مقابلات

محمود توفيق الرئيس التنفيذي للشركة : «فيكسد سولوشنز» الشريك الوطني لمنظومة التحول الرقمي في مصر

بفضل خبراتها المتراكمة ورؤيتها الاستراتيجية الطموحة نجحت شركة فيكسد سولوشنز فى فرض نفسها في السوق المصرية وأسواق المنطقة كلاعب جديد ورئيسي في القطاعات التي تعمل فيها، التقينا المهندس محمود توفيق الرئيس التنفيذي لشركة فيكسد سولوشنز لنتعرف منه عن قرب عن تاريخ الشركة وخطتها المستقبلية، وكيف ساعدت في رسم ملامح مشروعات التحول الرقمي في مصر وابرز المشروعات التي قامت بتنفيذها خلال الفترة الماضية.

السطور التالية ترصد محاور اللقاء

في البداية هل يمكن أن تحدثنا بالتفصيل عن الشركة وتأسيسها؟

في عام 2007 تم تأسيس  فيكسد سولوشنز Fixed Solutions كشركة مصرية شابة متخصصة في أمن المعلومات السيبرانية ، وبمرور الوقت قامت الشركة بتطوير خدماتها لتوفير مجموعة من الحلول المبتكرة والمتطورة والتى تشمل على سبيل المثال لا الحصر خدمات الاستضافة السحابية حيث يمكننا استضافة وتأمين البيانات والتطبيقات والخدمات داخل وخارج مصر ،وخدمات تطوير البرامج فلدينا فريق من المطورين متخصصين في التكنولوجيات المتطورة في هندسة البرمجيات كما نقدم خدمات إنشاء وإدارة وتحليل قواعد البيانات باستخدام الذكاء الاصطناعي بالإضافةإلي الحلول الخاصة بالمدن الذكية وبناء القدرات والتدريب لفريق العمل لديك وغيره من الحلول.

ومنذ ذلك الحين ، والشركة تمتلك أكثر من 4800 عميل مختلف و توسعت لتضم فريق عمل أكثر من 230 متخصصًا في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ومجالات الأعمال اليوم حتى أصبحت فيكسد سولوشنز هي المزود الرائد للحلول المتطورة التي تمكن المؤسسات من جميع الأحجام داخل القطاعين الحكومي والخاص من العمل بأمان وكفاءة ، ومن خلال شراكات الإستراتيجية مع كبار الموردين للبرامج العالمية ومقدمي الخدمات داخل وخارج مصر، فنحن نقدم مجموعة واسعة من الخدمات التي تتجاوز الحلول الأمنية التقليدية، حيث أن التحول الرقمي والانفتاح على العالم الخارجي قد يخيف البعض في تأمين البيانات وانتقالها ومشاركتها مع من له حق الاطلاع عليها فقط دون تسريبها او الإضرار بالخدمات المختلفة المقدمة للأفراد والعامة، فنحن نساعد العميل فى تحقيق تلك المعادلة الصعبة من مشاركة البيانات والحفاظ عليها من التسريب أو الاختراق.

الشركة لديها رؤية استراتيجية طموحة تتطابق مع الرؤية المصرية 2030 والاتجاه نحو التحول الرقمي والشمول المالي – هل يمكن أن توضح لنا هذا الامر؟

نسعى لتقديم خدمات مضمونة ومبتكرة وسهلة التشغيل لعملائنا ونهدف لقيادة سوق تكنولوجيا المعلومات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وذلك عن طريق نشر الوعي التكنولوجي وقيادة التحول الرقمي من خلال أحدث التقنيات المتقدمة وتسليمها من قبل فريقنا المبتكر وكذلك تقديم أفضل الحلول لعملائنا بمصر والشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

تعمل الشركة في السوق منذ أكثر من 16 عام هل يمكن أن تلقي الضوء على أبرز الخدمات التي تقدمونها؟

نقدم حزمة من الخدمات أبرزها Hosting services  في ظل توجه العالم نحو تقليل الاستهلاك ومشاركة الموارد وتوفير الطاقة والحفاظ على البيئة وبما قدمته خدمات الاستضافه من مميزات مثل أن يقوم العميل بالدفع مقابل استخدامه الحالي فقط مع إمكانية التوسع بسهولة في اي وقت حسب نمو أعماله واحتياجاته التدريجية مع الحفاظ على أمن المعلومات علي يد متخصصين دون الحاجة إلى تعيين وإدارة فريق عمل متخصص في إدارة أمن البيانات فنحن نتحمل كل هذا العناء نيابة عن العميل ، ونقدم خدمات الاستضافة بكل أنواعها داخل وخارج مصر دون التقيد بمقدم خدمة، فنحن نمتلك Data center داخل مصر.

ونقدم أيضا خدمة Software Development من خلال خبراتنا في السوق المصرية والمنطقة، دائما ما يوجد لدى عملائنا احتياجات لا تغطيها البرامج والتطبيقات الجاهزه، مما جعلنا نطور العديد من البرامج الخاصة لتغطية احتياجات العملاء المختلفة مثل أتمتة سير الأعمال المعقدة داخل المؤسسات الصغيرة وكبيرة الحجم والتكامل بين الأنظمة وتوفير واجهات سهلة الاستخدام، فلدينا فريق عمل يعتمد أحدث التقنيات لتلبية احتياجات العميل  وتحقيق رؤيته، سواء كانت تطبيقات الهاتف المحمول أو البرمجيات الخاصة بإدارة الأعمال أو المواقع الإلكترونية.

Cyber Security فنحن متخصصون في حماية أنظمة المعلومات والشبكات من التهديدات السيبرانية المختلفة، حيث نقدم حلول شاملة لاكتشاف الاختراقات المحتملة ومراجعة اكواد البرامج والأنظمة لتحديد نقاط الضُعف بها، وإدارة الهوية والوصول، وتأمين وتشفيرالبيانات الحساسة، لضمان سلامة وسرية معلوماتك الحيوية، كما نساعد العملاء في الامتثال إلى المعايير الخاصة بمجال العمل مثل(ISO 27000- PCIDSS)، بالإضافة لتقديم التدريب وبناء القدرات لفريق العمل المستخدم للأنظمة عن كيفية حماية هويته والبيانات المسؤول عنها.

Data Analytics & AI من خلال التركيز على صحة ودقة المعلومات من صحة اتخاذ القرارت وفهم اعمق لسير الأعمال وفي ظل نمو المؤسسات والأنظمة التي تجمع البيانات وتعقيدها وعلاقتها ببعضها البعض نحن نوفر خدمات تساعدك في رحلة البيانات منذ تقييمها وتحديد نقاط النقص وانشاء قاعدة بيانات موحدة دقيقة إلى إدارة وأتمتة مراجعة وتدقيق البيانات وضمان جودتها بنسبة عالية بالإضافة إلى تحليل البيانات واستخدام الذكاء الاصطناعي لاستخراج رؤى مستقبلية قيمة من كميات كبيرة من البيانات. نستخدم تقنيات متقدمة في التعلم الآلي وتحليل البيانات للمساعدة في اتخاذ قرارات استراتيجية مبنية على أدلة قوية وتحقيق التنبؤات الموثوقة.

Smart Cities نحن نقدم أحدث التقنيات في مجالات الاتصالات، والنقل، وإدارة النفايات، والطاقة التي نساهم في تحويل المدن إلى مدن ذكية. نحن نعمل على تعزيز الاستدامة ورفع مستوى الراحة للسكان من خلال تكامل البيانات والتحكم الذكي في البنية التحتية للمدينة.

IT Consultancy نحن نقدم استشارات تقنية متخصصة للمساعدة في تحقيق التحول الرقمي الناجح، نقوم بتقييم البنية التقنية الحالية وسير الأعمال وتحديد الفرص والتحسينات الممكنة، ونقدم الاستشارات المبتكرة في مجالات مثل استراتيجية تكنولوجيا المعلومات، وتخطيط المشاريع، وتحسين العمليات التقنية لتعزيز أداء وفاعلية عملك.

هذا يقودونا إلى توضيح دور الشركة في مشروعات التحول الرقمي في السوق المصرية ؟

في عالمنا اليوم الذي يتطور بسرعة، أصبح التحول الرقمي قوة دافعة أساسية للشركات في جميع الصناعات. تدرك فيكسد سولوشنز أهمية اعتماد التحول الرقمي للبقاء في تنافسية وتعزيز كفاءة العمليات وتقديم قيمة استثنائية للعملاء، فمبادرات التحول الرقمي لـ فيكسد سولوشنز تشمل جميع جوانب عملياتنا، بدءًا من العمليات الداخلية وإدارة سلسلة التوريد إلى التفاعل مع العملاء وتطوير المنتجات. نحن نستثمر في التقنيات الحديثة، ونعزز المهارات الرقمية في فريق العمل لدينا، ونقوم ببناء شراكات استراتيجية لتسريع رحلتنا في التحول الرقمي.

وكيف حققتم قصص نجاح لتمكين التحول الرقمي؟

لكل قصة نجاح عوامل تساعد في استمرارها نذكر منها

خبرتنا الواسعة: منذ ما يقرب من عقدين من الزمن، تعاونا مع القطاعين العام والخاص للتغلب على العديد من التحديات في الكثير من المشروعات. هدفنا هو توفير حلول متكاملة تمكن من استمرارية الأعمال والازدهار الاقتصادي.

التطوير المستمر: لتحقيق اهداف التمكين يجب أن يكون لديك المرونة للتعلم والاطلاع على كل ما هو جديد بالإضافة إلى التطوير المستمر الذي لايتوقف. وبالتالي، فإننا نتابع إتقان ديناميكيات عملياتنا كجزء من التزامنا مهمتنا.

مهارات فريقنا: حيث نستثمر في المتخصصين الموهوبين المهرة في هندسة المخططات، والحلول الهندسية، والتميز في التسليم.

وماهي أبرز القطاعات التي تحظى باهتمامكم؟

القطاع الحكومي:

تقدم فيكسد سولوشنز مجموعة واسعة من الحلول التي تطلبها الحكومات وشركات القطاع العام. على سبيل المثال الرعاية الصحية والخدمات المالية والطاقة والمرافق والتعليم والنقل والمدن الذكية والتكنولوجيا، فأحد العوامل الرئيسية التي تميزنا هو أننا نتعاون مع الحكومات على جميع المستويات لتحقيق أهداف إستراتيجية وطنية بهدف تسهيل  تجربة المواطن مع الواجهات الرقمية للحكومات. من خلال تحسين القدرة على اتخاذ القرار ، نقوم بتمكين المواطنة الرقمية بطريقة لم يتم القيام بها من قبل. بغض النظر عن مدى حدة التحديات ، فإننا نعمل بإصرار على تمكين الحكومات لتقديم الخدمات العامة الرقمية بسلاسة.

الطاقة والمرافق أصبح ملف الطاقة والمرافق نقطة محورية مهمة للمنطقة بأكملها. لقد أدى التحول الهائل في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا إلى تغيير المشهد الاقتصادي والاستراتيجي لهذا الجزء من العالم حيث تلتزم فيكسد سولوشنز بالتحول الرقمي لهذه القطاعات باستخدام منتجات موثوقة وحلول متكاملة. التزامًا بأهدافنا الأساسية المتمثلة في التمكين والاستدامة، فإننا نساعد قطاعات الطاقة والمرافق في التغلب على التحديات المختلفة، حيث نستخدم جميع الموارد المتاحة لتحسين النمو الاقتصادي وتسهيل العمليات اليومية لهذه القطاعات. مع سنوات من الخبرة في البنى التحتية السيبرانية المتطورة ، نقدم نتائج دقيقة مدعومة بأدلة خطأ هامش صفري.

الرعاية الصحية تساعد فيكسد سولوشنز معاهد الرعاية الصحية على جعل أنظمتها وإجراءاتها وأساليبها فعالة رقميًا من خلال استخدام جميع امكانياتنا ومهارات فريقنا وخبراتنا في هذا المجال الحساس والحاسم. ونعمل على تحسين جودة رعاية المرضى ، نقوم بتعظيم الدعم الذي يمكن أن يقدمه كل من القطاعين العام والخاص.

المال والبنوك في الوقت الذي يقود فيه القطاع المالي والمصرفي عمليات التحول الرقمي في مصر فقد أثار هذا العديد من المخاوف مثل الأمن السيبراني وحماية البيانات والخصوصية. إلى هذا الحد ، تتمتع فيكسد سولوشنز بخبرة واسعة في دعم القطاع المالي ، سواء كان القطاع الخاص أو العام. تهدف خدماتنا إلى مساعدة العملاء على التكيف مع الاقتصاد الرقمي سريع التغير في بيئة آمنة.

التعليم بالنظر إلى نظام التعليم المتغير بسرعة في المنطقة، فإن مناهج التعلم التقليدية تفقد فعاليتها، ولذلك تخلق فيكسد سولوشنز تجارب تعليمية تحفز العقول وتدفعها خارج حدود التعلم التقليدي، بهدف زيادة قدرة الطلاب عبر الفئات العمرية والسماح لهم بالمنافسة على المستوى الإقليمي والعالمي، ونسعى جاهدين لتحقيق ذلك من خلال الاستفادة من القدرات المبتكرة للتكنولوجيا.

هل يمكن أن تحدثنا عن أهم عملاء الشركة؟

على مدار أكثر من 16 عاما، قدمت “فيكسد سولوشنز” حلول تكنولوجية لا مثيل لها لمختلف قطاعات الدولة الحكومية والخاصة والنفط والغاز والاتصالات وغيرها. بفضل مجموعة متنوعة من الخدمات، أقامت الشركة شراكات قوية مع منظمات بارزة في جميع أنحاء العالم، مما يتيح لها تقديم حلول سلسة وفعالة التحديات المعقدة التي يواجهها عملائه

نحن سعداء بخدمة أكبر العملاء فى القطاعات العامة والخاصة بمصر والشرق الأوسط على سبيل المثال وليس الحصر: البنك المركزي المصري، وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ، وزارة الكهرباء والطاقة ، وزارة الخارجية المصرية ، وزارة المالية ، شركة مصر للطيران ، الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات ، البنك الأهلي المصري ، هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ، هيئة قناة السويس ، سلطة واحة دبي للسيليكون ، البورصة المصرية.

خلال الفترة الماضية قمتم بتوقيع عدد من أهم الاتفاقيات والشراكات هل يمكن أن تذكر لنا بعضها؟

 بفضل مجموعة متنوعة من الخدمات التى تقدمها الشركة بجانب خبرة وامكانيات موظفيها أقامت الشركة شراكات قوية مع منظمات بارزة بمصر، مما يتيح لها تقديم حلول سلسة وفعالة للتحديات المعقدة التي يواجهها عملائها

وعلى سبيل المثال لا الحصر: كان هناك تعاون ثلاثي مشترك بين عـرب سات و فيكسد سولوشنز وإيجيبت سات ، كما وقعنا اتفاقية تعاون مع بنك مصر  ووقعنا أيضا مذكرة تفاهم مع جامعات المعرفة لتحديث نظم التعليم وخدمة الطلاب وغيرها من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم.

 

نقلا عن العدد المطبوع لمجلةICTBusiness

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى