أخبار

لمياء زيادة تحصل على الدكتوراة الثانية في استراتيجيات التسويق لشركات المحمول

باحثة مصرية تطور نموذجا مفاهيميا محدثا لاستراتيجيات التسويق
في سعيها للحصول علي درجة الدكتوراه الثانية في مجال إدارة الأعمال ( تخصص تسويق ) حصلت الباحثة المصرية الدكتورة  لمياء علام زيادة علي درجة دكتوراه الفلسفة في إدارة الأعمال تخصص ( تسويق ) من كلية العلوم الإدارية بأكاديمية السادات مع مرتبه الشرف في نقطة بحث غاية في الأهمية.
وجاءت رسالة الدكتوراه تحت عنوان ( تأثير استراتيجيات الجذب والدفع علي ولاء عملاء شركات اتصالات الهاتف المحمول بمصر )وكان الدكتور هاني محمود وزير الاتصالات الأسبق عضوا للجنة التحكيم التي حكمت الرسالة والبحث. كما حضر المناقشة المهندس إبراهيم محلب رئيس وزراء مصر الأسبق والمستشار الدكتور محمود رشيد نائب رئيس مجلس الدولة وعضو الهيئة الوطنية للانتخابات وفواد بدراوي النائب الوفدي وسكرتير عام حزب الوفد والدكتور طلعت اسعد عميد كلية التجارة الأسبق بجامعة المنصورة وعدد من قيادات حزب الوفد.
وعلى أثر أهمية موضوع البحث ونتائجه قررت الجامعة تحمل طباعة الرسالة وتداولها مع الجامعات المصرية والأجنبية نظرا لما ورد بها من نموذج محدث لخليط استراتيجيات التسويق الأمثل طبقا لاعتبارات احتياجات التسويق للشركات والمؤسسات.
وكانت الباحثة قد حصلت علي درجة الدكتوراه الأولى من كلية التجارة جامعة عين شمس
ويذكر أن الباحثة وهي من القيادات الشابة بحزب الوفد المصري ومن أصغر القيادات سنا بقطاع الاتصالات المصري
وتشغل منصب مدير عام الدعم التشغيلي لقطاعات العلاقات الحكومية والحوكمة والشؤون التنظيمية بالشركة المصرية للاتصالات.

“وقد هدفت الدراسة إلى قياس تأثير أبعاد استراتيجيات الجذب (الإعلان، وسائل تنشيط المبيعات،التعامل من خلال فروع الشركات، التعامل مع الموقع الإلكتروني) وكذلك أبعاد استراتيجيات الدفع (المزايا العينية وخصومات العملاء، التعامل مع فروع الوكلاء القريبة، التعامل مع الوسطاء الماليين، البيع الشخصي من الموزعين، الخدمات الإضافية من الموزعين) على أبعاد ولاء العملاء (الولاء الموقفي، الولاء السلوكي) وذلك بالتطبيق على عملاء شركات اتصالات الهاتف المحمول بجمهورية مصر العربية.
واعتمدت الباحثة على عينة اعتراضية (على شبكة الإنترنت) كإحدي العينات غير الاحتمالية نظرا لصعوبة تحديد حجم المجتمع أو وضع إطار محدد له وإنتشار مفرداته، وقد تم وضع القائمة على محرك البحث Google Drive لثلاث فترات متتالية من عملاء شركات اتصالات الهاتف المحمول على الإنترنت، وقد تم الحصول علي عدد من الاستمارات الصحيحة، وتم استخدام برامج التحليل الاحصائي لاختبار فروض الدراسة.
وأشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباط طردية بين كل من أبعاد استراتيجية الجذب وأبعاد استراتيجية الدفع من جانب ولاء العميل لدي عملاء شركات اتصالات الهاتف المحمول، كما توصلت النتائج إلى وجود تأثير إيجابي بين كل من أبعاد استراتيجية الجذب وأبعاد استراتيجية الدفع على ولاء عملاء شركات اتصالات الهاتف المحمول.
وقد أوصت الباحثة بضرورة التركيز علي استخدام أساليب الترويج بالجذب وبصفة خاصة على كل من (التعامل من خلال فروع الشركة، التعامل مع الموقع الإلكتروني، إلإعلان) وذلك بالترتيب وفقًا للأهمية النسبية كما أوصت بالتركيز علي استخدام أساليب الترويج بالدفع من خلال (التعامل مع فروع الوكلاء القريبة، التعامل مع الوسطاء الماليين، المزايا العينية وخصومات العملاء، البيع الشخصي من الموزعين) وذلك وفقا للأهمية .”
وحيث تم تحكيم الدراسة والبحث وتم اعتماد النموذج محل الدراسة أكاديميا، فمن المتوقع إدراج النموذج للتطبيق بقطاع الاتصالات لدعم الانشطة التسويقية لشركات الاتصالات.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى