أخبار

مصر تحصد المركز الثاني والثالث من مسابقة كأس إفريقيا للألعاب الرقمية

فى إطار مبادرة أفريقيا لإبداع التطبيقات والألعاب الرقمية التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية فى نوفمبر 2018 خلال فعاليات منتدى شباب العالم بمدينة شرم الشيخ بهدف بناء قدرات 10 آلاف شاب مصرى وإفريقى ودعم إنشاء 100 شركة إفريقية ناشئة فى مجالات تطوير التطبيقات والألعاب والرقمية؛ شهد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عبر تقنية الفيديو كونفرنس إعلان نتائج النسخة الثالثة والختامية من مسابقة كأس إفريقيا لإبداع التطبيقات والألعاب الرقمية AAL CUP 2021 التى نظمتها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مُمثلة فى هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا” وتم تنفيذها من خلال مركز الإبداع التكنولوجى وريادة الأعمال .

وكان قد تم إطلاق المبادرة الرئاسية “إفريقيا لإبداع التطبيقات والألعاب الرقمية”، بهدف تحفيز الإبداع وريادة الأعمال بما يساهم فى خلق فرص عمل وتحفيز النمو الاقتصادى، وكذلك تعزيز التقارب بين شباب القارة الإفريقية تحت مظلة ورعاية الدولة المصرية، بالإضافة إلى إيجاد حلول مبتكرة للتحديات التى تواجه أهداف النمو، والاستدامة وازدهار القارة الإفريقية، وزيادة الوعى بالتحديات التى تواجه مجتمع التكنولوجيا بمختلف الدول الأفريقية.
هذا وقد أشار الدكتور عمرو طلعت، إلى أن ختام المسابقة يمثل تتويجا للجهود الدؤوبة على مدار ثلاث سنوات منذ إطلاق المبادرة الرئاسية “إفريقيا لإبداع التطبيقات والألعاب الرقمية”؛ موضحًا الطفرة التى تحققت فى البرامج والمبادرات المتعلقة ببناء القدرات الرقمية على المستويين المصرى والأفريقى على الرغم من التحديات التى فرضتها الجائحة؛ مؤكدا على أن المبادرة تم اطلاقها فى اطار الحرص على تعظيم الاستفادة من الحلول الرقمية لخدمة القارة الأفريقية، وإيمانا بقدرات الشباب الأفريقى على تطويع التكنولوجيا وتطوير الحلول المبتكرة والإبداعية لمواجهة التحديات المجتمعية بالقارة.
وأضاف أن مصر تبنت منهجا شاملًا ورؤية متكاملة تستند إلى نموذج هرمى لبناء المهارات الرقمية فى مختلف علوم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات؛ حيث تم مضاعفة ميزانية التدريب 22 ضعفًا خلال ثلاث سنوات كما تضاعف عدد المتدربين بمقدار 50 ضعف بالإضافة الى تنفيذ مبادرات لتشجيع الابتكار وريادة الأعمال وتحفيز الإبداع وتعزيز البحث والتطوير.
وأوضح  أن المبادرة الرئاسية “إفريقيا لإبداع التطبيقات والألعاب الرقمية” تم اطلاقها بهدف مشاركة برامج بناء القدرات فى التطبيقات والألعاب الرقمية مع الاشقاء فى الدول الأفريقية؛ وعلى النحو الذى يسهم فى خلق فرص عمل وأعمال للشباب الأفريقى من خلال دعم إنشاء الشركات الناشئة، وكذلك من خلال بناء شبكات تعليمية على مستوى إفريقيا فى التقنيات الرائدة لتكون بمثابة منصات للابتكار التكنولوجى وريادة الأعمال؛ مشيرا إلى أن المبادرة يتكامل معها برامج بناء القدرات الأخرى طويلة الأمد والتى من بينها البرامج المقدمة من مركز التدريب المصرى الأفريقى للتدريب فى مجال تنظيم الاتصالات، والمركز الاقليمى للتدريب البريدي.
واستعرض طلعت مخرجات المبادرة التى شملت تدريب نحو 10 آلاف شاب وشابه من الطلبة والخريجين الذين أتموا عدد 27377 محتوى تدريبى فى 30 مسار وتخصص تكنولوجي، كما تم دعم إنشاء أكثر من 100 شركة ناشئة؛ موضحا أنه سيتم إتاحة الفرصة للنماذج المتميزة للمبادرة لاستعراض تجربتهم فى منتدى شباب العالم فى يناير2022؛ موجها الشكر لجميع الجهات المتعاونة فى تنفيذ المبادرة وتمكينها من الوصول الى 22 دولة أفريقية.
وأشار المهندس عمرو محفوظ، الرئيس التنفيذى لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا” إلى أن المسابقة تعد الأولى من نوعها فى قارة أفريقيا، حيث توفر لرواد الأعمال والشركات الناشئة فى مراحلها المبكرة منصة هامة للتنمية واستعراض أفكارهم ومشروعاتهم الابتكارية، بالإضافة إلى الجوائز والمنح المالية مشيرا إلى أن المسابقة تتضمن مسارين هما تصميم التطبيقات، وتصميم الألعاب الرقمية؛ كما أوضح أنه تقدم للنسخة الختامية من المسابقة 245 شركة ناشئة من 16 دولة أفريقية؛ بما يمثل زيادة بنسبة 30٪ مقارنة بطلبات التقديم عام 2020.
ومن جانبه، قام الدكتور الدكتور حسام عثمان نائب رئيس هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ورئيس مركز الإبداع التكنولوجى وريادة الأعمال باستعراض مراحل التصفيات واختيار الشركات المتقدمة للمسابقة والتى أسفرت عن وصول 50 شركة للمرحلة الأولى من التصفيات حيث تلقوا تدريب تقنى عبر الإنترنت فى مجالات تخطيط وتسريع الأعمال وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعى وعلوم البيانات، حيث تأهل منهم 28 شركة ناشئة من 8 دول افريقية للمرحلة النهائية من التصفيات بعد استعراض أفكارهم الابتكارية ومشروعاتهم التجارية أمام لجنة من المحكمين من مصر ونيجيريا وجنوب إفريقيا.
كما أسفرت التصفيات النهائية للمسابقة، والتى أشرف عليها لجنة تحكيم مكونة من أعضاء من دول مصر ونيجيريا والمغرب، عن فوز 6 شركات بالمراكز الثلاثة المختلفة بمسارى تصميم التطبيقات وتطوير الألعاب الرقمية بإجمالى جوائز مالية قدرها 48 ألف دولار، بالإضافة إلى جائزة ألف دولار لباقى الفرق التى وصلت للمرحلة النهائية، والتى تقدمها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
ولقد فاز بالمركز الأول فى مسار تصميم التطبيقات شركة Africa Innovation Technology Group من الكاميرون، وفاز بالمركز الثانى شركة Boxconn Technologies من غانا، وبالمركز الثانى مكرر شركة Qme المصرية، وفاز بالمركز الثالث شركةArete-consulting من مصر أيضًا.
فيما فازت شركتين فى مسار تصميم الألعاب الرقمية؛ حيث فاز بالمركز الأول Dimension11 من نيجيريا، وفاز بالمركز الثالث Alkemiza من جنوب افريقيا.
وفى ختام كلمته، أثنى الدكتور عمرو طلعت على الأفكار التى استمع إليها والمشروعات الفائزة بالمسابقة؛ مشيرا إلى أن هذه المشروعات تؤكد بما لا يدع مجالا للشك على امتلاك الشباب المصرى والأفريقى للفكر الخلاق والمبدع وانهم على الطريق الصحيح من خلال بناء قدراتهم على تطويع التكنولوجيا واستخدامها فى تطوير حلول مبتكرة قادرة على النمو والمنافسة وتساهم فى خدمة مجتمعاتهم والارتقاء بالقارة الإفريقية.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى