رئيس التحرير: محمد لطفى
  Cairo ICT
09 تشرين1/أكتوير 2017

"SAP" تطرح حلول الحج الذكي في جيتكس 2017

طباعة البريد الإلكتروني

المجموعة الأم: محتوى الموقع

دبي : محمد لطفي

تقدّم إنترنت الأشياء حالياً في جميع أنحاء الشرق الأوسط منافع مبتكرة لإثراء حياة السكان اليومية، وفي هذا السياق، تعرض "إس إيه بي"، التي تُعتبر إحدى أبرز الشركات العالمية في مجال تمكين التحوّل الرقمي، خلال مشاركتها في جيتكس، الحدث المنعقد حالياً في دبي،

نموذج "الحج الذكي" الذي يمكن أن يحسّن كثيراً من أداء مناسك الحج لدى ملايين الحجاج. ويمكن لمنظمي حملات الحج استخدام التحليلات الفورية للبيانات الواردة من أساور للمراقبة يرتديها الحجاج، ومن مواقع الحافلات المتصلة بالأقمار الاصطناعية، علاوة على بيانات الفيديو والمعطيات البيئية، لضمان تمتّع الحجاج بأداء المناسك بسهولة ويُسر، بدءاً من وصولهم إلى المطار وحتى مغادرتهم المشاعر المقدسة. وستمكن التقنيات الحديثة المنظمين من تحسين عمليات نقل الحجاج وإنهاء إجراءات الهجرة لدى السلطات وإجراء الدفعات رقمياً، فضلاً عن تعزيز سلامة الحشود أثناء التفويج وخلال ممارسة الشعائر الدينية.

وتحرص "إس إيه بي" هذا العام في جيتكس على دعم اعتماد الشركات في الشرق الأوسط حلول إنترنت الأشياء، بوصفها "شريك التحول الرقمي للأعمال" للحدث الأبرز إقليمياً في تقنية المعلومات والاتصالات. وتعرض الشركة على جناحها في جيتكس، إلى جانب "الحج الذكي"، إنترنت الأشياء في تطبيقات وحلول عديدة مثل "لايڤ إيربورت" لتشغيل المطارات، و"ليوناردو إكسبيرينس" من "إس إيه بي" للابتكار الرقمي، و"بلوك تشين" للعقارات من "إس إيه بي". وبوسع النظام "ليوناردو" أن يرتبط بحلول الذكاء الاصطناعي، وقواعد بيانات السلسلة الكتلية "بلوك تشين"، والتقنيات التي تعزز قدرة الآلات على التعلم.

وقال ستيف تزيكاكيس، الرئيس الإقليمي لشركة "إس إيه بي" جنوب أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، إن دراسة تنفيذية في مجال التحول الذكي أعدتها شركته حديثاً بالتعاون مع "أكسفورد إكونوميكس"، أظهرت أن 76 بالمئة من قادة التحول الرقمي يستثمرون في إنترنت الأشياء، و70 بالمئة منهم يستمدون قيمة كبيرة من التحول الرقمي تفوق بأربع مرات ما يستمده الآخرون من غير القادة، في حين أن 71 بالمئة من المشاركين في الدراسة قالوا إنهم نجحوا في تحسين تطوير أصحاب المواهب العاملين في شركاتهم.

 وتواصل "إس إيه بي" في أسبوع جيتكس للتقنية تعزيز الزخم الحاصل جرّاء ما كشفت عنه حديثاً من مشاريع ومستجدات، تتضمّن خطة استثمار في دولة الإمارات على مدى خمس سنوات بقيمة 200 مليون دولار، وخطة أخرى للاستثمار في المملكة العربية السعودية مدتها أربع سنوات بقيمة 285 مليون ريال، وتشتمل خطتا الاستثمار في السوقين الخليجيتين الكبيرتين على إطلاق مراكز محلية للبيانات السحابية.