مقالات

عمرو فاروق يكتب لـ ICTBusiness: ملكية البيانات

هل توافق علي شروط الاستخدام ؟ طبعا نعم أو لا تستخدم التطبيق! طيب انا قرأت شروط الاستخدام و مش عارف بياناتي كيف سيتم معالجتها أو تخزينها أو حفظها او تأمينها ؟ و مين له حق الوصول لبياناتي ؟ طيب هو انا بياناتي هاتكون تحت حيازة و تصرف مين ؟ و هل من حقي أني أطالب بمسح بياناتي تماما من عندكوا ؟ ….. الله ! هي مش دي أسمها بياناتي يعني ملكي؟!!

أي فرد ممكن تخطر في باله التساؤلات السابقة و يرجع قرار استخدام اي تطبيق كقرار شخصي نابع من وعي الشخص اولا ثم اهمية البيانات ثانيا من وجهة نظر الشخص طبعا لان في العموم كل البيانات مهمة.. طيب ماذا عن المؤسسات؟ بيانات المؤسسات هي بيانات افراد او موارد او أشياء تظهر اما في صورة اعتيادية او معالَجة للاغراض التنظيمية او الاحصائية او للحفظ و ملكية المؤسسات للبيانات تخضع للعديد من الضوابط تختص بنوعية البيانات و بحقوق الملكية للافراد .. طيب السؤال المكرر هنا كيف تتعامل التطبيقات العالمية مع بيانات الافراد و المؤسسات عند استخدامهم لتلك التطبيقات ؟ هل تراعي ملكية البيانات عند الاستخدام ؟ هل تحترم خصوصية مالك البيانات ؟

كقاعدة اساسية و قانونية البيانات الشخصية هي ملكية لصاحبها و لا يمكن استخدامها إلا بإتفاقية واضحة للاستخدام و يجب أن توضح الإتفاقية شكل و طرق و صلاحيات الاستخدام و هو ما يحدث دائما في شروط الاستخدام لأي تطبيق عالمي قبل بدأ استخدامة .. أما البيانات المصنفة بأنها غير شخصية فحقوق ملكيتها تختلف طبقا لنوعها و نوع العمليات التي تتم عليها سواءا كمعالجات أو تحويل من صورة الي اخري و غالبا ما تنتقل حقوق ملكية تلك البيانات الي المتحكم او الحائز علي تلك البيانات و الذي تحكمه قوانين عدة في مصر أو العالم علي طرق التعامل و الحماية لتلك البيانات و التي ايضا يشملها اتفاقيات استخدام يجب أن يوافق عليها المستخدم قبل بدأ الاستخدام..

و يتضح مما سبق أن دائما الحائز أو المتحكم في البيانات و هو التطبيق العالمي في شرحنا هو غالبا صاحب اليد العليا في حقوق ملكية البيانات بموجب اتفاقيات الاستخدام و القوانين الحاكمة و هو ما يجعل له بشكل كبير حقوق الإفصاح أو عدم الإفصاح عن التساؤلات المطروحة و طبعا يعلم الجميع أن خيار عدم الإفصاح هو المتبع دائما.

تطوير التكنولوجيا هو سبيل الوقوف في موضع الحائز أو المتحكم في البيانات و هو السبيل البديهي و الأوّلى لحماية حقوق الملكية للبيانات و هو سبيل تطبيق السياسات المناسبة لمعالجة او تحويل البيانات و كما أنه سبيل حماية و تأمين البيانات و الكثير و الكثير من مميزات التخزين و الارشفة و الحفظ ذلك بالإضافة إلى أمكانيات المعالجة الرقمية و التنظيم و التحليل للبيانات ما يعتبر من أهم متطلبات العصر الحالي.

 

م. عمرو فاروق الرئيس التنفيذي لشركة JATDEV الشرق الاوسط

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى