أخبار

مدير عام IBM تدعو لتدشين استراتيجية أمنية استباقية لتعزيز عمليات الرصد والدفاع ضد الهجمات السيبرانية

في افتتاح فعاليات caisec 23

أكدت مروة عباس مدير عام اي بي ام مصر أن تحديات الامن السيبراني اصبحت حقيقة ملموسة يجب على المؤسسات مواجهتها للمحافظة علي سرية بيانتهم وبيانات عملائهم. حيث أصبح الوقت هو العملة الأساسية للأمن السيبراني وأصبح على المؤسسات التنبؤ بالوقت والأساليب الجديدة التي يتبعها المخترقون او ال hackers لعمل الهجمات الالكترونية خصوصاِ في ظل زيادة التحُّول الرقمي والذي ينتج عنه زيادة عدد اختراق البيانات وتطورها.

اضافت خلال كلمتها خلال افتتاح مؤتمر امن المعلومات والأمن السيبراني caisec أن تقرير X-Force Threat Intelligence Index IBM قد كشف عن استمرار منفذي الهجمات الإلكترونية في ابتكار طرق جديدة لتفادي عمليات الرصد. وقد تمكن منفذي الهجمات من تطوير أساليبهم لاستكمال وتقليل الوقت لعمل الهجمات من شهرين إلى أقل من 4 أيام فقط.

لذلك، أصبح من الضروري ان تضع المؤسسات استراتيجية أمنية استباقية من خلال تعزيز عمليات الرصد والدفاع ضد هذه الهجمات والتي تكلفها العديد من الملايين. وقد أظهر تقرير تكلفة اختراق البيانات الصادر من IBM لعام 2022 أن متوسط التكلفة العالمية لخرق البيانات بلغ 4.35 مليون دولار. وتمثل هذه التكلفة وهي الأعلى على الإطلاق، زيادة بنسبة 2.6٪ عن عام 2021، وزيادة بنسبة 12.7٪ عن عام 2020.

وتعد تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي من أهم تقنيات القرن الحالي التي تستخدمها المؤسسات لميكنة أنظمة أعمالها جزءاً لا يتجزأ من الأمن السيبراني. حيث تساعد هذه التكنولوجيا المؤسسات والصناعات المختلفة على إيجاد الحلول والخدمات اللازمة لمواجهة هذه الهجمات.

وفقًا لتقرير IBM، تقل تكاليف الاختراق بحوالي 3.05 مليون دولار في المؤسسات التي تستخدم تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في الأنظمة الأمنية الخاصة بها مقارنة بالمؤسسات التي لا تستخدم تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.

ولذا أصبح السؤال هنا هو كيف يكون الذكاء الاصطناعي أداة قويةً لحماية المؤسسات من الهجمات السيبرانية؟

من خلال إعطاء المؤسسات الفرصة لتوقع الهجمات والتهديدات الالكترونية الحديثة والاستجابة لها ومنعها بسرعة ووضوح أكبر

وحيث ان IBM تعد من أوائل المؤسسات التي طالما وضعت امن وسلامة بيانات عملائها كأولوية في ظل التحولات السريعة التي يشهدها العالم الرقمي وتوافقاً مع أهداف الأجندة الوطنية للدولة لتطوير بنية تحتية رقمية مستدامة وتبني نهج الابتكار التكنولوجي مع الحفاظ على أعلى معايير سلامة وأمن البيانات.

توفر IBM مجموعة متكاملة من منتجات وخدمات الأمن المدعومة بقدرات الذكاء الاصطناعي والميكنة الديناميكية، والتي تتيح الاستجابة للتهديدات بسرعة ودقة دون التأثير على الأعمال. وقد قمنا بإطلاق حلول QRadar Suite المصممة للكشف عن التهديدات والتحقيق والاستجابة السريعة لها من خلال مجموعة من القدرات المبتكرة والمبنية على استراتيجية السحابة الهجينة hybrid cloud ومزودة بقدرات الذكاء الاصطناعي لمساعدة خبراء البيانات للعمل بسرعة وكفاءة لمواجهة التحديات الالكترونية.

اسمحوا لي ان اترككم ببعض التوجهات التي تنصح بها IBM المؤسسات لتجنب الخسائر التابعة للاختراقات الالكترونية:

  • تعرف على بنيتك الأمنية جيداً
  • ابدآ في استخدام حلول الذكاء الاصطناعي والميكنة
  • توقع التهديدات وكن مستعداً
  • قم بالاستثمار في بنيتك الأمنية من الان

اشكركم وتمنياتي لكم بالتوفيق في المؤتمر

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى