مقابلات

مدير شاومي إفريقيا :هذه رؤيتنا للسوق المصرية.. ونخطط للتوسع في القارة السمراء(حوار)

نقلا عن العالم اليوم

اعلن ماكس ما المدير العام لشركة شاومي في إفريقيا ان السوق المصرية من الأسواق الواعدة إفريقيا تسعى الشركة إلى ان تتصدر مشهد المبيعات في مجال الهواتف الذكية اعتماجا على الثقة التي تتمتع بها الشركة لدى المستهلكين المصريين.

اصاف في حوار خاص حول لأمور المتعلقة بالشركة في مصر وإفريقيا  ومايمكن أن تقدمه شاومي للسوق المحلية خاصة في الاستثمار في مراكز مابعد البيع والصيانة.

السطور التالية ترصد ملامح الحوار 

 

في البداية هل يمكن أن تحدثنا عن رؤيتكم للسوق المصرية في ظل المنافسة الضارية بين العلامات التجارية المختلفة؟

دعني اؤكد لك أن السوق المصرية سوقا كبيرا وواعدا ويمثل لشركة شاومي العالمية انه سوق استراتيجي  حيث توسعت فيه شاومي منذ قرابة السنوات الثلاث ونجحت في اقتناص حصة سوقية كبيرة مقارنة بالمنافسين ، فالسوق المصرية بالنسبة لشركة شاومي في إفريقيا يعتبر السوق الأول والأكثر أهمية للشركة في القارة السمراء خاصة وأنها تمثل أكبر سوق هواتف محمولة ولذلك جاء تركيزنا عليه .

17٪ حصتنا السوقية في مصر و66٪ إفريقيا

وماذا عن حصتكم السوقية ونسب النمو بالأرقام خلال العام المنصرم؟

لاشك أن مبيعاتنا تزيد عام تلو الآخر رغم التحديات الموجودة سواء عالميا او محليا سواء بسبب نقص الرقائق الإلكترونية او انتشار فيروس كورونا إلا أنه رغم ذلك نجحت شاومي في تخطي كل هذه العقبات من خلال حلول ثورية وابتكارية بفضل منتجاتها ذات الجودة العالية واسعارها التنافسية فشاومي جاءت في المرتبة الثالثة إفريقيا وبلغت نسبة النمو 66% في القارة السمراء وهذا اكبر نمو حققته علامة تجارية في افريقيا، أما إذا انتقت للحديث عن السوق المصرية فحصتنا السوقية فيه تبلغ 17%  ولدينا رؤية واضحة واستراتيجية طموحة أن نتربع على عرش سوق الهواتف الذكية في مصر ومستمرون في المنافسة الشريفة بفضل ما نتميز به من جودة المنتجات أولا وسعرنا التنافسي الذي لامثيل له وخلال عام 2022 سنحقق رؤيتنا الطموحة في مصر.

لاشك أن اتجاه الحكومة المصرية في فرض جمارك وضرائب جديدة على الهاتف المحمول حملت المستهلكين أعباء جديدة واثرت بلاشك على مبيعاتكم – كيف واجهتم ذلك؟

نحترم القانون المصري كما نحترم قوانين الدول التي نعمل بها ونحن نستطيع تقريب وجهات النظر مع العملاء من خلال هواتفنا الذكية ذات الجودة العالمية والسعر التنافسي فرغم تحرك تسعيرة الهواتف في السوق المصرية إلا أن شاومي ما تزال تحافظ على مكانتها ، ولاشك أن زيادة الرسوم التي فرضت خلال الربع الأخير من العام الماضي بدأت جميع الشركات تجني آثارها وتاثيراتها ولابد أن نتواكب مع ما تقوم به الحكومة في مصر .

كيف واجهت شاومي أزمة الرقائق الإلكترونية وهل تعتقد أن هذه الأزمة مستمرة خلال العام الحالي ؟

بالفعل الأزمة مستمرة ولا أحد يدري متى ستنتهي حتى اليوم ، إلا اننا على الجانب الآخر ونظرا للمعاملات وأعمال البيزنس بيننا وبين الشركات العالمية المصنعة للرقائق الإلكترونية تتمتع شاومي بثقة كبيرة لدى الشركات العالمية مما يمنحوها أولوية كبرى للوفاء بمتطلباتنا خاصة وأننا نعتمد على الرقائق الإلكترونية ذات الجودة العالية على العكس من بعض المنافسين الذين فضلوا الاعتماد على رقائق إلكترونية أقل جودة مما أثر سلبا على هواتفهم وتراجعت حصصهم السوقية وقلت ثقة العملاء فيهم وكل ذلك كان في مصلحة شاومي وعلامتنا التجارية مما جعلنا نحتل المركز الثالث عالميا في الهواتف الذكية ، فهدفنا ليس محاربة المنافسين ولكن نعمل على تطوير انفسنا وتقديم أفضل الحلول لعملائنا.

ذكرت انك تدير أعمال شاومي في القارة الإفريقية بأكملها – فماهي الأسواق المستهدفة للشركة بخلاف السوق المصرية؟

لدينا خطة طموحة للعمل في إفريقيا ونعمل منذ 3 أعوام في مصر ومع ذلك اثبتنا تواجدنا ونجاحنا وسنذهب لشمال إفريقيا في تونس والمغرب والجزائر و بلاد أخري وخلال عام 2022 سننطلق نحو دولة جنوب إفريقيا .

تعد خدمات الصيانة وخدمات مابعد البيع هي الركيزة الاساسية التي تبني عليها الشركات رؤيتها المستقبلية – فماذا عنها في شاومي؟

من واقع خبراتنا في مصر فإن شاومي استثمرت الكثير في مراكز الدعم الفني والصيانة التي تتولاها بصورة مباشرة فلدينا 20 مركز للدعم الفني والصيانة ونتوسع شرقا وغربا في كل المحافظات ونعمل على مضاعة هذه المراكز .

من وجهة نظرك ماهو معيار المنافسة : جودة المنتج أم السعر التنافسي ؟

الإثنين في غاية الأهمية سواء جودة المنتج أو السعر التنافسي وهي من ضمن أولويات شاومي في مصر ، فالمنتج الجيد  يستحق السعر التنافسي وفي السوق هناك منافسين لنا لديهم منتجات جيدة إلا أنها أعلى سعرا وايضا هناك منافسين باسعار أقل لكن منتجاتهم أقل جودة ، فالمستخدم أصبح أكثر ذكاء ويحتاج السعر التنافسي مع الجودة العالية .

أعلنتم عن تجديد التعاقد مع السوبر ستارز تامر حسني ماذا عن هذا التعاقد؟
السوبر ستار تامر حسني من الوجوه المحبوبة للمصريين لذلك جددنا التعاقد معه سفيرا للعلامة التجارية شاومي في مصر.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى