مقابلات

الرئيس التنفيذي لـ “اوبر”: استحواذنا على “كريم” رهان على الشرق الأوسط

ترجمة : أبىّ أمين

 

على المستوى العالمي ، تعد المواصلات سوقاً بقيمة 3 تريليونات دولار ، كما أن تسليم المواد الغذائية هو عمل محتمل آخر بقيمة تريليون دولار ، و هو السبب في أن أوبر تستثمر بقوة ، على حد تعبير الرئيس التنفيذي للشركة دارا خسروشي في مقابلة خاصة مع العربية الانجليزية.

عندما يكون لديك أسواق كبيرة مثل أسواقنا ، فمن المنطقي في الأيام الأولى الاستثمار ، والاستثمار بقوة الآن

على مدى فترة من الزمن ، هل نتوقع أن يكون أوبر مربحًا؟

، لكن اليوم ، فإن الشيء الأكثر أهمية هو أن نتقدم للأمام ، وأن نستثمر بقوة ، لأن أمامنا الكثير من قطعا الكثير من الابتكار

وأضاف خسروشي أن اكتساب أوبر بقيمة 3.1 مليار دولار لتطبيق Careem  هو “رهان على الشرق الأوسط”، وهي منطقة تشهد بل و تنتظر نمواً هائلا.

عالميا …. “ما رأيناه في حجم أعمال صناعة السفر … يبلغ تريليون دولار والمواصلات 3 تريليونات دولار” فمن المنطقي أن يكون لدينا عروض متضاعفة … وعلامات تجارية متعددة”… الرئيس التنفيذي للشركة دارا خسروشي في مقابلة خاصة مع العربية

و استطرد خسروشي قائلا : الأمر المختلف في هذه الصفقة هو أنها تمثل زيادة كبيرة للغاية في الاستثمار. وقال خسروشي ، هذا رهان قيمته 3 مليارات دولار يصنعه أوبر في الشرق الأوسط  ولكن أيضًا زيادة استثماراتنا في منطقة مثيرة مثل الشرق الأوسط  ” وعندما رأينا فرصة العمل مع منافس عن كثب هل تعرف ماذا قلنا ؟ إنها فرصة رائعة لـ Uber…  ” وعندما ترى فرصة يجب أن تنتهزها”.

في الأسبوع الماضي ، قالت أوبر إنها ستدفع 1.4 مليار دولار نقدًا و 1.7 مليار دولار من الأوراق القابلة للتحويل في صفقة تمنحها ملكية كاملة ل   Careem…. ومن ثم ينتهي الاتفاق الذي طال انتظاره لأكثر من تسعة أشهر من المفاوضات المطوّلة بين الشركتين ويمنح أوبر انتصارًا هى فى أمس الحاجة إليه بعد سلسلة من عمليات تصفية الاستثمارات الخارجية، وأكد خسروشي أن أكبر منافس لشركتى Careem و Uber هما ملكية السيارة.

وقال خسروشي أيضا : “نحن منافس صغير فى مواجهة ملكية السيارة ، وأعتقد أن شركتينا ستعملان على تذليل هذا المنافس”.

“القفز نحو المستقبل الرقمي  ”

خلال المقابلة ، قال مدثر شيخة ، الرئيس التنفيذي لشركة Careem ، إنه لم يتم استثمار ما يكفي في البنية التحتية للنقل على مدار الخمسين إلى المائة عام الماضية، وقال إن الطريق إلى الأمام يكمن فى ” القفز بهذه المنطقة إلى المستقبل الرقمي”.

الرئيس التنفيذي لشركة أوبر: نحن نستثمر بقوة حيث يبلغ حجم سوق النقل 3 تريليونات دولار

واستطرد شيخة قائلا : “ماذا لو لم نقم ببناء نظام المترو الذي بنته لندن أو باريس؟ … “بالتالى سنستفيد الآن من جميع التقنيات المتاحة لنا ، سواء كان ذلك في رسم الخرائط أو الإرسال أو الهواتف الذكية ، وبناء البنية التحتية للنقل بالطريقة الجديدة – الطريقة الصديقة للتكنولوجيا ، وهى الطريقة المستقبلية الواعدة .”

“إذا نظرت إلى الحركة و التنقل … فإن العروض الحالية في السوق أقل من 2 ٪ من حجم قطاع النقل في الشرق الأوسط … و ال 98 ٪ المتبقية …. هو ما نحتاج ملاحقته”  … مداسير شيخة ، الرئيس التنفيذي لشركة Careemفى مقابلة حصرية مع العربية ….

وأضاف شيخة أن الفرص لا حصر لها بعد التكامل بين الشركتين ،  وقال إن العروض الحالية للتطبيقين في السوق تشكل أقل من اثنين في المئة ، وأننا نعمل للوصول لل 98 في المئة المتبقية …

“لقد أدركنا أننا بدأنا للتو ، وهناك الكثير من الفرص … لتحقيق هذه الرؤية الواعدة ، فأنت بحاجة إلى شريك استراتيجي متوافق معك ولديه الموارد اللازمة لتحقيق ذلك ، وفي أوبر وجدنا شريكًا رائعًا له نفس طموحاتنا المشتركة المنشودة ” .

علامتين تجاريتين منفصليتين

عندما سئل عن ارتفاع محتمل في الأسعار بعد الاستحواذ ، قال خسروشي إن الشركات تهدف دائمًا إلى ابتكار طرق جديدة ومبتكرة لخفض الأسعار للمسافرين

و أضاف قائلا : “تواصل الشركتان الاستثمار في التقنيات، وأحد التقنيات التي يعمل عليها أوبر هو تكنولوجيا البلياردو ، للحصول على أكثر من راكبين في سيارة لخفض السعر الذي يدفعه المسافر ، في حين أن القائد أو السائق يكسب الكثير من المال “.

وأكد خسروشي أيضًا على أن كريم وأوبر سيظلان “علامة تجارية منفصلة تمامًا و”لن يكون هناك أي تكامل” ، و قال أيضا “ستكون Careem مستقلة وستقدم تقاريرها إلى مجلس إدارة Uber و Careem”.

و أضاف أنه ليس هذا هو الوقت المناسب للاندماج في الشرق الأوسط ، هذا ليس الوقت المناسب لخفض التكاليف – هذا هو الوقت المناسب للاستثمار ، هذا هو الوقت المناسب للتقدم إلى الأمام والسبب في أننا نستثمر هو أننا نؤمن بالنمو وعادة ما يتعارض التكامل مع النمو

و قد تأسست Careem في عام 2012 ، وتتمتع بالتواجد على نحو أكبر من شركة Uber في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وباكستان وتركيا ، وتعمل في 98 مدينة هناك مقارنة بـ 23 موقعًا تقريبًا من Uber.

لقد أدركنا أننا بدأنا للتو ، ” و هناك الكثير من الفرص للتأثير على حياة الكثيرين من الأشخاص في المنطقة لبناء خدمة متاحة للجماهير”…. الرئيس التنفيذي لشركة Careem في مقابلة حصرية مع العربية الانجليزية .

 

نقلا عن العربية

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى