مقابلات

الرئيس التنفيذي لشركة ASG  : حققنا نمواً بنسبة 40% ونفذنا مشروعات كبرى وعقدنا شراكات عالمية..(حوار) 

ماتشهده مصر من طفرة في كافة المجالات أمر يشهد به الجميع ، هذا ما أكد عليه المهندس باسم بهاء الرئيس التنفيذي لشركة عرب سيكيوريتي جروب ASG. 

المتخصصة في كاميرات المراقبة والأنظمة الأمنية . التقيناه  خلال فعاليات معرض Cairo ICT  ، ناقشناه في استراتيجية الشركة وخططها المستقبلية واستثماراتها في مراكز الصيانة وخدمة مابعد البيع وعلاقته الاستراتيجية مع شركة داهوا وتفاصيل الشراكة الجديدة مع عدد من العلامات التجارية الكبرى مثل ويسترن ديجيتال و هاي سينس HISENSE.

السطور التالية ترصد محاور اللقاء 

في البداية هل يمكن أن تحدثنا عن طبيعة مشاركتكم في معرض CairoICT ؟ 

نحرص سنويا على المشاركة في المعرض وتعد هذه هي المشاركة السادسة لنا في الدورة السابعة من المعرض الذي يعقد بالتوازي مع معرض القاهرة الدولي للتكنولوجيا Cairo ICT  ونشارك في جناح مساحته 160 مترا مربعاً .

ويعد كايرو أي سي تي واحداً من أهم المعارض التقنية المتخصصة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والأنظمة الأمنية والدفاع حيث تحرص الشركات الكبرى والوزارات المختلفة على المشاركة فيه بالإضافة إلى الخبراء من كافة دول المنطقة للاطلاع على أحدث التكنولوجيات في هذا المجال خاصةً وأن المعرض يتناول الدور الذي تلعبه الحكومة المصرية في مشروعات التحول الرقمي والأنظمة الأمنية.

ونعرض في جناحنا عدداً من العلامات التجارية البارزة ومنها داهوا وهاي سينس HISENSE وغيرها من العلامات التي نمثلها في السوق المصرية حيث نستعرض أحدث كاميرات Traffic Solutions التابعة لشركة داهوا في ظل التطور السريع الذي يشهده قطاع النقل في مصر في  منظومة التحول الرقمي والأمني من خلال التأكيد على انتشار الكاميرات المتقدمة تقنياً على طول الطرق الجديدة كما نستعرض أيضاً المشروعات التي قمنا بتنفيذها بالتعاون مع الشركة الوطنية للطرق من كاميرات لقياس السرعات والتعرف على اللوحات المعدنية للمركبات وغيرها .

  • المستخدم العادي يستحوذ على 35% من أعمال الشركة وزيادة وعي المستهلكين أمر صحي

العام الماضي الذي شهد ذروة انتشار فيروس كورونا كان له تبعات في التأثير على بيزنس الأعمال الخاص بعرب سيكيوريتي جروب – ماذا عن نسب النمو وحجم الأعمال مع نهاية 2021 ؟

لاشك أن العام الحالي كان أفضل بكثير من العام الماضي الذي شهد شللاً تاماً في بعض الأعمال نتيجة انتشار فيروس كورونا وتعطل الأعمال إلا أن العام الحالي تعافى مجتمع الأعمال وبدأ التعامل سريعاً في ظل وجود الفيروس اللعين ورغم ذلك فقد حققنا نسب نمو كبيرة وصلت ل 40% وهو ما انعكس بالإيجاب على حجم أعمالنا هذا بالنسبة للسوق المصرية كما قمنا بضخ استمارات كبيرة في فروع جديدة ومراكز خدمة مابعد البيع والصيانة إلا أننا في السوق الكويتية حققنا أرقاماً ونسب نمو معقولة بسبب الإجراءات الصارمة التي فرضت من جانب الحكومة الكويتية وخلال مشاركتنا في المعرض  اعلنا عن توقيعنا لأكثر من شراكة استراتيجية مع كبريات الشركات العالمية ، فخلال العام الحالي قمنا بتوقيع عقد كبير مع شركة ويسترن ديجيتال العالمية لتصبح عرب سيكيوريتي جروب واحدة من أبرز وكلائها في السوق في الأدوات والحلول وأنظمة التخزين كما تم اختيارنا وكيلاً حصرياً لشركة هاي سينس العالمية في السوق المصرية في القطاع التجاري ونعلن عن هذه الشراكات وتفاصيلها خلال مشاركتنا في المعرض ، وإذا كنا نتحدث عن حجم أعمالنا فإننا نجحنا بفضل من الله في تحقيق معدلات نمو وأعمال كبيرة جداً بالتعاون مع شركة داهوا العالمية ونفذنا مشروعات ضخمة هي الأكبر في منطقة الشرق الأوسط مما انعكس إيجاباً على حجم أعمالنا الذي تضاعف لأكثر من الضعف مع داهوا.

 هل تعتقد أن المشروعات الحكومية في مجال أنظمة المراقبة والدفاع هي الأكثر بالمقارنة مع القطاع الخاص؟

بالعكس هناك اهتمام كبير من القطاع الخاص بوسائل وأنظمة الحماية والأمن لايقل أهمية عن المشروعات الحكومية ومع ذلك ماتزال الحكومة تتربع على عرش هذا القطاع من خلال مشروعاتها القومية والحيوية التي تتم في هذا الجانب ، فقد قمنا بتنفيذ مشروع ضخم في محافظة الأسكندرية لتأمين جميع شوارع المحافظة وميادينها في مرحلته الأولى لنشر كاميرات عالية الجودة والتقنيات ضمن مشروع Traffic Solutions وقمنا بتغطية جميع شوارع الأسكندرية بكاميرات متقدمة تقنياً بلغ إجماليها 8 آلاف كاميرا منها كاميرات الـ بي آر وكاميرات السرعة ورصد اللوحات المعدنية للمركبات والتعرف على وجوه الأشخاص وقمنا بتنفيذ غرفة عمليات ضخمة لمحافظة الأسكندرية لرصد محاور ومخارج المحافظة وكلها مشروعات ضخمة تحسب للحكومة وتأتي في إطار اهتمام القيادة السياسية بالتحول الرقمي والحفاظ على أمن البلاد .

أين المستخدم العادي من أعمالكم؟

بلاشك المستخدم العادي يستحوذ على حصة تقترب من 35% من أعمال الشركة وأصبح هناك وعي شديد لدى المستخدمين بأهمية الحماية والمنظومة الأمنية وكاميرات المراقبة وهو ما لمسناه من تطور في السنوات الثلاثة الماضية خاصةً وأن كاميرات المراقبة أصبحت أمراً ضرورياً للجميع فلم تعد الكاميرات مجرد موضة أو يتم تركيبها لتزيين المنازل والمحال التجارية بعد أن كشفت عن وقوع عدة جرائم. 

  • نفكر في التواجد في دولة الإمارات وندرس التوسع عربياً وأفريقيا و 450 فرداً هو عدد موظفينا

ماهي خطتك المستقبلية في البيزنس مع الشركات التي تعملون معها ؟

في مصر وبالتعاون مع شركة داهوا العالمية سنطلق قريباً 5 مراكز  للخدمة منهم اثنين في القاهرة الكبرى وآخر في الأسكندرية بهدف العمل بالقرب من العملاء سواءً أ كانوا أفراداً أو شركات ومؤسسات كماأن لدينا فروعاً للبيع بالتجزئة منتشرة في أغلب المناطق الحيوية وعددها حتى اليوم 9 مراكز فقط وهناك خطة استراتيجية لمضاعفة أعدادها، وقد تم اختيار أماكنها في وسط البلد ونمتلك مركزين كبيرين ومعرضين في الأسكندرية وآخر في أسيوط ولدينا في حلوان ومصر الجديدة ومدينة 6 أكتوبر. 

 هل تفكر في التوسع عربياً أو أفريقيا ؟

نفكر في تدشين فرع لنا في إمارة دبي خلال العام المقبل 2022  في ظل الفرص المتاحة للاستثمار هناك ليضاف هذا الفرع إلى فروعنا في مصر والمملكة العربية السعودية والكويت كما  نفكر أيضاً في التوسع أفريقياً خلال الفترة المقبلة.

نسبة الأعمال مع داهوا في العام قبل الماضي كانت 70% وفي العام الماضي كانت 40% فماهي توقعات الأعمال معها خلال العام الحالي؟

العام الحالي لدينا حجم أعمال مع داهوا كبير جدا ونسعى لزيادة حجم الأعمال معهم في المشروعات الحكومية وتستحوذ داهوا على أعمال تصل إلى 60% من حجم الأعمال الكلي لشركة  عرب سيكيوريتي جروب ، كما أن لدينا شراكات مع علامات تجارية عالمية مثل شنايدر ، ونتوقع أن نحقق مبيعات مع ويسترن ديجيتال بقيمة 5 ملايين دولار بالإضافة إلى شراكتنا الجديدة مع هاي سينس.

  • المسئولية المجتمعية ضمن أولويات الشركة …ونستثمر 25 مليون جنيه في الفروع الجديدة

من وجهة نظرك ماهي أبرز القطاعات المهتمة بالمنظومة الأمنية وأجهزة الحماية؟

هناك وزارات مثل النقل والداخلية تستحوذ على الحصة الكبرى بالإضافة إلى باقي القطاعات الأخرى إلا أن النقل والداخلية تتصدران المشهد. 

وأين أنتم من مشروعات العاصمة الإدارية؟ 

نعمل في القطاع التجاري في توريد مجموعة من الأنظمة ونقوم بتغطية الطرق المؤدية للعاصمة بداية من كاميرات المراقبة والبوابات. 

لاحظت حديثك الطويل عن الكاميرات فهل أصبحت الكاميرات الجزء الهام في المنظومة الأمنية؟

لقد أصبحت الكاميرات من الأمور الأساسية نضيف عليها وحدات تخزين وسوفت وير تتناسب مع الهاردوير الأساسي في المنظومة وهو الكاميرا والجزء الباقي مشتملات  وهي ضرورية أيضاً . 

كنتم من أوائل الشركات التي قامت بتوريد الكاميرات الحرارية التي تكشف مريض كورونا – فماذا عن هذه الكاميرات؟

بالفعل كنا من الشركات الكبرى التي بادرت بذلك وقمنا بتوريد هذه الكاميرات. حيث تم توريدها في قطاعات المستشفيات والمطارات وفي قطاع خاص بالمدارس والجامعات وتحتاج هذه النوعية من الكاميرات وقتاً أكبر حتى تستوعبها السوق.

هل يمكن أن تحدثنا عن الأموال التي سيتم ضخها في مراكز تقديم الخدمة وماذا عن أعداد الموظفين؟

أعداد موظفينا بلغت اليوم في مصر والكويت والسعودية 450 موظفاً وهناك خطة استراتيجية لزيادة الأعداد خلال العام المقبل ، ورصدنا استثمارات تقدر ب 25 مليون جنيه في فروع الصيانة وخدمات ما بعد البيع .

هل تعتقد أن الحكومة تولي أهمية كبيرة بالأنظمة الأمنية  في مشروعاتها؟ 

كل مشروعات الدولة باتت فيها الأنظمة الأمنية أساسية  كما أن الاهتمام بالتكنولوجيا أصبح منصباً على المنظومة الأمنية وأصبح هناك مناقصات تطرح لهذا الغرض وهناك استشاريون متخصصون يقومون بصياغة كراسات الشروط لتكنولوجيا الأنظمة الأمنية وهناك عددُ من المشروعات الكبرى والقومية التي تطرح في هذا الصدد. .

باسم بهاء
باسم بهاء

ماذا عن مشروعات المسئولية المجتمعية؟

نهتم بها في مؤسسة عمار الخير خاصة وأن أغلب خدماتها صحية ونشارك في المجتمع من خلال تقديم دعم للأهالي والمرضى والمساعدات الطبية. 

بالإضافة إلى أن عرب سيكيوريتي جروب تقوم بنشاط واسع في مشروعات المسئولية المجتمعية.

  • نفذنا مشروعاً ضخماً لتأمين شوارع وميادين محافظة الأسكندرية بالكامل

كيف ترى سوق الأنظمة الأمنية مع حلول عام 2025 ؟

السوق تتطور ومن لا يعمل ويتطور سينتهي من السوق خاصةً في ظل ما تبذله القيادة السياسية من أعمال ومشروعات في مصر في ظل دعم منظومة التحول الرقمي في البلاد فما يحدث في مصر من تطور في الأعمال والمشروعات بشهادة الخبراء الأجانب سابقة جديدة وتحسب للقيادة السياسية. 

 

نقلا عن النسخة الورقية لمجلةICTBusiness

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى