أخبار

توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعى بالصحافة في دكتوراه بآداب الإسكندرية

حصلت الباحثة نورة الدسوقي علي درجة الدكتورة عن رسالتها بكلية الآداب جامعة الإسكندرية تخصص الاتصال والإعلام؛ تحت عنوان ” تقنيات الذكاء الاصطناعي في مواجهة الأخبار الزائفة عبر المنصات الرقمية وتأثيرها على الأمن القومى :دراسه ميدانيه.
وتشكلت لجنة الحكم والمناقشة من الدكتور طه نجم أستاذ ورئيس قسم الاعلام جامعة الاسكندرية؛ والدكتور محمد البدوي أستاذ علم الاجتماع المساعد وعميد معهد العلوم الاجتماعية والدكتور حسن علي أستاذ الاعلام والعميد السابق لكلية الاعلام جامعة السويس؛ والدكتور هانى خميس أستاذ علم الاجتماع وعميد كلية الآداب جامعة الاسكندرية

وتهدف الدراسه إلى رصد الدور الذي تقوم به تقنيات الذكاء الاصطناعي في مواجهة الأخبار ، من خلال التعرف على واقع استخدام الذكاء الاصطناعي في المنصات الرقمية، و رصد تقييم القائمين بالاتصال لتوظيف تلك التقنيات ومدى رضاهم عنها، والتأثيرات الإيجابية والسلبية الناتجة عن تطبيق تلك التقنيات، و واقع توظيف تلك ال تطبيقات لمواجهة الأخبار الزائفة.
وتم تم تطبيق الدراسه على عينة عمدية من القائمين بالاتصال في مجموعة من المنصات الرقمية العربية والأجنبية و المصرية، وكذلك عينة عمدية من الخبراء الإعلاميين، من خبراء الذكاء الاصطناعي، ورجال الأمن والأكاديميين، وروعي فيها أن تكون ممثلة لكافة الاتجاهات الفاعلة.

وخلصت الدراسة إلى أهمية توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في المنصات الرقمية ومن أن أهم مجالات استخدامها فحص الحقائق بشكل سريع وموثوق، وكشف المحتوي الزائف” يليه التصحيح التلقائي للأخطاء اللغوية.

وتوصي الدراسة بتدريب المحررين والعاملين في الوسائل الإعلامية المختلفة على استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي والخوارزميات التي تقوم بتجميع وعرض البيانات والأفكار وتحليلها، ومختلف الأعمال الروتينية التي ترهق الإعلاميين.

فضلا عن إعادة تأهيل البنية التحتية لوسائل الإعلام المصرية لتعتمد على تطبيقات مبتكرة ترتكز على أدوات التحليل الرقمي للبيانات والاستعانة بأنظمة الذكاء الاصطناعي في تطوير منظومة .العمل داخل المنصات الرقمية

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى