أخبار

تخفيض حصة الحكومة في المصرية للاتصالات لـ 70% بعد صفقة البيع

قالت مصادر رفيعة المستوى أن  حصيلة بيع حكومة مصر لحصة 10 بالمائة من أسهم شركة “المصرية للاتصالات” حوالي 3.95 مليار جنيه (127.5 مليون دولار)، كما كشف مصدران مطلعان على الصفقة لـ”اقتصاد الشرق” مؤخرا ، أن سعر البيع بلغ 23.11 جنيه للسهم، والكمية المباعة أكثر من 170.7 مليون سهم، وتمّت تغطية الطرح بأقل من 2.5 مرّة بقليل.

وبذلك تكون عملية البيع تمّت تقريباً بنفس سعر إغلاق السهم في تداولات  الخميس الماضي  البالغ 23.10 جنيه.

وتمثل “المصرية للاتصالات” أولى الخطوات التي طال انتظارها ضمن برنامج طروحات الشركات الحكومية والقوات المسلحة والبالغ عددها حوالي 40 شركة، كما أفصح مؤخراً وزير المالية محمد معيط.

وأشار أحد المصادر، إلى أن المستثمرين المحليين تصدّروا جنسيات مشتري أسهم “المصرية للاتصالات” بنسبة كبيرة، بينما كان الإقبال من الأجانب والعرب محدوداً.

ومع إتمامها لعملية بيع حصة الـ10 بالمائة اليوم، أصبحت نسبة ملكية الحكومة في “المصرية للاتصالات” 70 بالمائة.

وحققت المصرية للاتصالات صافي ربح بعد الضرائب خلال العام الماضي بلغ 9.2 مليار جنيه، بنسبة نمو قدرها 9% مقارنة بالعام السابق، مدعوماً بالأداء التشغيلي المتميز.

وبلغ إجمالي الإيرادات المجمعة 44.3 مليار جنيه، محققاً نمواً قدره 19% مقارنة بالعام السابق، مدفوعاً بزيادة إيرادات وحدات أعمال التجزئة ووحدات أعمال الجملة (بنسبة نمو 21% و17% على الترتيب).

وارتفعت إيرادات خدمات البيانات بـ 3.2 مليار جنيه مقارنة بالعام السابق مع زيادة الإيرادات الأخرى، وحدة أعمال المؤسسات بمبلغ 0.9 مليار جنيه، وحققت إيرادات الكوابل نفس تلك الزيادة مقارنة بالعام السابق.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى