مقابلات

الرئيس التنفيذي لشركة eAswaaq : نتخصص في إنشاء منصات رقمية تخدم قطاعات عديدة

لأن المستقبل اصبح مرهونا بتقديم خدمات رقمية وبالتالي اصبحت عمليات البيع والشراء عبر الانترنت هي السمة المميزة للمستقبل القريب ، هذا مايمكن وصفه لحوار اسلام مأمون الرئيس التنفيذي لشركة eAswaaq احدى الشركات التابعة لشركة اي فاينانس ، ICTBusiness حاورته في السطور التالية .

 

ماهي أهداف الشركة واستراتيجية عملها؟

شركة إي أسواق eAswaaq هي إحدى الشركات التابعة لمجموعة إي فاينانس وقد تأسست خلال العام الماضي 2019 في إطار تعزيز أعمال “إي فاينانس” والدخول في مجالات عمل جديدة عبر إنشاء كيانات أكثر تخصصا.

وباعتبارها شركة وطنية رائدة في مجال المدفوعات والمتحصلات الإلكترونية، قررت “إي فاينانس إطلاق إي أسواق eAswaaq Misr  لتكون شركتها التابعة المتخصصة في  بناء وتشغيل وادارة المنصات الإلكترونية ، وبغرض التوسع بقوة في هذا المجال عبر تكليف الشركة بإنشاء منصات (أسواق) رقمية بوسعها تقديم خدمات شاملة ومتكاملة ،الأمر الذي يؤهلها لأن تصبح علامة تجارية عالمية متخصصة في مجال إنشاء وتشغيل وإدارة منصات التجارة الإلكترونية في جميع القطاعات، بما يخدم رؤية “إي فاينانس” لنشر التحول الرقمي وبما يخدم الاقتصاد الوطني عبر تقديم قيمة مضافة للقاطعات الاقتصادية التي تمثل ركائز أساسية واستراتيجية للتنمية، خاصة المؤثره على تنمية الصادرات و تشجيع جركة التجار الداخلية و الخارجية.

وقد تأسست شركة إي- أسواق مصر برؤية تتمثل في تمكين الأسواق  باستخدام المنصات الرقمية بما يعود بالنفع على الاقتصاد  والمواطنين، بالإضافة إلى إنشاء أداة تعزز العوامل البيئية والاجتماعية لتحقيق التنمية الاقتصادية، عن طريق ربط جميع سلاسل الامداد وعناصرها وتطبيق  التنمية المستدامة، مما يعود بالنفع على المواطنين والاقتصاد.

وسوف تحقق الشركة هذا الهدف من خلال التخصص في إنشاء منصات رقمية تخدم قطاعات مختلفة مثل الزراعة والصناعة والمشاريع الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر،  بالإضافة إلى العديد من القطاعات الأخرى.

كما ستوفر الشركة خدمة إدارة المنصات التجارية للشركات، والعمل كوسيط مع البنوك والمؤسسات المالية لتسهيل تمويل وإقراض الشركات الصغيرة والمتوسطة، الاستفادة من فرص التوسع في السوق والتصدير، مع التركيز على سوق الزراعة المزدهر في مصر.

وأود أن أؤكد على أن رسالتنا الأساسية هي الاستثمار في الأفراد والتكنولوجيا والشراكات لتطوير الأدوات المناسبة للتجارة والتمويل والتعاون.

بدأت الشركة أعمالها بإنجاز منصة تجارية فريدة في قطاع الزراعة.. لماذا هذا القطاع تحديدا؟

بالفعل، أطلقت إي- أسواق مصر أول منصة لها في عام 2020 وهي منصة Agrimisr .com الإلكترونية، وهي أول منصة تجارة إلكترونية زراعية شاملة في مصر. وتربط منصة AGRIMISR  جميع أطراف المنظومة الزراعية من خلال تنظيم وتيسير المعاملات التجارية بينهم وإتاحة فرصة العرض والتسويق والبيع و الشراء، إضافة إلى القيام  بدور حلقة الوصل بين المؤسسات المالية الداعمة والمزارعين بكافة أطيافهم ونشاطاتهم، لمدهم بقروض تمويليه ، مما يساهم في تنمية مشروعاتهم وبالتالي تنمية الإنتاج الزراعي بشكل عام

ونود أن نشير إلى أن المنصة تم إنجازها بالتعاون مع وزارة الزراعة  ، بالإضافة إلى العديد من البنوك مثل البنك الزراعي المصري و البنك الأهلي المصري و بنك مصر ، وهي ليست “تجارية” فقط، بل هي شاملة بصورة أكبر لخدمة قطاع الزراعة المزدهر في مصر والذي يعد عمودا أساسيا في الاقتصاد الوطني المصري.

اخترنا هذا القطاع تحديدا نظرا لأننا نهدف إلى تعظيم إمكانات السوق الزراعية في مصر، مع فتح المزيد من النوافذ أمام الصادرات الزراعية عبر توفير منصة احترافية بوسعها مخاطبة المنتجين والتجار في مصر والمستوردين في الخارج.

ونعتقد أن منصة Agrimisr.com ستساهم بقوة في زيادة الصادرات الزراعية المصرية وتطوير الاقتصاد المصري بشكل عام، وبهذا تتحقق رؤية الشركة من خلال التخصص في إنشاء منصات رقمية تلبي احتياجات قطاعات مختلفة مثل الزراعة والصناعة والتجارة والسياحة، بالإضافة إلى قطاعات أخرى كثيرة.

كيف يمكن أن يستفيد الفلاح من منصة إلكترونية مثل AGRIMISR   ؟

الفلاح هو أكثر المستفيدين من منصة AGRIMISR ، فالمنصة تم تصميمها بأسلوب بسيط لتتيح لجميع المتعاملين معها الوصول سريعا إلى الخدمات التي يحتاجونها.. اليوم أصبح استخدام الإنترنت أبسط كثيرا لجميع الفئات، ومنصتنا مربوطة بصفحة على مواقع  التواصل الاجتماعي بحيث يمكنها مخاطبة الجمهور المهتم ثم توجيهه إلى المنصة.

بمجرد دخول الفلاح إلى منصة AGRIMISR  على الإنترنت، سيجد بسهولة بالغة باقة من أهم الخدمات التي يحتاجها وعلى رأسها الأسمدة والمبيدات والتقاوي والشتلات والمعدات الزراعية وغيرها.

يمثل كارت الفلاح  أهميه كبيرة في المنظومه ، حيث يتم الاستفاده منه لتقديم حزم وبرامج خاصه للمنتجين التي تتلائم مع طبيعة جيازاتهم ، كما يساعد على تجقيق الشمول المالي للمزارعيين خاصة بعد تطويره و إضافة الخدمات المصرفيه من خلاله.

ولا يتعين على المنتجين في القطاع الزراعي  تحمل أعباء الخدمات اللوجستية والعمليات، حيث تتكامل  منصة Agrimisr   مع مراكز نقل منتشرة في جميع أنحاء جمهورية مصر العربية وأسطول تسليم خاص بها، بالإضافة إلى إدارة خاصة تعمل على تنفيذ عملية تحصيل الأموال من المزارعين إلى الموردين.

كما تعمل Agrimisr  مباشرة مع مصادر جميع العمليات الزراعية، لذلك لا داعي للخوف من المنتجات المزورة / المقلدة (حيث تضمن الشركة جودة عالية وسلامة جميع المنتجات)، وهو ما يعني أن المزارع الذي يسوق منتجاته من خلالنا يكتسب تلقائيا ما يمكن وصفه بأنه “براند” يسهل تسويق منتجاته المضمونة ويوفر له أفضل سعر.

هل تتعاونون بالفعل مع برنامج الأغذية العالمي؟

نعم، في غضون فترة قليلة من إطلاقها وقعت “إي أسواق” مذكرات تفاهم مع مؤسسات ومنظمات دولية ومحلية عديدة لمساعدتها على تنفيذ استراتيجياتها.

وتتضمن المؤسسات والمنظمات التي جرى إبرام مذكرات تفاهم معها كل برنامج الأغذية العالمي ومعمل الابتكار التكنولوجي التابع للأمم المتحدة، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، بالإضافة إلى العديد من البنوك مثل البنك الأهلي المصري، وبنك مصر، والبنك الزراعي المصري.

ماهي أبرز القطاعات التي ستركزون عليها مستقبلاً؟

بدأت الشركة بالفعل العمل في قطاعات مختلفة مثل الصناعة والتجارة بالإضافة إلى العديد من القطاعات الأخرى التي تخطط للتوسع بها ،كما أن الشركة تسعى إلى العمل كحلقة وصل بين الهيئات التمويلية لتسهيل عمليات الإقراض والتمويل لأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.

بالإضافة إلى مساعدة أصحاب تلك المشاريع في كافة القطاعات وفتح فرص للتوسع في السوق المحلي والتصدير، مما سيساهم في النهوض بالاقتصاد الوطني بشكل عام.

 

 

 

 

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى