسيب والحفاظ على الأجهزة في حالة مثالية.

ماذا عن الوكلاء وقنوات التوزيع في السوق المصرية؟

تولي لينوفو أهميةً كبيرةً لاستراتيجية التسويق عن طريق مختلف القنوات، ما أدى إلى احتفاظنا بتصنيف الشركة بين روّاد مصفوفة ريادة القنوات في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا لعام 2020 من قبل Canalys. وتعتمد هذه المكانة على تقييمات شركاء قنوات التسويق إلى جانب تقييم مفصل لأنشطة هذه القنوات والآفاق المستقبلية من قبل محللي Canalys. ويقدّم روّاد المصفوفة أعلى المستويات من دعم الشركاء والمشاركة، إضافةً إلى تسجيلهم لتحسّن كبير على مستوى ثقة الشركاء.

ولقد واجه القطاع العديد من التحديات خلال العامين الماضيين، لكن ذلك أوضح أهمية الالتزام بدعم شركاء قنوات التسويق لدينا والسعي لدفع عجلة النمو، إضافةً إلى دعم احتياجاتهم الملحّة خلال الأزمة. وتتراوح هذه الاحتياجات من التوريد والاتصال إلى الدعم المالي وإدارة الحسابات وتوفير نهج سلس يعتمد على الرقمنة.

من جهة أخرى، تتميز سلسلة التوريد في لينوفو بكونها عاملاً رئيسياً للتميز بالنسبة لشركاء قنوات التسويق، حيث يمكنهم الاستفادة من خبرتنا التشغيلية الواسعة ونهج “توريد عالمي، تسليم محلي” لضمان الاستمرارية والنمو. فقد تمكنا من إعادة التوازن لخط الإنتاج في ذروة الأزمة الصحية وتقليل آثارها على شركاء قنوات التسويق، مع تواجد أكثر من 30 موقع تصنيع على مستوى العالم.

ويتم إجراء أكثر من 90% من إجمالي مبيعاتنا في جميع أنحاء أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا من خلال شركاء قنوات التسويق لدينا، ما يُمثّل أعلى نسبة للحصص غير المباشرة بين نظرائنا. وتؤكد هذه النسبة بشكل واضح على مدى أهمية مجتمع قنوات التسويق بالنسبة لشركة لينوفو.

في منتصف عام 2020، أطلقنا بوابة موحدة لشركاء الحواسيب ومركز البيانات، وأُطلق عليها أسم مركز شركاء لينوفو. ويُعتبر مركز شركاء لينوفو متجراً شاملاً يعتمد على التحليلات ويمكّن شركائنا من تنمية أعمالهم بسرعة أكبر مع إتاحة وصول سلس إلى مختلف الموارد والحوافز. كما يوفر معلومات مخصصة أكثر ملائمةً لاحتياجات الشركاء والأسواق الجغرافية والتاريخ.

نحن ندرك أهمية شركائنا في السوق المتوسطة والشركات الصغيرة والمتوسطة، لذلك حرصنا على الاستثمار بشكل كبير في جذب العملاء المحتملين ودعم شركاء النمو ضمن هذا القطاع. نحن على ثقة بأننا نقدّم لشركاء قنوات التسويق تجربةً مميزة بين المنافسين. وسنواصل الاستثمار في دعم استراتيجيتنا المتمحورة حول شركاء قنوات التسويق، وسنركّز على الاستفادة من الأدوات الرقمية والشراكات بشكل رئيسي لتحقيق ذلك.

نتوقع تسارع وتيرة النمو في مصر نظراً لنضج السوق والتوسع الديموغرافي للمستهلكين

لاشك أن هناك ازمة عالمية تواجه الشركات وهي نقص الرقائق الإلكترونية كيف واجهتم هذه المشكلة ومتى سيتم التغلب عليها؟

يُمثل هذا النقص تحدياً مستمراً للقطاع على مستوى العالم ولا نتوقع أي تحسّن خلال عام 2021. رغم ذلك، توضح نتائجنا الفصلية والسنوية قدرتنا على الاستفادة الإمكانات المتاحة إلى أقصى حد بالاستناد إلى حجمنا وامتدادنا وعلاقاتنا القوية مع الموردين والشركاء ونموذج التصنيع الهجين المتميّز.

علا الديب
علا الديب

ماهو تقييم لينوفو العالمية للسوق المصرية باعتباره احد ابرز الاسواق في الشرق الأوسط؟ كيف ترى لينوفو مصر خلال السنوات القليلة المقبلة؟

نتوقع تسارع وتيرة النمو في مصر نظراً لنضج السوق والتوسع الديموغرافي للمستهلكين من عشاق التكنولوجيا الذين يتطلعون إلى الاستثمار في مجموعة متنوعة من الحواسيب المحمولة والأجهزة الذكية مثل الأجهزة اللوحية ،وتبقى جهودنا موجهة نحو تلبية احتياجات الجماهير المتنوعة من التقنيات التي تلبي احتياجاتهم الفردية. حيث أدّت خبرة لينوفو الطويلة ونجاحها مع سلسلة ThinkPad إلى تصميم أجهزة تتمتع بميزات جديدة، مثل ThinkPad X1 Fold، أول حاسوب قابل للطي في العالم، وThinkPad X1 Nano، أخف حاسوب في سلسلة ThinkPad.

يتمحور تركيزنا خلال الأشهر القادمة على تطوير مجموعة من حواسيبنا المتميزة، لضمان التزامنا برؤيتنا المتمثلة في توفير تقنيات أكثر ذكاءً للجميع ، ويمكننا القول أن مجريات عام 2020 علّمت الشركات والمستهلكين على حد سواء أهمية القدرة على التكيف في مواجهة التحديات، بالإضافة إلى التركيز على أولويات تتضمن مقاييس التسويق مثل الولاء للعلامة التجارية. في حين تُظهر توجهات المستهلكين في المنطقة ازدياد وعي المتسوقين بالأسعار واستعدادهم للإنفاق عندما يجدون قيمة مضافة في ما تقدمه العلامة التجارية من منتجات وخدمات، سواء كان ذلك من خلال الخصومات أو برامج الولاء أو حتى مزايا خدمة العملاء طويلة الأجل.

من ناحية أخرى، أدى التركيز المتزايد على التكنولوجيا الرقمية إلى دفع العلامات التجارية لتعزيز حضورها على الإنترنت، مما يضمن تفاعلها مع كبار قادة الرأي من خلال تقييمات المنتجات والتجارب الافتراضية والهجينة لمساعدة المستهلكين على اتخاذ قرارات مدروسة. لذا ضاعفنا الجهود في هذا الصدد، وكثّفنا التعاون مع بائعي التجزئة في المتاجر الفعلية والافتراضية حول الأنشطة والعروض الترويجية التي تسهم في دفع حركة تسويق متسقة وضمان الدعم.

المستهلكون يبحثون عن أجهزة أكثر كفاءةً من حيث التكلفة والمتانة والأمان

العام الماضي كانت هناك خطة  التوسع فى مناطق الصعيد وقناة السويس وبورسعيد ماذا تم فيها ؟

بالفعل نخطط لتوسيع نطاق وجودنا في صعيد مصر وقناة السويس وبورسعيد في المستقبل القريب في إطار خطة توسع تغطي جميع محافظات مصر من خلال الموزعين وشركاء قنوات التسويق نظراً لارتفاع الطلب على الأجهزة اللوحية والحواسيب ، كما تغطي حملاتنا التسويقية وخاصةً الحملات الرقمية جميع أنحاء مصر لضمان الوصول إلى أكبر شريحة ممكنة من المجتمع.

 

 

 

نقلا عن العدد المطبوع لمجلة ICTBusiness

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى