أخبار

مسئول حكومي: 375 مليون معاملة للتوقيع الإلكتروني بنهاية العام الماضي

علمت ICTBusSINESS من مصادر مطلعة بقطاع الاتصالات أن حجم معاملات التوقيع الإلكتروني تخطى في نوفمبر الماضي حاجز 375 مليون معاملة بعد أن بلغ في نهاية 2021 إلى قرابة 153 مليون معاملة .

بينما حقق في عام 2020 حوالي 3 ملايين معاملة وجاءت هذه القفزة بعد مضاعفة اعداد الشركات المرخص لهالتقديم الخدمة من شركتين الى 4 شركات في مارس 2022 بالإضافة إلى وزارة المالية المُرخص لها إصدار التوقيع الإلكتروني والختم الإلكتروني لموظفي الحكومة المصرية، والجهات الحكومية للتعامل فيما بينهم.

وتابع المصدر أن هناك تزايد مستمر لعدد الشهادات المُصدرة من حوالي 8,000 بنهاية عام 2020، لتصل إلى 55,000 بنهاية عام 2021، بالإضافة إلى ما يقرب من 130 ألف شهادة تم إصدارهم حتى نهاية نوفمبر 2022 .

يذكر أنه في مارس الماضي اعلنت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات عن منح الرخص الجديدة لكل من فكسيد مصر ، دلتا للأنظمة الإلكترونية ، و ويأتي قرار الهيئة بمنح تراخيص جديدة للشركات لتقديم خدمات التوقيع الإلكتروني في إطار التطور الهائل الذي تشهده صناعة تكنولوجيا المعلومات في مصر ودعمًا لجهود التحول الرقمي وتحقيق استراتيجية مصر الرقمية، وربط الخدمات الحكومية بالقطاعين الخاص والمدني، وهو الأمر الذي يستلزم التوسع في منظومة التوقيع الإلكتروني على مستوى الجمهورية.

وتصل مدة الترخيص 3 سنوات تبدأ من تاريخ صدور إذن التشغيل وإصدار شهادة التصديق الإلكتروني من السلطة الجذرية العليا للتصديق الإلكتروني بالهيئة، ويجوز تجديد الترخيص لمدة أو لمدد أخرى مماثلة، وفقاَ للشروط والضوابط التي يصدر بها قرار من الهيئة.

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى