مقابلات

الرئيس التنفيذي لشركة RARE Distribution :تحرير سعر الصرف قرار صائب…. وننافس في السوق بالمنتجات عالية الجودة والأسعار التنافسية

للعام الثاني على التوالي تشارك شركة رير ديستربيوشن في الدورة 26 من معرض   Cairo ICT تستعرض خلالها أحدث وأبرز التقنيات العالمية في مجال الكابلات والبنى التحتية وغيرها ،ICTBusiness التقت كل من محمد نادر الرئيس التنفيذي لشركة RARE Distribution  ورامي شرف المدير الإقليمي للشركة في الشرق الأوسط وحاورتهما في كل ما يخص الشركة بداية من تأسيس الشركة وأبرز العلامات التجارية التي تمثلها في مصر مرورًا بالأزمة الروسية الأوكرانية وما تبعها من تحديات عالمية وإقليمية وأيضًا خطط الشركة التوسعية واستراتيجيتها في الأسواق وصولا إلى تحرير سعر صرف العملة الاجنبية.

 في البداية هل يمكن أن تحدثنا بالمزيد من التفصيل عن الشركة ونشاط عملها؟

محمد نادر : انطلقت شركة رير ديستربيوشن في السوق المصرية رسميًا عام 2019 ومقرها الرئيسي مصر ولدينا فرعان آخران أحدهما في دولة قطر والآخر في دولة الإمارات العربية المتحدة وتم انطلاق هذه الفروع قبل الفرع المصري بثلاث سنوات تقريبا وتعمل الشركة في مجال تكنولوجيا المعلومات بصفة عامة ونشاط الكابلات والتيار الخفيف ومراكز المعلومات والإلكتروميكانيكال و شبكات الكمبيوتر سواء الضوئية أو النحاسية على وجه الخصوص إذ تمثل الشركة أكثر من 17 علامة تجارية عالمية منها الأمريكي والإيطالي والفرنسي والبريطاني وأبرزهم :, MMC, VITEC, Estap, Fermax, Planet, ,Brady, Sunbird,

Ekahau, Axing, Paxton, ITAPower & WatchNet كما أننا نعد للبعض منهم الوكيل الحصري في السوق المصرية والبعض الآخر نعتبر موزعًا رئيسيًا لمنتجاته وحلوله ضمن موزعين آخرين. بالإضافة لبعض العلامات التجارية في دول الخليج فقط مثل
Legrand Raritan وتعتمد الشركة في عملها على الجودة العالية في منتجاتها والأسعار التنافسية التي لا مثيل لها وهو ما يميزنا عن الآخرين.

وتعتبر شركتنا موزعًا حصريًا للعلامة التجارية إيتا باور الإيطالية والتي تعمل في مجال أجهزة انقطاع التيار الكهربيUPS وأيضًا العلامة التجارية لشركة إم إم سي (مالتي ميديا كونيكت) للكابلات وحلول شبكات الحاسب الآلي وهي شركة فرنسية عالمية، كما نعمل أيضًا في تقنيات IPTV والإنتركوم المرئي والصوتي.

وقد قمنا العام الحالي بإضافة شركات جديدة لمحفظة شركائنا التي نمثلها في مصر وخارجها  وسيتم استغلال الإقبال المتوقع في CairoICT  للإعلان عن هذه الشركات ومنهم شركة بريطانية اسمها “Avon Barrier” وتعد رير ديستربيوشن وكيلًا لها في الشرق الأوسط ويقومون بتصنيع البوابات الأمنية للسفارات والمولات والمباني وكل عمليات التصنيع في إنجلترا وألمانيا بالإضافة لشركتين فرنسيتين تعملان في مجال الكابلات الصوتية وكابلات التحكم من CAE GROUP ويأتي ذلك بعد أن قمنا باستبدال شركة من العلامات التجارية التي نمثلها لأننا اكتشفنا أنها تقوم بالتصنيع في الصين.

  • 20% زيادة في نسبة النمو العام الحالي في الشرق الأوسط

هل تعتقد أن فك الشراكة مع منتج أو شركة صينية قد يكون السبب في خسارة بعض العملاء؟

محمد نادر: بالعكس هذا الأمر ضاعف الثقة التي نتمتع بها لدى العملاء والشركات التي نعمل معها لأننا نقوم بتطبيق المواصفات الأوروبية في كافة المشروعات التي نقوم بتنفيذها لأن استخدام منتج صيني مخالف لسياستنا لأننا نقوم بتوزيع أحدث التقنيات الأوروبية والأمريكية الصنع، ونعمل مع العملاء بوضوح تام وكل منتجاتنا التي نقوم بتوريدها والتسويق لها مدون عليها بلد المنشأ.

وما يميز شركتنا هو الاهتمام بالجودة وتقديم أفضل المنتجات لعملائنا ومن هذا المنطلق حرصنا على تزويد الأسواق بالمنتجات ذات الجودة العالية والسمعة الممتازة ونركز على جودة المنتجات المستوردة ومطابقتها للمواصفات الأوروبية، ولهذا لا تجد منتجات صينية من الأصل في توكيلاتنا، إنما منتجات أوروبية، أمريكية وكندية.

وماذا عن مشاركتكم في الدورة 26 من معرض ومؤتمر Cairo ICT ؟

رامي شرف : نشارك في دورة هذا العام للعام الثاني على التوالي بعد أن شاركنا العام الماضي في دورة اليوبيل الفضي للمعرض ونتوقع نجاحا كبيرًا لدورة هذا العام يضاف إلى النجاحات السابقة ، ومن المخطط أن يشارك معنا عدد من قيادات الشركات العالمية التي نمثلها في السوق المصرية سواء من انجلترا وكندا وأميركا ، ونخطط من وراء مشاركتنا لطرح تقنيات جديدة في السوق المصرية وشرح أبرز الحلول والأدوات التي نعمل فيها كما أنه و خلال فترة المعرض التي تستمر على مدار أربعة أيام سيزورنا عدد من الخبراء ومديرو المصانع للشركات التي نمثلها، ونحن نعتبر المعرض فرصة للقاء العملاء سواءً الجدد أو الحاليين والتأكيد على عمق الشراكة الاستراتيجية مع الشركات العالمية التي نمثلها وجودة المنتجات المطروحة.

وتأتي مشاركتنا هذا العام رغم الظروف العالمية القاسية التي يمر بها العالم سواء من ظروف الاستيراد والحرب الروسية على أوكرانيا وما تبعها من أحداث إقليمية وعالمية.

ما هو تقييمك للإجراءات الأخيرة التي أعلن عنها البنك المركزي المصري من تحرير سعر الصرف؟

محمد نادر : لاشك أنه قرار صائب ونحن ندعم القرارات الحكومية التي تستهدف الإصلاح الاقتصادي فبسبب السوق السوداء التي كادت أن تدمر السوق وتقضي على المنافسة نتيجة عدم توافر الدولار ، وقد نجحت الدولة المصرية في القضاء على تجار العملة والسوق السوداء واليوم هناك توافر في العملة الأجنبية علاوة على فتح الاستيراد بعد أن كنا نتكبد خسائر فادحة نتيجة صعوبة دخول المنتجات ونقوم بدفع أرضيات تخزين للبضاعة في الموانئ تقارب سعرها الحقيقي ، وتوافر الدولار اليوم ساعد على ضبط آليات السوق وشجع المنافسة كما أن معدل ارتفاع الأسعار سينخفض في القريب العاجل مع توافر المنتجات والسلع وما يتبعه من توافر العملات الأجنبية .

ورغم هذه الظروف والأحداث إذا انتقلنا للحديث عن حجم الأعمال ومعدلات النمو؟

محمد نادر : هناك تحديات كثيرة والحرب الروسية- الأوكرانية ساعدت على تفاقم الأزمة العالمية وتأثر الجميع بما فيهم الشركات المصرية علاوة على أزمة عدم توافر الرقائق الإلكترونية والتأخر في تسليم الشحنات إلا أننا بفضل استراتيجيتنا كان لدينا مخزون استراتيجي من أغلب المنتجات واستطعنا تلبية رغبات عملائنا وهذا يمثل القيمة المضافة لنا في الأسواق التي نعمل بها سواء في مصر أو الإمارات أو قطر ، اما بالنسبة لحجم الأعمال المتوقع هذا العام هناك نمو يزيد عن العام الماضي بنسبة 20% في الشرق الأوسط، وبالتأكيد يعود الفضل فيما تحقق لفريق عمل الشركة والثقة التي نتمتع بها لدى العملاء .

يعود سبب هذا النمو لفرعي الإمارات وقطر بسبب ما تم فيهما من أنشطة عامة أو خاصة بكأس العالم في عام 2022 بالإضافة إلى كأس العرب حيث قمنا بالعديد من المشروعات المتعلقة بهاتين البطولتين مما يثبت جودة منتجاتنا التي اجتازت بنجاح كافة معايير الجودة العالمية المطلوبة لتنفيذ هذه المشروعات. بينما يقدم فرع مصر خدماته للسوق المحلي ولكل القارة الإفريقية.

  • استراتيجيتنا في العام المقبل تركز على اهتمامات العملاء وتقديم التدريب الإحترافي ونصدر من مصر للقارة الإفريقية

وماهي أبرز المشروعات التي شاركتم فيها؟

رامي شرف: بفضل انتشارنا وتنوع محفظة منتجاتنا شاركنا ونفذنا الكثير من المشروعات في كل ربوع مصر من شرقها لغربها وأبرز هذه المشروعات في العاصمة الإدارية الجديدة والعلمين الجديدة وغيرها بالإضافة إلى تنفيذ توجيهات القيادة السياسية في التصدير من السوق المصرية ونجحنا في التصدير لعدد من الأسواق المحيطة.

من جانب آخر، نغطي من فرع الإمارات باقي دول الخليج العربي مثل سلطنة عمان والبحرين والسعودية والكويت ومن مصر نغطي قارة إفريقيا مثل جنوب السودان، وليبيا، وتونس، وغيرهم.

وكم يمثل السوق المصرية من إجمالي أعمال مجموعة رير ديستربيوشن؟

رامي شرف: السوق المصرية يمثل اليوم 10% من حجم أعمال الشركة ومصر تعتبر المقر الإقليمي للشركة وهذا الرقم قليل إلى حد ما بسبب التباطؤ في السوق المصرية خلال الفترة الماضية والتي كنا نحقق فيها أعمال تصل الى 40% من حجم الاعمال السنوية.

كم تصل الحصة السوقية للشركة في مجال حلول التوزيع؟

محمد نادر: لدينا حصة كبيرة في قطاع الكابلات وهذا ما قام به فرع مصر وفريق العمل تحت إدارة الدكتور رامي شرف وحصلنا على اعتمادات من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة والعديد من الاستشاريين العالميين، فمصر سوق كبير في المنطقة وحصتنا تتراوح ما بين 10-15 % ونسعى إلى مضاعفتها.

 هل هناك نية للتواجد في المحافظات؟

رامي شرف: ندير أغلب المحافظات من فرعنا في القاهرة ولدينا مشروعات في العلمين الجديدة وأسيوط والمنصورة الجديدة والسويس ونتعاون مع جميع الموردين في شتى المحافظات، على سبيل المثال: في محافظة الاسكندرية لدينا ممثل يخدم منطقة الاسكندرية والعلمين والدلتا ومقرنا الرئيسي في القاهرة وندرس التوسع في المحافظات خاصة الصعيد ، ونفخر بأننا جزء من مبادرة حياة كريمة بفضل التكنولوجيات التي نقوم بتوريدها وأصبحت سرعات الإنترنت في القرى المندرجة تحت مشروعات حياة كريمة تفوق بكثير السرعات في بعض المناطق والمدن الحالية.

وكم يبلغ عدد موظفي الشركة؟

محمد نادر: عدد موظفينا اليوم في كل الفروع 50 موظف منهم 15 موظف في مصر ونتوسع في اعمالنا لتغطية السوق لان السوق كبير وبه فرص واعدة.

وماذا عن خطط التوسع خارجيًا؟

محمد نادر: كما ذكرت فإن لدينا 3 فروع كبيرة ويتولى كل فرع من هذه الفروع إدارة المنطقة التي يعمل فيها فمصر مثلًا نقوم من خلالها بالتصدير إلى دول إفريقية كثيرة مثل تنزانيا وكينيا وتونس وجيبوتي وجنوب السودان.
حاليا لا توجد نية لإنشاء فروع جديدة خارج ال 3 فروع السابق ذكرها مع التركيز على التوسع في تغطية كافة دول المنطقة من خلال هذه الفروع  

وماذا عن استراتيجية الشركة حتى 2025؟

محمد نادر: مستمرون في استراتيجيتنا ونتوسع في المحافظات بلا شك لأن فيها حجم أعمال ضخم وسيكون لدينا موزعون معتمدون ونتوسع في المحافظات في الوجه البحري والقبلي خاصةً المحافظات الرئيسية التي تخدم المناطق التي نعمل فيها مثل العلمين الجديدة ونعمل مع شركات مقاولات كبيرة وسنركز اهتمامنا أيضًا على الوجه القبلي.

  1. كما أننا نمتلك أدوات المعرفة والتدريب ونقوم بنقلها إلى عملائنا في الدول التي نعمل فيها علاوة على وجود فريق من المهندسين المتخصصين في أعمال الصيانة ومدربين على أعلى مستوى احترافي في مصر وخارجها، خاصة وأن التدريب يعتبر جزء من استراتيجيتنا وخدماتنا التي نوفرها لعملائنا. وتوفر رير ديستربيوشن تدريب منسوبي الشركات من مهندسين وفنيين لتطوير المستوى التكنولوجي لهم ومحاكاة الجديد في مجال تكنولوجيا المعلومات وتتكفل شركة رير ديستربيوشن بتحمل تكاليف التدريب كاملة وأيضًا نقوم بتدريب طلبة الجامعات لإعدادهم للمستقبل كنوع من المسئولية المجتمعية لشركة رير ديستربيوشن

 

 نقلا عن العدد المطبوع لمجلة ICTBusiness

 

 

 

 

 

 

 

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى