مقابلات

محمد سامي المدير العام للشركة: SAP تعزز تواجدها في السوق المصرية بمشروعات التحول الرقمي

أكد المهندس محمد سامي، المدير العام لشركةSAP مصر في أول حوار صحفي له خلال مشاركته في معرض  CairoICT أن الشركة تولي أهمية بالغة بالكوادر البشرية وتدريبهم وصقل مهاراتهم حيث يذخر السوق المصرية بنماذج ناجحة ، مشيرا أن الحكومة المصرية تسير بخطى سريعة في التحول الرقمي  خاصة في المشروعات القومية.

السطور التالية ترصد محاور اللقاء.

ماذا عن مشاركتكم في الدورة الجديدة لمعرض كايرو اي سي تي من حيث طبيعة المشاركة وماهي القيمة المضافة لتواجدكم في المعرض ؟ وماهي أبرز الحلول والخدمات التي ستقومون بعرضها؟

شاركنا في هذه الدورة تحت شعار “اختبر الإبداع مع SAP” Experience Innovation من خلال نماذج من بعض حلول SAP المؤسسية الذكية مثل:

  • نموذج RISE مع S4HANA للسحابة المحلية والخارجية
  • إدارة الأصول
  • سلاسل الإمداد الرقمية
  • خبرة العميل
  • إدارة الموارد البشرية

لاشك أن شركة SAP العالمية اصبح لها حضورا قويا في المشروعات القومية في مصر ومشروعات التحول الرقمي هل يمكن ان تحدثنا عن رؤيتكم في هذا الجانب؟

تعتبر مصر من أسرع الدول نموا وتحركا في مجال التحول الرقمي في المنطقة مما يجعلها محط اهتمام كافة الشركات العالمية العاملة في هذا المجال. وبالنسبة لشركة SAP فقد أدركت الشركة التحول الحاصل في الحكومة ومؤسساتها واستثمرت في مصر لجعلها حالة مرجعية Showcase لنجاح التحول الرقمي الحكومي. ونتج عن هذه الاستثمارات مضاعفة أعداد العاملين بالشركة، عدد الشركاء المحليين، وأعداد المتدربين من حديثي التخرج، كذلك فازت شركة SAP  بالعديد من المناقصات لمشروعات قومية مثل الضرائب المصرية، وتطوير بعض شركات قطاع الاعمال العام، مدينة الدواء، المدينة الغذائية.

وماهي استراتيجية الشركة مع توليكم فرع الشركة في مصر ؟

توسع دور SAP فى التعاون والمساهمة فى تطوير وتحديث المؤسسات المصرية فى القطاع الحكومي والقطاع الخاص إلى التحول الرقمي فى كافة المجالات. وستلعب SAP دورا استراتيجيا فى المرحله القادمة فى تطوير وتدريب الكوادر الشابة على استخدام التكنولوجيا فى إبتكار حلول رقمية جديدة للمساهمة فى نمو الإقتصاد المصرى وأخيرا أحد المحاور التنموية التى ستتولى الشركه العمل عليها هى المساهمة فى تأهيل أصحاب الهمم لتطوير مهارتهم فى استخدام وسائل التكنولوجيا المختلفه لمتكينهم من أداء مهامهم بكفاءه.

كيف ترى الدور المحوري والمستقبلي لشركة SAP في مصر في مشروعات التحول الرقمي والشمول المالي ؟

اعتقد أن للشركة مجال واسع لتقديم حلولها المؤسسية المتكاملة End to End Solutions للجهات المصرية المختلفة حسب رؤية المؤسسة الذكية التي تتبناها الشركة والتي لاتتوقف فقط عند الحلول التكنولوجية لكن تراعي تجربة العميل والاستدامة. بالإضافة إلى ذلك فإن الشركة تتميز بتقديم أفضل الممارسات العالمية لكل الحلول التي تنفذها وكذلك تقديم الاستشارات الفنية المرتبطة بكيفية التنفيذ من النواحي التنظيمية والتأهيلية للمؤسسة.

بناء عليه، فإن الشركة قادرة على لعب دور أساسي ورئيسي في كافة مشروعات التحول الرقمي التي تتم في مصر.

من وجهه نظرك ماهي القطاعات الواعدة على اجندتكم والتي سنرى فيها حجم إنجازات جديد يضاف إلى الإنجازات السابقة؟

اعتقد أن القطاعات الواعدة والتي يمكن للشركة أن تقدم فيها حلولا مناسبة تشمل، القطاع البنكي، قطاع المرافق بأنواعها (كهرباء/مياه)، قطاع النقل، قطاع البترول والغاز، قطاع البناء والبنية الأساسية، وكذلك القطاع الحكومي.

وماهي أبرز القطاعات التي ستظهر فيها ملامح التحول الرقمي اولا ؟

أعتقد أن القطاع البنكي هو الأسرع نتيجة عوامل متعددة داخلية وخارجية، يليه باقي القطاعات بفروق بسيطة حسب حجم التحديات في كل قطاع.

كيف ترون التاثير السلبي والايجابي من انتشار فيروس كورونا على العالم ومصر وهل تعافى مجتمع الأعمال من تاثيرات هذا الفيروس؟

التأثير السلبي فقد لمسناه جميعا من إغلاق المؤسسات والمحال التجارية والمصانع لفترات متفاوتة مما اثر على الإنتاج. كذلك تأثرت حركة نقل البضائع واضطربت سلاسل الإمداد بشكل عظيم مازلنا نعاني منه إلى الان. وفي مصر، تأثرت عائدات السياحة ورسوم عبور قناة السويس بشدة كنتيجة لانتشار الفيروس. اما بالنسبة للأثر الإيجابي، فقد أدت الجائحة الى الإسراع بوتيرة التحول الرقمي وتطوير/ابتكار حلول تكنولوجية تسمح بالتواصل والتجارة بين الناس دون الحاجة إلى التجمع في مكان واحد. كذلك الإسراع بتطوير البنية التكنولوجية للدولة بما يسمح بالاستخدام السهل والآمن للأدوات التكنولوجية الجديدة.

وبالرغم من موجات الفيروس المتتالية، فقد أثر وجود تطعيم ضد الفيروس بالإيجاب في العودة التدريجية للأعمال على مستوى العالم وكذلك في مصر مع اخذ التدابير الاحترازية.

وماذا عن نسب النمو وحجم الأعمال المتوقع أن يتحقق بنهاية العام المالي الحالي ؟

بالنسبة لنسب النمو للشركة، فإننا نحاول الحفاظ على مستوى نمو جيد يضمن استمرار الاستثمار وتوسيعه في مصر ونأمل ان نحقق المستهدف بنهاية هذا العام.

من وجهة نظرك اين مصر تكنولوجيا مقارنة بالدول العربية المحيطة مثل الامارات والسعودية؟

لا اعتقد ان هذه المقارنات ذات معنى نظرا لتباين الظروف الاقتصادية والمجتمعية و السكانية والتنظيمية في البلاد المختلفة. ولكن استطيع أن أؤكد ان مصر تمضي بخطى متسارعة في تعميم التحول الرقمي بشكل متكامل.

من وجهة نظرك ما هو دور الكوادر البشرية المصرية في الاسراع بمنظومة التحول الرقمي ؟ وهل تعتقد ان لدينا العدد الكافي لذلك ام اننا نحتاج إلى المزيد ؟

تعتمد الشركة في تنفيذ أعمالها على الكوادر الفنية المصرية من شركائها المحليين وتدعمهم بالشباب الذين يتم تدريبهم وتأهيلهم بصورة دورية في سوق العمل. وفى ظني اننا سنحتاج إلى زيادة اعداد المتدربين من الكوادر الفنية المتخصصة بالنظر الى حجم اعمال الشركة في مصر ونجاح الشركاء في تسويق خبراتهم المكتسبة في السوق المصرية، في أسواق إقليمية جديدة. وبالطبع فكلما زاد حجم الأعمال التي يتم طرحها، زاد الاحتياج الى كوادر جديدة للمساهمة في التنفيذ.

وماهو الدور الذي يمكن ان تلعبه SAP في مشروعات التدريب وثقل المهارات التدريبية والمهنية للخريجيين في مصر ؟

تتميز منظومة التدريب بشركة SAP بأنها تجمع ما بين التدريب المتخصص في مجال عمل محدد Business Consultant مثل إدارة الموارد البشرية، الشئون المالية بمختلف مكوناتها، سلاسل الامداد وإدارة الأصول، وكذلك التدريب المتخصص في مجال فني محدد مثل نظم تعليم الالة والذكاء الاصطناعي وانترنت الأشياء. لذا يمكن اعتبار SAP نموذج تدريبي مختلف يجمع ما بين التكنولوجيا الرقمية وتطوير دورات العمل حسب افضل الممارسات العالمية.

وتقدم حاليا شركة SAP بالتعاون مع معهد تكنولوجيا المعلومات التابع لوزارة الاتصالات، عددا من الدورات التخصصية بشكل دوري، ونسعى الى زيادتها حسب متطلبات خطط التحول الرقمي في مصر

 

 

نقلا عن النسخة الورقية لمجلة ICTBusiness

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى