أخبار

محمد نجاتي: الدعم الحكومي للشركات الناشئة ليس كافيًا ….ولكن

قال رائد الأعمال المصري محمد ابو النجا نجاتي، إن الشركات الناشئة في مصر تعمل في ظل ظروف صعبة التي يمر بها الاقتصاد الوطني ، مشيرا ان سوق الشركات النتشئة في مصر يترنح بسبب التقييمات التي كانت تتم في السابق مطالبا خلال مؤتمر صحفي دعيت له ICTBusiness للإعلان عن النسخة الرابعة من فعالية “الفرص فين” والذي تنظمه Startup Grind Cairo بضرورة إعادة تقييم المعايير التي تتم على الشركات الناشئة لتعتمد على الربحية وليست المبيعات.

وتحفظ أبو النجا في رأيه عما حدث في التجارب المصرية مثل سويفل وكابيتر، مشيرا أن الفرص الكامنة في السوق المصرية تتمثل في الكوادر البشرية من شباب المبرمجين القادرين على ابتكار أفكار جديدة .

وأوضح أبو النجا أن الشركات الناشئة التي تراهن على التمويل خسرانه – على حد قوله- واصفا الدعم الحكومي بأنه يتحسن عما سبق إلا أنه ليس كافيا ونحتاج لمزيد من الدعم .

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي في يونيو الماضي قد منح الشركات الناشئة عددا من المزيا أبرزها إعفاءً ضريبيا مدته خمس سنوات وتسهيل اشتراطات إقامة شركات الفرد الواحد في مصر، سعيا لجذب المزيد من الاستثمارات.

كما وقرّر الرئيس السيسي أن يتم تأسيس الشركات عن طريق الإخطار رقميًا من خلال منصة تقام لهذا الغرض، وذلك في إطار إزالة جميع المعوقات أمام الشركات الناشئة ورواد الأعمال، والسماح بفتح الشركات الافتراضية دون التقيد بضرورة وجود مقر فعلي لها، وذلك بهدف توفير النفقات والتسهيل على تلك الشركات.

وطالب النجا بتطبيق القوانين المعمول بها في السوق المصرية وأن تمنح الشركات الناشئة اولوية في تنفيذ المشروعات ، مطالبا بضرورة خلق آليات تمويل جديدة بالجنية المصرية وتخصيص أمان لرواد الاعمال باسعار في متناول الجميع .

وكان وزير الاتصالات عمرو طلعت قد أعلن خلال ديسمبر الماضي عن إقامة مركز إبداع مصر الرقمية”كريتيفا”فى كل محافظة لتدريب وتأهيل الكوادر الشابة على أحدث مجالات التكنولوجيا،لتهيئة المناخ الداعم للابتكار الرقمى وريادة الأعمال، حيث تم حتى الآن إنشاء 20 مركزا ومستهدف الوصول إلى 26 مركزا بنهاية عام 2024.

وأكد رائد الأعمال المصري محمد ابو النجا نجاتي أن 99% من الشركات المصرية الناشئة التي تخرج للخارج تفشل .

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى