أخبار

مصر تفوز بأربع ميداليات في الأولمبياد الدولي للمعلوماتية 2023

 فازت مصر بأربع ميداليات في النسخة الخامسة والثلاثين من الأولمبياد الدولي للمعلوماتية، المنعقدة في الفترة من 28 أغسطس إلى 4 سبتمبر، في مدينة سيجد، المجر.
وتصدر الفريق المصري، تحت رعاية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وبالتعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، قائمة الدول العربية والإفريقية المشاركة، وهم السعودية وسوريا والأردن وليبيا والمغرب وفلسطين وتونس وجنوب أفريقيا، بعد منافسة قوية من 352 متسابقًا يُمثلون 87 دولة؛ وتعد هذه هي المرة الثانية التي يحصل فيها جميع أعضاء الفريق المصري على ميداليات منذ مشاركة مصر في هذه الاولمبياد الدولية عام 2001. وبذلك ارتفع رصيد مصر من الميداليات بعد هذا الإنجاز إلى 31 ميدالية، منهم 6 ميداليات فضة و25 ميدالية برونزية.
ويأتي هذا الإنجاز المصري نتيجة للمستوى المتميز لطلاب مصر المشاركين بالمسابقة الدولية، والاهتمام الذي تُوليه مصر بقيادة رئيس الجمهورية لبناء مصر الرقمية، حيث يمثل المواطن محور اهتمامها لاستيعاب مشروعات التحول الرقمي واستدامتها، كما يأتي استكمالًا لجهود الوزارة في دعم التميّز الرقمي وتأهيل جميع المواطنين رقميًا، لاسيما النشء والطلاب والشباب، وتعزيز قدرتهم على الإبداع التكنولوجي، وتأهيل افضل العناصر الطلابية واختيارهم لتمثيل مصر في المسابقات الدولية، بما يدعم رؤية الدولة للتحول إلى مجتمع رقمي تفاعلي آمن ومُنتج ومستدام، وزيادة القدرة التنافسية الرقمية الدولية للطالب المصري في مختلف المجالات التكنولوجية، وتعظيم قدرات الطلاب لمواجهة متطلبات سوق العمل ووظائف المستقبل، وهو ما يُعزز مكانة مصر في المحافل والفعاليات الدولية، وينعكس بالإيجاب على المؤشرات الدولية الرقمية للدولة المصرية.
وكانت وزارة الاتصالات قد أطلقت بالتعاون مع الأكاديمية العربية الأولمبياد المصري للمعلوماتية كمسابقة محلية على مستوى الجمهورية، لتوسيع قاعدة المنافسة الطلابية وانتقاء أفضل العناصر لتمثيل مصر دوليًا، وشارك فيها أكثر من 100 طالب وتم اختيار أفضل 20 طالبًا، من بينهم خضعوا لمعسكر تأهيلي رقمي لمدة 30 يومًا لاختيار أفضل أربعة طلاب لتمثيل مصر في المسابقة الدولية، حرصًا منها على التواجد المصري بمسابقة 2023 وتعزيزًا لفرص المنافسة المصرية في هذا المحفل الدولي المهم.
وتجدر الإشارة إلى أن مصر ستستضيف النسخة السادسة والثلاثين القادمة من الأولمبياد الدولي للمعلوماتية، لتكون هذه هي المرة الثانية لاستضافة مصر للمسابقة التي تُعتبر من أهم المسابقات الدولية في مجال البرمجيات وطرق الحل المنهجي لطلاب المدارس حول العالم. ونُظمت النسخة الأولى من المسابقة الدولية في بلغاريا في عام 1987 وشارك فيها متسابقون من 25 دولة. وتُنظم المسابقة سنويًا في إحدى الدول المشاركة، ويمثل كل دولة فريق مكوّن من أربعة طلاب واثنين من المشرفين.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى