مقابلات

محمد سامي العضو المنتدب لشركة SAP : مصر مليئة بالكوادر القابلة للتصدير

-مصر من أقل الدول تعرضًا للهجمات الإلكترونية ورغم ذلك تتخذ كافة التدابير الأمنية

-قدمنا حلول تقنية لشركة أبو قير للأسمدة ساعدتها في التحول الرقمي

-استقبلنا طلبات 6 مؤسسات كبرى في مصر لاستخدام الخدمات السحابية التي نقدمها بمركز بيانات المصرية للاتصالات

-60% من إيرادات الشركة في مصر من قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة

-مصر مقر لأول مركز ابتكار للشركة العالمية في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا

-الشركة تقدم لطلاب الجامعات إمكانية استخدام برامجSAP بالمجان ودربنا 300 طالب بالتعاون مع ITI

 

 

تعكف شركة SAP مصر للحلول على إعداد دراسة شاملة تتعلق بالمشهد العام للأمن السيبراني في السوق المصرية وذلك بالشراكة مع الجهات الحكومية والتي تتضمن تحديد نوعية الحلول والخدمات التي يمكن أن تقدمها من أجل تعزيز درجة تأمين بياناتها .

قال محمد سامي ، العضو المنتدب للشركة في مصر، إن هناك ثقة من الشركات في التعامل مع أنظمة وحلول SAP ، مبينًا أن الشركة تبحث بشكل دائم تقديم حلول مؤمنة للكيانات المصرية لتفادي أيّة ثغرات أمنية، لاسيما وأن التهديدات الإلكترونية لن تتوقف وفي حالة تجدد بشكل دائم.

وأوضح سامي في حواره مع “ICTBusiness” حول مشاركة الشركة في المعرض والمؤتمر الدولي للتكنولوجيا للشرق الأوسط وإفريقيا Cairo ICT 2023 أن معرض ومؤتمر كايرو آى سي تي يعد منصة تسلط الضوء علي أحدث الحلول وابتكارات الشركة، منوهًا أن شركته حريصة على التواجد سنويًا فى هذا المحفل .

وأضاف أن المعرض يمثل فرصة واعدة للاطلاع على ما تقدمه الشركات الشقيقة في السوقين المحلية والعالمية، مما يسهم في زيادة تعزيز تنافسيتها لاسيما وأن التكنولوجيا تعد من القطاعات التي تتسم بالدينامكية.

وتابع أن استراتيجية الشركة ترتكز على محورين أساسيين أولهما مساعدة الشركات التي تستخدم حلول وبرمجيات SAP للاستفادة بشكل أكثر من خدماتها في المجالات المختلفة، واستكمال مسيرتها نحو التحول الرقمي في كافة إداراتها من خلال SAP،مبينًا أن الخطوة التالية هي مساعدة تلك الكيانات على تعزيز الابتكار.

ولفت إلى أن مصر بها العديد من الكوادر المؤهلة القادرة على ابتكار منتجات متعددة قابلة للتصدير، خاصة في الوقت الذي يشهد فيه العالم أزمات اقتصادية، لافتًا إلى أن دور الشركة يتمثل في مساعدة هذه الكيانات على تطويع الأفكار الإبداعية وخروجها للنور بأفضل صورة.

ولفت إلى أن المحور الثاني يتمثل في تعريف الشركات التي لم تصل بعد لحلول SAP بالشركة وتقديم الأنظمة والحلول الرقمية لتلك الكيانات، بهدف الاستفادة من حلول الشركة والتغلب على التحديات التي تواجه تلك الكيانات.

وأوضح أن أحد أهم الشركات العاملة في مجال الأمن السيبراني بمصر هي شركة سايشلد، لافتًا أنها تمتلك مجموعة من الكوادر والخبرات القادرة على تقديم مجموعة من الحلول الرقمية والأمنية للشركات المصرية خلال الفترة المقبلة.

الهجمات السيبرانية

ورأى أن مصر تُعد من أقل الدول تعرضًا للهجمات الإلكترونية مقارنة بحجم المستويات العالمية و يمكنها تجاوز تلك الهجمات بشكل سريع واستعادة الأنظمة.

وأضاف أن الشركة لديها خطة طموح لتوسيع قاعدة عملائها بالسوق المحلية واستقطاب المؤسسات المصرية التي تحقق نجاحات خارج مصر ومنها مجموعة السويدي وراية، مما يعزز من فرص الشركة في تحقيق مزيد من معدلات النمو .

وفي سياق متصل ، لفت إلى أن الشركة قامت خلال الفترة الماضية بتقديم الحلول الرقمية التي ساهمت في تطوير أداء شركات قطاع الأعمال العام وعلى رأسها شركة أبو قير للأسمدة التي استطاعت من خلال برامج الشركة ميكنة عملياتها في وقت قياسي .

وتابع قائلًا : نفذت SAP أيضًا مشروع ميكنة مصلحة الضرائب المصرية، و تستحوذ على قاعدة عملاء كبيرة في قطاع التكرير والبترول ، وأن مشروع مصلحة الضرائب الذي نفذته الشركة ساهم في مساعدة الهيئة من تحقيق العدالة الضريبية وزيادة حصيلتها للدولة المصرية، مبينًا أن ذلك ساهم في تعزيز أهمية الرقمنة.

ولفت إلى أن الشركة استقبلت طلبات 6 مؤسسات تعمل بالسوق المحلية لوضع بياناتها على الخدمات السحابية من خلال استخدام مركز بيانات الداتا سنتر الخاص بالشركة المصرية للاتصالات، ومنها على سبيل العد لا الحصر شركة غاز مصر وأموك للبترول، وفتح الله ومنصور للتوزيع.

العمل عن بعد 

وعلى صعيد آخر أشار أن شركته قامت بتقديم مجموعة من الحلول الرقمية والتكنولوجية للمؤسسات والهيئات لمواكبة فكرة العمل عن بعد في حالة الأزمات التي قد تواجه الدول والمؤسسات بهدف ضمان استمرارية الأعمال بدون توقف، لافتًا أن شركته تتيح العمل من خلال مكاتبها المقدر عددها حول العالم بنحو 200 مكتب.

وذكر أن الشركة قامت خلال سبتمبر الماضي بإطلاق منتج S4 PUBLIC CLOUD للشركات الصغيرة والمتوسطة بهدف إتاحة خدمات سحابية لها بأسعار تنافسية .

وأشار إلى أن أكثر من 60% من إيراداتها في مصر من قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة SME’S والذي يشهد نموًا مضطردًا .

مركز الابتكار

وبين أن SAP تعكف حاليًا علي تدشين مركز للابتكار في مصر من المخطط أن يحتضن الشركات المصرية والعالمية الناشئة التي تقدم حلول وابتكارات مختلفة، بهدف استخدام برامج وتطبيقات SAP، مبينًا أن المركز سيكون الثاني عشر عالميًا والأول في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.

وأشار إلى أنه من المرجح استكمال إنشاء المركز وتهيئته للعمل لاستقبال الشركات خلال النصف الثاني من العام المقبل، لافتًا إلى أن الشركة الأم اختارت مصر لتدشين مركز رقمي وهو DIGTAL HUP والذي يتولى تقديم كافة الخدمات الرقمية للعملاء بداية من تعريفهم بمحفظة المنتجات وصولًا إلى تنفيذ المشروع .

وأوضح أن SAP العالمية نفذت المركز الرقمي في مدينتين هما برشلونة والقاهرة، وذلك ضمن توجهات الشركة الأم لتعزيز دور مصر عالميًا واقليميًا.

واستطرد: قامت الشركة بتدشين مركز خدمات خاص بخدمة العملاء، يضم مجموعة من الخبراء الفنيين والاستشاريين لمساعدة العملاء ويحقق معدلات نمو سنوية تقدر بنحو 200 % .

وأرجع السبب وراء تدشين مركز للشركة لخدمة عملاء الشرق الأوسط وإفريقيا أن العديد من الدول باتت تعتمد على خدمات المركز خاصة بعد تفاقم حدة الحرب الروسية الأوكرانية في مشروعات في أوروبا في ألمانيا وفرنسا.

ولفت إلى أن الشركة تخطط للوصول إلى 100 خبير فى المركز، مشددًا على أن SAP تعمل بشكل دائم على تطوير منتجاتها وتقديم العديد من المنتجات للعملاء، مما يسهم في تخفيف الأعباء الواقعة على عاتق الشركات وإتاحة بدائل متعددة بتكاليف أقل.

وأشار إلى أن SAP تمتلك سابقة أعمال جيدة في قطاع مراكز البيانات من خلال شركائها مثل مايكرسوفت و AWS .

وتابع قائلًا أن SAP استطاعت خلال العاميين الماضين تحقيق نموًا في حجم أعمالها بنسبة تصل إلى 250 % سنويًا .

ولفت إلى أن مركز الابتكار المزمع تدشينه من قبل الشركة سيسهم في دعم رواد الأعمال بالسوق المحلية خلال الفترة المقبلة، من خلال استخدام منتجات SAP بشكل مجاني، علاوة على تقديم دعم للأفكار الإبداعية للشركات .

وأشار أن SAP قامت بمساعدة الجامعات في تطوير المناهج وتدريب الطلاب على استخدام برمجياتها مبينًا أن الشركة قامت بالتعاقد مع 8 جامعات لتقديم خدمات الشركة،وتعليم الطلاب برمجيات SAP.

وأشار إلى أن الشركة تقدم لطلاب الجامعات إمكانية استخدام برامجSAP بالمجان، كما تعمل على زيادة التوسع وتقديم العديد من الشركات في قطاع الجامعات خلال الفترة المقبلة.

ولفت أن الشركة عقدت اتفاقية شراكة مع معهد تكنولوجيا المعلومات ITI خلال الفترة الماضية للقيام بتدريب 300 طالب من خلال تطوير الطلاب وتقديم التدريب الكافي لهم من خلال الشركاء.

واستبعد أن تقوم الشركة بعمل أي عمليات استحواذ من قبل الشركة خلال الفترة المقبلة، لافتًا أن الشركات المصرية باتت تحقق نجاحات مرموقة خلال الفترة الماضية.

 

نقلا عن العدد المطبوع لمجلة ICTBusiness

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى