أخبار

مصريون: عمليات الإنتاج الآلية قد تتعطل لأسابيع بسبب الهجومات الرقمية

أظهرت دراسة استطلاعيةأجرتها كاسبرسكي أن غالبية الموظفين العاملين في المؤسسات الصناعية في مصر (83%) يؤمنون بوجود أخطار كبيرة تتهدد عمليات الإنتاج الآلية التي تتحكم فيها الأنظمة الروبوتية، نظراً للهجمات الرقمية المحتملة التي تستهدف تلك الأنظمة. تُستخدم الأنظمة الروبوتية مع نظم الرقابة الصناعية في عمليات الإنتاج لتحسّن كفاءة الإنتاج وتحلّ محلّ العمل اليدوي. ويرى 47% من الموظفين أيضاً أن عمليات الإنتاج التي تديرها الروبوتات قد تتعطل لعدة أسابيع أو أطول في حالة وقوع هجوم رقمي.

ولا يرى غالبية الموظفين أن بالإمكان إصلاح الروبوتات المعطلة على الفور في حالة وقوع هجوم رقمي، إذ قال بهذا الرأي 17% فقط من المستطلعة آراؤهم في دراسة كاسبرسكي، في حين رأى 32% أن إصلاح الأنظمة الروبوتية المصابة سوف يستغرق بضعة أيام، فيما توقع أكثر من نصف الموظفين (47%) أن تستغرق عمليات التعافي وقتاً أطول بكثير؛ فذكر 40% مدة تتراوح بين بضعة أسابيع ونصف عام، وذكر 4% مدة تزيد عن 7 أشهر وتصل إلى عام واحد، فيما رأى 3% أن انقطاع الإنتاج في حالة وقوع هجوم رقمي على الأنظمة الروبوتية سوف يستمر لأكثر من عام.

وقال أندري سوفوروف رئيس وحدة أعمال KasperskyOS لدى كاسبرسكي، إن الدراسة طلبت من المشاركين تقييم مستوى الأنظمة الروبوتية في مؤسساتهم وقدرتها على مقاومة الأخطار الرقمية. وأوضح أن الإجابات بيّنت وجود مشاعر مختلطة لدى العديد من الموظفين عند تقييم مدى حماية الأنظمة الروبوتية في مؤسساتهم، مشيراً إلى أنهم أظهروا ضرورة إيلاء أمن هذه الأنظمة مزيداً من الاهتمام مشكّكين في مدى سرعة تعافيها بعد وقوع حادث رقمي. وقال: “نواجه اليوم مخاوف بشأن أساليب العمل والحماية المناسبة لأنظمة إنترنت الأشياء الصناعية الحديثة، في ظلّ التنوّع الكبير في الأجهزة الذكية المعقدة التي تنطوي عليها”.

وأضاف: “تقدّم كاسبرسكي لأجل ذلك حلولاً أمنية قائمة على نموذج “المناعة الرقمية” لحماية وحدات مؤسسة معينة أو منظومة تقنية المعلومات بأكملها، ما يجعل الأنظمة الروبوتية الصناعية وأجهزة نظم الرقابة الصناعية والمركبات ذاتية القيادة محصّنة ضدّ معظم الهجمات الرقمية دون الحاجة إلى استخدام أدوات أمنية. فبإمكان الحلّ Kaspersky IoT Secure Gateways، مثلاً، حماية نظام تقنية المعلومات وجمع البيانات الميدانية ونقلها إلى المنصات الرقمية بطريقة آمنة، ما يتيح صورة كاملة وواضحة للأجهزة ولعمليات الإنتاج”.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى