مقابلات

مؤسس خزنة : نستهدف تمويلات بقيمة مليار جنيه خلال عام 2022 (حوار)

رغم حداثة عملها في السوق المصرية والتي لا تتجاوز العامين إلا أن رؤيتها واستراتيجيتها وخطتها الطموحة دفعتها إلى أن تفرض نفسها بقوة على السوق المحلية ، ICT Business التقت المهندس عمر صالح الرئيس التنفيذي والمؤسس لشركة خزنة والتي تعد واحدة من شركات التكنولوجيا المالية خلال مشاركته في معرض Cairo ICT وحاورته عن تاريخ الشركة وخطتها ومستقبل الشركات الناشئة والمجهودات التي تقوم بها خزنة من أجل تغيير أفكار المصريين .

سألناه عن مستقبل شركات التكنولوجيا المالية فأكد على أنه مستقبل مشرق للغاية ، حيث مكنت التكنولوجيا دولاً متقدمة عديدة من حل مشاكل عجزت الحلول التقليدية على حلها. وهذا ما نصبو إليه في بلدنا الحبيبة. 

 

ما الهدف من مشاركتكم في الدورة 25 من معرض القاهرة الدولي للتكنولوجيا Cairo ICT 2021؟

الهدف من مشاركتنا في الدورة 25 من معرض القاهرة الدولي للتكنولوجيا CairoICT هو تمثيل قطاع التكنولوجيا المالية في أحد أكبر المعارض المقامة في مصر والمنطقة وعرض أحدث الخدمات التكنولوجية التي تقدمها الشركة للسوق المصرية والتي تهدف إلى تعزيز أهداف الشمول المالي بالإضافة إلى الاطلاع على أحدث التطورات في قطاع التكنولوجيا.

ماذا ستقدم وتستعرض “خزنة” خلال أيام المعرض الأربعة؟ وماهي القيمة المضافة من وراء هذه المشاركة ؟

ستقدم الشركة وتستعرض خلال المعرض تطبيق “خزنة” و “بطاقة خزنة” ذات العلامة التجارية “ميزة”. وتعد بطاقة خزنة هي الأولى من نوعها في مصر حيث يتم إصدارها بواسطة شركة خزنة وربطها بتطبيق خزنة لتمكين حامليها من استلام الأجور لحظيًا في أي وقت خلال الشهر، كما يسمح كارت خزنة بالسحب والإيداع والشراء من المحلات التجارية و الشراء أون لاين وأيضا التحويل لأي بطاقة أو محفظة محمول في مصر. كما يقدم تطبيق خزنة لمستخدميه شراء الإلكترونيات والمنتجات المنزلية ودفع الفواتير من خلال التطبيق، مما يسهم بشكل كبير في الحد من المعاملات النقدية ،وتعكس هذه الخدمات والخدمات الأخرى في السوق المصرية الجهود المبذولة من البنك المركزي المصري للتحول نحو مجتمع غير نقدي و لتعزيز الشمول المالي بشكل غير مسبوق.

تاريخ خزنة في السوق المصرية منذ عام 2019 هل يمكن أن تحدثنا عن الهدف من تأسيس الشركة ؟

التقيت بزملائي مؤسسي خزنة في نهاية عام2019  وبدأنا العمل سوياً في بداية 2020. وقمنا بأول جولة تمويلية في بداية 2020 وبعد ذلك قمنا بتطوير تطبيق خزنة الشامل وفي يونيو 2021 حصلنا بالشراكة مع مصرف أبوظبي الإسلامي مصر على موافقة البنك المركزي لإصدار بطاقة خزنة وهي بطاقة “ميزة” مدفوعة مقدماً وتعد مميزاتها الأولى من نوعها في مصر.

الهدف من تأسيس الشركة هو تقديم خدمات مالية رقمية طبقاً لأعلى المواصفات العالمية وبتكلفة منخفضة مما يعزز الشمول المالي في مصر.

وماذا عن نتائج الأعمال على مدار السنوات الثلاثة منذ انطلاق عملياتها ؟

منذ بداية إطلاق الخدمة في بداية 2020، قامت خزنة بتقديم خدماتها لأكثر من 100 ألف مستخدم من شتى أطياف القوى العاملة في مصر.

هل يمكن أن تحدثنا عن التعاون بين خزنة ومؤسسة الأعمال الخاصة برجل الأعمال الاميركي بيل جيتس من خلال مؤسسته الاجتماعية ؟

في سبتمبر 2021 فازت خزنة بجائزة من مؤسسة بيل وميليندا جيتس لتطويرها منتجات رقمية تهدف لتعزيز الشمول المالي على أعلى مستوى عالمي.

وماذا عن الجولات التمويلية المرتقبة التي تخطط الشركة للحصول عليها بعد تمويل من صندوق ديسربتيك والجيبرا فينتشيرز ؟

سوف يتم الإعلان عن جولة تمويلية كبيرة في القريب العاجل وتستهدف خزنة تمويلات مقدارها مليار جنيه في عام 2022 .

ماهي تقديراتكم عن إجمالي حجم التمويلات التي حصلت عليها خزنة خلال جولاتها التمويلية السابقة؟

قرابة 10 ملايين دولار.

من وجهة نظرك ماهو دور الشركات الناشئة في تنمية المجتمع وتسريع عملياته ؟

تعتبر الشركات الصغيرة والمتوسطة من أكبر القطاعات الموفرة لفرص العمل. أما شركات التكنولوجيا الناشئة فهي تتمتع بالجرأة في تطوير وتطبيق التكنولوجيا ونماذج العمل الحديثة مما يؤدي لخلق أسواق استثمارات وفرص عمل جديدة .

هل تعتقد أن الشركات الناشئة ولدت كأفكار حتى تستحوذ عليها شركات كبرى لتدمجها معها ويضيع حلم القائمين عليها بعد حصولهم على حفنة من الدولارات ؟

هذا يعتمد على الموقف. ففي بعض الحالات تستطيع الشركة الناشئة النمو المستمر مما يجعلها أجلاً من كبرى الشركات كما رأينا مع شركة فوري. أما في حالات أخرى فإنه يجب على الشركة الناشئة الاندماج مع كيان أكبر لتعزيز القدرة على النمو. وفي كلتا الحالتين يستمر القائمون على الشركة بإدارتها لأعوام طويلة.

كيف ترى مستقبل شركات الفينتك أو التكنولوجيا المالية؟

مستقبل مشرق للغاية! فقد مكنت التكنولوجيا دولاً عديدة متقدمة من حل مشاكل عجزت الحلول التقليدية عن حلها. وهذا ما نصبو إليه في بلدنا الحبيبة.

هل تعتقد أن ما تفكرون فيه مجرد أحلام خاصةً مع تواضع أعداد المصريين الذين يمتلكون بطاقات ائتمانية يسخدمونها في إنهاء بعض الأعمال التجارية ؟

فعلاً مصر يوجد فيها عدد بطاقات ائتمانية قليل. ولكن مصر فيها أكثر من 40 مليون بطاقة خصم. وما تقدمه خزنة هو فوائد بطاقة الائتمان ولكن بدون تعقيداتها ومشاكلها وذلك عن طريق بطاقة خصم خزنة و تطبيق خزنة الشامل.

وماهي القطاعات التي تعملون معها ؟ وماذا عن القطاعات المستهدفة ؟

خزنة  تقدم خدماتها لشركائها من الشركات والمؤسسات، التي يعمل فيها أكثر من 400 ألف مصري بالإضافة للملايين من العمالة والمقاولين.

يتيح التطبيق لشركاء خزنة تقديم مزايا إضافية، وزيادة كفاءة الأجور والمدفوعات، والاستغناء عن قروض الموظفين والعمالة والمقاولين بدون ضمانات أو تكلفة.

وتشمل قائمة شركاء خزنة العديد من الشركات الرائدة مثل حسن علام القابضة وأوراسكوم للإنشاءات وحديد عز وفريش وماچوريل وابن سينا ولوتس ومعامل البرج و المختبر وألفا والعزبي وأديس و سبينيس.

 هل يمكن أن تحدثنا بمزيد من التفصيل عن التعاون مع مصرف أبو ظبي الإسلامي- مصر لإصدار بطاقة “خزنة ميزة” المدفوعة مقدماً ؟

نحن سعداء بالتعاون مع مصرف أبو ظبي الإسلامي – مصر لإصدار بطاقة خزنة وهي بطاقة “ميزة” مدفوعة مقدماً وتعد مميزاتها الأولى من نوعها في مصر. بطاقة خزنة يتم ربطها بتطبيق خزنة الشامل لتمكين القوى العاملة في مصر من خلال تقديم خدمات مالية طبقاً لأعلى المواصفات العالمية.

 

 

نقلا عن النسخة الورقية لمجلة ICTBusiness

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى