أخبار

غدا.. انطلاق فعاليات برنامج الزوار المميزين التابعIEEE Computer Society  في مصر

في اطار استضافة مصر لعدد 4 من كبار العلماء الدوليين في مجالات علوم وهندسة الحاسبات افتراضيا خلال الفترة من 26 – 27 مايو 2021 من خلال برنامج الزوار المميزين (DVP) Distinighuished Vistor Program التابع لجمعية الحاسبات IEEE Computer Society والتي تعتبر الجهة الأكثر اسهاما وتأثيرا على المستوى الدولي فيما مجال البحث العلمي و تحديد وتطبيق المعايير القياسية لكافة النظم والمعدات والبرامج الهندسية المطبقة على جميع الشركات والمصانع على مستوى العالم.

تنطلق غدا فعاليات البرنامج باستضافة الاستاذة الدكتورة  آن اليستر- أستاذة الحاسبات فائقة القدرة HPC و المؤسس والمدير المشارك لبرنامج العلوم الحاسوبية والتصور بالجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا ، كما أنشأت IDI / NTNU HPC-Lab ، وهو يعتبر أهم مختبر أبحاث على مستوى العالم ويحظى باحترام كبير في مجال الحوسبة غير المتجانسة والذي يستقبل بانتظام الزوار الدوليين. وهي أيضًا عالمة زائرة في جامعة تكساس في أوستن.

وتتركز اهتمامات  الدكتورة  آن البحثية الحالية في الحوسبة المتوازية عالية الأداء ، مع التركيز على تطوير نماذج وأدوات جيدة للحوسبة غير المتجانسة وبيئات البرامج المتوازية. الأساليب التي تتضمن تطبيق التعلم الآلي لتحسين الكود ومعالجة الصور ، وتطوير أكواد علمية موازية تتفاعل بصريًا مع المستخدمين من خلال الاستفادة من الصلاحيات الموجودة في وحدات معالجة الرسومات الحديثة.

تعتبر الدكتورة   آن  مشاركًا نشطًا وعضوًا في لجنة ACM / IEEE SC (الحوسبة الفائقة) منذ عام 1990 ، وعملت في منتديات MPI 1 & 2 (1993-1996) ، بالإضافة إلى العديد من اللجان المهنية الأخرى. وهي عضو بارز في IEEE ، وعضو Life في AGU (الاتحاد الجيوفيزيائي الأمريكي ، بالإضافة إلى كونها عضوًا في ACM و SIAM و Tekna. يشمل شركاء التمويل / المتعاونون الاتحاد الأوروبي H2020 ومجلس الأبحاث في النرويج و AMD و ARM و NVIDIA و Statoil وشلمبرجير. 

كما تتضمن فعاليات اليوم الأول مشاركة الاستاذ الدكتور الاستاذ الدكتور  دهرام سينج جات  – استاذ علوم الحاسبات بجامعة ناميبيا للعلوم والتكنولوجيا – والحاصل على أكثر من 19 جائزة دولية مرموقة من كبرى الجهات والمنظمات الهندسية والعلمية على مستوى العالم ، مثل جائزة العالم البارز ، والإنجاز الأكاديمي المتميز ، والشخصية الهندسية البارزة ، وراعي فرع CSI ، ومساهمة كبيرة من CSI ، وأفضل باحث في هيئة التدريس ، وأفضل فريق تقني ، وجائزة الخدمة الجامعية المتميزة ، ومتحدث ACM المتميز.

البروفيسور دارم سينغ هو زميل معهد المهندسين (I) وجمعية الكمبيوتر في الهند ومهندس معتمد (I) وعضو أول في IEEE ومتحدث متميز لدى ACM ، وقد ساهم بشكل كبير في تطوير اتصالات الوسائط المتعددة عبر الشبكات السلكية واللاسلكية وشكل مجموعة الاهتمامات الخاصة بالشبكات اللاسلكية (SIG-WNs) التابعة لجمعية الكمبيوتر في الهند (CSI) وعين أول منظم ورئيس ، SIG-WNs من قبل CSI. كما كان عضوًا في لجنة المراجعة الدولية للاعتماد وترأس عددًا من برامج المؤتمرات الدولية. كما طور تجربة تعتمد على برنامج محاكاة لتجارب الشبكة والبحوث وله أكثر من 146 بحث دولي تم نشرهم في العديد من المجلات العلمية والمؤتمرات الدولية المتخصصة.

وفي هذا السياق، أوضح الدكتور اسلام ثروت عبد الحليم- رئيس لجنة التوعية ببرنامج الزوار المميزين وعضو هيئة التدريس بكلية الحاسبات والمعلومات بجامعة مصر الدولية-  أن تواجد مثل هؤلاء العلماء المميزين على مستوى العالم على الاراضي المصرية “افتراضيا” يمثل اسهاما مميزا لخدمة مجتمع البحث العلمي وصغار الباحثين وخاصة في ضوء ما تشهده مصر من حراك على كافة مستويات البحث العلمي والانشطة الاكاديمية بوجه عام، و خاصة في مجالات الهندسة وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات مما يساهم في تبادل الخبرات واتاحة الفرص للشباب في التعلم المستدام والوقوف علي كافة المعايير والخبرات المكتسبة وأفضل المماراسات في هذا القطاع الهام،

  

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى