مقابلات

نائب رئيس هواوي يؤكد في جيتكس إفريقيا : نعمل على توظيف التكنولوجيا فى رقمنة الاقتصادات المحلية..ومصر أكبر سوق بشمال إفريقيا

حاوره في مراكش / محمد لطفي

أسدل يوم الجمعة الماضية الستار على الدورة الأولى من معرض جيتكس إفريقيا الذي اقيم على مدار ثلاثة ايام بالمملكة المغربية الهاشمية والذي افتتحه عزيز اخنوش رئيس الحكومة المغربية، وأكد أن جايتكس إفريقيا ياتي امتداد لمعرض جيتكس دبي.

وركز المعرض علي التحول الرقمي في القارة الإفريقية مع زيادة اقبال القارة علي استهلاك تكنولوجيا المعلومات و المشاركة في مناخ التكنولوجيا العالمي .

وخلال فعاليات المعرض التقت ICTBusiness عدنان بن حليمه نائب رئيس شركة هواوي  العالمية لمنطقة شمال إفريقيا وأوضح أن شركته تعتبر أفريقيا قارة الفرص الواعدة خاصة وأن 15 % من حجم الاقتصاد الإفريقي رقمي مقارنة بـ 50 في دول العالم الأخري ، متوقعا أن تشهد القارة السمراء استثمارات كبيرة خلال السنوات المقبلة فى قطاعات حلول التكنولوجيا المالية وتحويل الأموال عبر المحمول وميكنة خدمات الصحة والنقل واللوجيستيات والتأمين .

وأضاف أن هواوي تعمل حاليا على التنسيق مع الحكومات الإفريقية علي تطوير سيناريوهات تطوير شبكات البنية التحتية للاتصالات ودمج تقنيات جديدة لتحسين جودة حياة مواطنيها مثل خدمات تكنولوجيا الجيل الخامس للاتصالات 5G .

وألمح إلى أن هواوي متواجدة فى إفريقيا منذ عام 1997 وتسعي إلي مساعدة دولها علي كيفية توظيف التكنولوجيا فى رقمنة الاقتصادات المحلية ورفع قدرات الكوادر البشرية من خلال التعاون مع كافة الأطراف المعنية ، كما تعد أيضا شريكا رئيسيا لمزودي خدمات الاتصالات فى دول القارة .

تخزين البيانات وتصديرها

وتابع  أن السنوات المقبلة ستشهد تطور كبير فى عمليات إدارة وتخزين البيانات داخل إفريقيا ، لافتا إلي أن الاحصائيات العالمية تشير إلي أن 2 % فقط من حركة الداتا فى القارة مخزنة بها .

وأكد أن هواوي تعمل دائما علي تطوير حلول مراكز البيانات والحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي الموجهة لدول القارة السمراء إيمانا منها بأنها تشهد تنامي فى معدلات استخدام التكنولوجيا ، بالإضافة إلي كون البيانات أصبح بترول العصر الحديث – على حد وصفه .

ورأى أن زيادة فعالية برامج التحول الرقمي فى القارة أمر مرهون بضرورة نشر التوعية بين المستخدمين وأن يكون لها عوائد اقتصادية قابلة للقياس وفقا لتطورات الأسواق والتكنولوجيات المتاحة .

واعتبر أن تكنولوجيا خدمات الجيل الخامس للاتصالات هي أداة لزيادة سرعات خدمات الاتصالات وضمان الربط بين الشبكات connectivity ، منوها عن جاهزية الشركة من الناحية الفنية لتطبيقها فى السوق المصرية ولكنها تنتظر صدور تراخيص للمشغلين من قبل جهاز تنظيم الاتصالات فى القريب العاجل حتي تستطيع وضع خارطة طريق محددة المعالم مع الجهات المسئولة .

وتابع أن الشركة تعتمد على تقسيم القارة السمراء إلى أسواق منطقة شمال إفريقيا وجنوبها ، لافتا إلي أن مصر تعد الأكثر تقدما من الناحية التكنولوجية شمالا نتيجة التعداد السكاني الكبير وسرعة تطور شبكة البنية التحتية للاتصالات وزيادة درجة الوعي التكنولوجي للمواطنين الأمر الذي يظهر فى كثافة استخدام الإنترنت .

البنية التحتية

وأوضح نائب رئيس هواوي أن تطوير البنية التحتية بحاجة إلي توافر كوادر بشرية مدربة على أعلي مستوي من خلال إطلاق برامج لتنمية مهارات الكفاءات فى كل دولة علي حدة وهو الأمر الذي ينطبق جليا من خلال التعاون مع الجامعات المصرية وبالأخص فى حلول تكنولوجيا البيانات الكبيرة والذكاء الاصطناعي  ، كاشفا عن استهداف الشركة تأهيل 150 ألف مواطن أفريقي فى قطاع تكنولوجيا المعلومات خلال الخمس سنوات المقبلة .

في سياق متصل ،أشار إلي أنه يتم تقييم البرامج التدريبية التى تطلقها الشركة بالسوق المصرية وفق عنصرين أولهما عدد الشهادات الممنوحة للخريجين والآخر هو معدل التوظيف بعد الحصول علي التدريب بناءا على البيانات الصادرة من وزارة القوي العاملة .

وتابع قائلا : لا تنتهي علاقة هواوي بالمتدرب بل تسعي إلي تعيينهم بالشركة أو مواقع أخري مع شركاء عملها .

علي صعيد آخر ، قال إن شركته توفر الحلول الرقمية إلي كافة الدول التى تعمل بها بما يخدم خططها التنموية إلا أن طريقة توصيل الخدمة تختلف من سوق لآخر ، لافتا إلي أن الحظر الأمريكي على بكين هو مسألة سياسية تعكس طبيعة العلاقة بين دول الشرق والغرب ولا تؤثر على قدرة الشركات الصينية ومنها هواوي فى إتاحة الخدمات الرقمية فى أي مكان ووقت .

الشركات الناشئة

وأكد على صعوبة تصنيف الدول وفق درجة النضوج الرقمي خاصة وأن الأمر يتباين من دولة لآخري بناءً علي عدة عوامل منها درجة تقدم البنية التحتية ومتوسط سرعة الإنترنت الثابت ، لافتا إلي أن مصر قطعت شوطا كبيرا فى ملف تحسين خدمات الأنترنت والبنية التحتية خلال المرحلة الماضية بدعم من القيادة السياسية . 

ودعا الشركات الناشئة المصرية للاستثمار فى مجال حلول التكنولوجيا الرقمية وعلي رأسها الطاقة النظيفة والمتجددة ، كاشفا عن إجراء هواوي مفاوضات أولية مع الحكومة المصرية على تحديث منظومة إدارة الموانيء وتقليل مدة ترانزيت حاويات البضائع .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى