مقابلات

الرئيس التنفيذي لـIFS في مقابلة حصرية مع ICTBusiness : نتطلع إلى شراكة مع السوق المصرية قريبًا

حاوره/ محمد لطفي

بعد أقل من شهر تقريبا على ترقيته إلى منصب الرئيس التنفيذي لشركة آي إف إس IFS، الشركة الرائدة عالميًا في البرمجيات المؤسسية السحابية كان لـ ICTBusiness الحظ الوفير في مقابلته كأول منصة ناطقة باللغة العربية في الشرق الأوسط تحظى بهذه المقابلة خلال زيارته الأولى لمنطقة الشرق الاوسط بصفة عامة والسوق المصرية على وجه الخصوص .

إنه مارك موفات الرئيس التنفيذي الجديد لشركة IFC العالمية ، التقيناه في أحد ضواحي منطقة شرق القاهرة وحاورناه في الكثير من الموضوعات حيث جاءت زيارته الأولى التي شهدت لقاءات حكومية رفيعة المستوى لاتخاذ قرارات متأنية لتوسيع اعمال الشركة العالمية في مصر وزيادة استثمارتها .

تناول اللقاء الكثير من الموضوعات أبرزها الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني وأهمية التحول الرقمي بالنسبة للمؤسسات والحكومات .

“موفات” أكد ان لديه عدة رسائل ينقلها عبر منصة ICTBusiness ، فإلى الحوار

 في البداية هل يمكن أن تحدثنا عن الهدف من زيارتك لمصر؟

زيارتي لمصر هي الاولى لمصر والشرق الاوسط بعد ان تمت ترقيتي كرئيس تنفيذي لشركة IFS العالمية ، فمصر تعتبر واحدة من أهم الأسواق لنا هي منطقة آسيا والمحيط الهادي واليابان والشرق الأوسط وإفريقيا ، فمصر بالنسبة لنا دولة مهمة وبها صناعة قوية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات حلولنا قوية في هذه المنطقة وبالتالي بنبحث امكانية التوسع في مصر كدولة مهمة .

خاصة وأننا شركة عالمية متواجدين في أماكن كثيرة حول العالم ، والسوق المصرية  يشهد نمو ولذلك نقوم بإجراء عدد من التقييمات لتوطيد تواجدنا في هذا السوق كواحد من المراكز التي نتواجد فيها بقوة ، ولذلك نبحث زيادة الاستثمار وعدد الاشخاص ويتوقف كل هذه  النجاحات التي تحققت من وراء رضا العملاء والعائد على الاستثمار .

شاركتكم في مؤتمر ايجبس للبترول والطاقة ماذا عن هذا المؤتمر؟

كنا مبهورين بمؤتمر ايجبس 2024 مع وزير البترول ووجود الرؤساء العالميين للشركات وأن نتواجد في هذا المؤتمر الهام الذي افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية هو أمر مهم لنا ولاعمالنا خاصة وأن مصر جاذبة للاستثمارات والعقول العالمية نقدم حلول مستدامة لمساعدة التنمية المستدامة، وحاليا نتواجد من خلال شركاء الأعمال العالميين ولدينا عملاء  تستخدم تقنياتنا من خلال تواجدنا العالمي ولذلك نلجأ الى تقييم الشركاء في الوقت الحالي.

وخلال لقاءنا مع المهندس طارق الملا وزير البترول المصري تم مناقشة مقترح الشركة للتعاون مع قطاع البترول في تطبيق التحول الرقمي من خلال استغلال تقنيات الذكاء الاصطناعي لتحسين كفاءة عملية توزيع الوقود من المستودعات الى المحطات وتحسين الظروف التشغيلية لعملية توزيع المنتجات البترولية بما يقلل من استهلاك الوقود في عملية التوزيع  وتكاليف النقل بالشاحنات مع امكانية ربط المنظومة المقترح تطبيقها بنظام ادارة وتخطيط الموارد الاصول ERP بهيئة البترول.

ماهي خطتكم للسوق المصرية؟

لدينا خطة مستقبلية للتوسع واختيار شركاء اعمال جددي بهدف توسيع قاعدة انتشار عملاءنا في الدولة المصرية لذلك التقنيا أيضا بوزير الاتصالات المصري الدكتور عمرو طلعت وتم مناقشة الكثير من الموضوعات المتعلقة بخطتنا للاستثمار والتواجد في مصر وسنعلن قريبا عن شركاء أعمال جدد بعد الإنتهاء من التقييمات النهائية.

نقدم للعملاء حرية الاختيار وتواجد الشركاء مهم بالنسبة لنا لأننا ننمو من خلال الشركاء بحيث يكون العميل لدية الحرية الكاملة في الاختيار وهو ما يعطينا قوة أكبر للتواجد والنجاح.

هذا يقودنا إلى التعرف على استراتيجية الشركة العالمية لمنطقة الشرق الاوسط؟

لدينا حلول  متقدمة جدا وحلول تطبيقات في تخصصات معنية لها علاقة بالأصول وكيف إدارتها واستثمارها الاستثمار الامثل والاستفادة منها بصورة مستدامة ونتواجد في قطاعات كثيرة بما فيها الاتصالات والبنى التحتية والدفاع والتصنيع  والبترول وغيرها وسيزيد الاستثمار في الشرق الأوسط خاصة وأن لدينا ثقة قوية في العقول المتميزة في مصر.

الشركة العالمية حققت نموًا 30% عاما تلو الآخر …و250 عميل جديد انضموا لعائلة IFS 

كشفت الشركة العالمية عن نتائج أعمالها التي تحققت مؤخرا نهاية شهر يناير الماضي – هل يمكن أن تحدثنا عنها ؟

خلال الست سنوات الماضية حققت الشركة  نموًا في أعمالها بلغ 30% عامًا تلو الآخر العام الماضي كان لينا 250 عميل جديد على مستوى العالم انضموا إلى عائلة IFS هذه النتائج ليس لها مثيل في مجال السوفت وير ولذلك تصدرنا قائمة الشركات العالمية في مجال عملنا ، توقعاتنا ان نستمر في نفس خطة النمو في 2024 و 2025 والشرق الأوسط سيكون محور اهتمامنا خلال الفترة المقبلة ونحن سعداء بزيارتنا لمصر.

فخطتنا الاستثمارية قوية والوضع المالي لشركتنا يسمح بذلك ، علاوة على أنننا نمتلك خطة للنمو بطرق طبيعية من خلال الاستحواذ على بعض الشركات في المناطق المستهدفة وكما ذكرت سابقا لدينا دراسات في هذا الصدد .

لانخشى الذكاء الاصطناعي ولدينا حلول متقدمة ..ولن يتم تسريح اي موظف 

هناك قاعدة تؤكد أنه كلما ازداد الاعتماد على الذكاء الاصطناعي زادت التهديدات السيبرانية كيف تواجه حلولكم هذه المعادلة الصعبة؟

الاهتمام بأمن العملاء رقم 1 في اولوياتنا بغض النظر عن الذكاء الاصطناعي ، فنحن نقوم بالتركيز على استخدام الذكاء الاصطناعي في سلسلة الأعمال ونفكر في أمور محددة على امتداد العمل ونسمع عن الذكاء الاصطناعي التوليدي فمنذ سنوات ونحن نستخدم الذكاء الاصطناعي في حلولنا وIFSتعتبر على قائمة الشركات التي تقوم باستخدام حلول الذكاء الاصطناعي في حلولها وبرمجياتها .

وسياستنا أنه لا تخوف من الاعتماد على الذكاء الاصطناعي في شركتنا حيث نقوم في هذه الحالة بتوفير التدريب اللازم لموظفينا لتحويلهم لوظائف اخرى بحيث يكون أكثر قدرة وكفاءة على العطاء.

فتكنولوجياتنا توفر حسن أداء مع توفير 25% من التكاليف وتحسين كفاءة العمل ، تكنولوجياتنا تسمح اكثر باستخدام التكنولوجيا والتركيز على رضا العملاء وطرح حلول جديدة للعملاء وتحقيق نمو أكبر لتطوير الأعمال وبناء الخبرات .

مارك موفات
مارك موفات

لاشك أن تطوير البرمجيات  يستلزم الاعتماد على الكوادر البشرية المدربة – فماذا عن الكوادر البشرية في مصر ؟

أعرف جيدا أن 60% من الشعب المصري أقل من 40 سنة وهناك جامعات ومعاهد تكنولوجية تقوم بتخريج طلبة في التكنولوجيا ونعي جيدا اهتمام  الدولة المصريةب صقل خبرات ابنائها ولمسنا ذلك بعد لقاء وزير الاتصالات وايضا اهتمام القيادة السياسية بمشروعات التحول الرقمي والبنية التحتية في البلاد .

من وجهة نظركم ماهي التحديات التي تواجه مصر؟

مصر دولة كبيرة ودعنا نتحدث عن المميزات والإمكانيات الموجودة بها فالتحديات قائمة في اي وقت في كل دول العالم ولكن الأهم كيف يمكن استغلال هذه التحديات وتحويلها لفرص حقيقية للنمو وهذا ما يشغلنا في مصر من خلال اتجاهنا للتواجد فيها وزيادة استثمارتنا فنحن نتطلع بعد لقاء الحكوميين إلى مقابلة الشركات والمؤسسات الصناعية ورجال الأعمال.

كيف ترى الخطوات الحثيثة التي تبذلها الدولة المصرية في مشروعات التحول الرقمي ؟

لدينا اهتمام بالغ بالقطاعات الرئيسية في مصر مثل قطاع الدفاع ولدينا تواجد قوي على مستوى العالم وتواجد قوي في الاتصالات وتواجد مع الشلركات العالمية مثل اورنج ودويتشه تيليكوم وSTC وغيرها من الشركات وكذلك قطاع التصنيع  والقطاع الحكومي لذلك فاهتمامنا بهذه القطاعات يدفعنا للعمل في مشروعات مصر للتحول الرقمي من خلال الشركاء .

وماهي رسالتك للسوق المصرية ومجتمع الأعمال ؟

أنا معجب بالسوق المصرية والإمكانيات والكوادر في مصر وأملي أن ارى تعاون بين القطاعين الحكومي والخاص مع شركتنا واتوقع أن يتحقق ذلك خلال الفترة القريبة المقبلة.

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى