أخبار

“هواوي” الخامسة فى براءات الإختراع الأمريكية رغم العقوبات

واصلت شركة هواوي تقدمها على قائمة الشركات التي تحصل على أكبر عدد من براءات الاختراع في الولايات المتحدة رغم العقوبات المفروضة عليها ومنعها من العمل في سوق الولايات المتحدة، وفقاً لوكالة بلومبيرغ. وكما ذكرت دراسة جديدة حول نشاط تسجيل براءات الاختراع في الولايات المتحدة أجرتها وكالة خدمات براءات الاختراع IFI Claims التابعة لشركة Fairview Research احتلت هواوي المرتبة الخامسة في عدد براءات الاختراع المسجلة في الولايات المتحدة بتلقيها 2770 براءة اختراع، ما يظهر أن الشركات الصينية أصبحت تستحوذ بشكل متزايد على حصة أكبر من الابتكارات على مستوى العالم.

وقفزت شركة هواوي من المركز التاسع في عدد براءات الاختراع المسجلة في الولايات المتحدة خلال 2020 للمركز الخامس في 2021. ويعزى ذلك بسبب تراجع الشركات الأخرى وزيادة تركيز هواوي على مجال البحث والتطوير وتقديم مزيد من الابتكارات كخطة استراتيجية للشركة في مواجهة التحديات التي تواجهها، حيث أصدر مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية الأمريكي براءات اختراع أقل بنسبة 7% خلال العام الماضي. وضمت قائمة الخمسة الأوائل في عدد براءات الاختراع المسجلة في أمريكا سامسونج وكانون وتايوان لتصنيع أشباه الموصلات وانترناشيونال بيزنس ماشينز.

ويأتي نجاح هواوي في الحصول على براءات اختراع في الوقت الذي تستمر فيه العقوبات الأمريكية على الشركة واستبعاد معداتها الخاصة بالشبكات من السوق الأمريكية ومنعها من شراء المكونات اللازمة لهواتفها ومنتجاتها من قبل إدارة بايدن.

وبحسب تحليلات سوق براءات الاختراع، تستمر الشركات الصينية في الهيمنة على ملكية براءات الاختراع العالمية، ولا تزال سامسونج صاحبة أكبر عدد من الاختراعات الحاصلة على براءات اختراع على مستوى العالم، إلا أن ستة كيانات صينية من ضمنها شركة هواوي والأكاديمية الصينية للعلوم، تمتلك براءات اختراع أكثر من شركة آي بي أم التي تحتل المرتبة الثامنة في تلك القائمة.

وقال مايك بايكروفت، الرئيس التنفيذي لشركة IFI Claims: “في كل مكان تلتفت إليه، ترى أن الشركات الصينية عازمة على تثبيت مكانتها العالمية في مجال الابتكار، ويسعون لترسيخ مكانتهم كلاعبين رئيسيين في هذا المجال. ولا شك بأن القصص التي سمعناها مراراً حول أن السوق الصينية سوف تسيطر على العالم بدأ يتحول إلى حقيقة”.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى